عرض وقفات المصدر خالد بن حامد الحازمي
خالد بن حامد الحازمي
❖ عرض نبذة تعريفية
|
||
إجمالي الوقفات 215 | عدد الصفحات 19 | الصفحة الحالية 1 |
الوقفات بحسب التصنيف: الجميع ٢١٥ وقفة التدبر ١٨٨ وقفة تذكر واعتبار ١ وقفة التساؤلات ١ وقفة أسرار بلاغية ٢٥ وقفة |
التدبر
١ |
﴿هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ﴾:
من دقة البيان في القرآن الكريم قوله تعالى (هو الذي يسيركم في البر والبحر) فلم يقل في الأرض والبحر، لأن البر يقابل البحر، فاليابسه تقابل الماء، ولأن الأرض أعم من البر، فالأرض تشمل البر والبحر. وهذه دقة إعجاز في ألفاظ القرآن الكريم.
روابط ذات صلة:
|
٢ |
﴿إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ﴾:
ثلاث قوى ينصلح بها حال المؤمن. ويأتيه بها الخير؛ قال تعالى: (إنهم كانوا يسارعون في الخير... المزيد
|
٣ |
﴿وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا﴾:
من دلالات المعاني: أن الإحسان أعم من الإنعام؛ وهو فوق العدل. بل تجاوز ذلك إلى المبالغة في الإكرام. فتأمل قوله تعالى في الوصية بالوالدين (وبالوالدين إحسانا) فالعدل واجب... المزيد
|
٤ |
﴿وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ﴾:
فالبروج تشمل منازل الشمس والقمر، وتشمل بروج السنة: الحمل والثور والجوزاء .. وكذلك تعني البروج: الظهور والبروز بهيئتها وجماله... المزيد
|
٥ |
﴿وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ﴾:
من بلاغة البيان الاستغناء بالوصف عن الموصوف (ورزقكم من الطيبات) فاستغنى بالطيبات عن ذكر الموصوف التي هي كل ما تطيب به النفس من المطعوم والمشروب ففي ذلك إثبات أن ما... المزيد
|
٦ |
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ﴾:
من محاسن تعاضد الألفاظ قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ... المزيد
|
٧ |
﴿انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ﴾:
أوجه كلمة (انظر) من قوله تعالى (انظر كيف نصرف الآيات لعلهم يفقهون) فيها نظر التأمل والتفكر في عظمة البيان والحجج من الله تعالى والتعجب من ح... المزيد
|
٨ |
﴿فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ﴾:
من ف... المزيد
|
٩ |
﴿تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا﴾ • ﴿تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا﴾:
الدلالة اللغوية والبيانية لمعنى الحد: تارة تدخل فيه فتكون منه. وتارة لا تدخل فيه، فتكون حاجزا بين الشيئين فبا... المزيد
|
١٠ |
﴿لَّا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُم بَعْضًا﴾:
من تعظيم مقام النبي (ﷺ) قوله تعالى: (لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا) لا تكن مخاطبتكم للنبي (ﷺ) كما تخاطبون بع... المزيد
|
تذكر واعتبار
١ |
﴿قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ﴾:
شَاكَلْتُ فلاناً؛ أي: شابهته في طريقته. واقتديت به فتضمنت الآية: (البيان والتحذير والنصيحة)؛ بيان: لأنها تقرر أثر المخالطة على الإنسان. وأن الإنسان يعمل وفق م... المزيد
|
التساؤلات
١ |
﴿اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن تَكُونُ لَهُ عَاقِبَةُ الدَّارِ﴾:
من بلاغة الكلمة رحابة دلالتها، كما في قوله تعالى: (قُل يا قَوْم اعْمَلُوا على مَكَانَتِكُمْ إن... المزيد
|
أسرار بلاغية
١ |
﴿وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ﴾:
من أقوى وسائل الإيضاح لتقريب المعنى وتوضيح الصورة: التشبيه. وهنا تبرز ا... المزيد
روابط ذات صلة:
|
٢ |
﴿مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ﴾:
من دقائق الإعجاز والبيان وعظمة آيات القرآن أن اختيار اللفظ يوضح ويعبر عن عمق المقصد: قال تعالى (ما تسبق من أمة أجلها وما يستأخرون):
• (أمة:... المزيد
|
٣ |
﴿وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آذَيْتُمُونَا﴾:
من روعة البيان وجماله، وكمال معانيه، قوله تعالى عن خطاب أنبيائه المرسلين إلى أقوامهم (ولنصبرن على ما آذيتمونا) ففيه الربط بين ماضي الإيذاء ومستقبل الصبر، إذ ... المزيد
|
٤ |
﴿وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ﴾:
من بلاغة البيان كلمة (دانية) من قوله تعالى: (ومن النخل من طلعها قنوان دانية)؛ القنوان: هي عناقيد التمر، أو العذق، ويسمى القنو. ودانية: أي قريبة... المزيد
|
٥ |
﴿وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنبِيَاءَ وَجَعَلَكُم مُّلُوكًا وَآتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِّنَ الْعَالَمِينَ﴾:
وهناك فر... المزيد
|
٦ |
﴿إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا﴾:
من جماليات البيان والأدب في القرآن الكريم قوله تعالى عن بر الوالدين (إما يبلغن عندك الْكِبَرَ) فكلمة (الْكِبَرَ) أعطت صورة الضعف ف... المزيد
|
٧ |
﴿فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي﴾:
ورد كلام خليل الله إبراهيم (ﷺ) عن علاقته بمن تبع دينه في بيان عظيم الدلالة (فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي) فأعطت صورتين عميقتين:
الأولى: تعلقه بالدين وامتثاله... المزيد
|
٨ |
﴿إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا﴾ • ﴿إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ﴾ • ﴿إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ﴾:
ومن بلاغة البيان حجب الكلمة عند زوال مقتضاها ... المزيد
|
٩ |
﴿إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا﴾:
الفرق بين الخَطأ والخِطَأ (إن قتلهم كان خِطئا كبيرا) أن الخِطأ بالكسر هو العمد في تحصيل الإثم. بينما الخَطأ بالفتح لغير العمد. وذكر ابن جرير الطبري رحمه الله تعالى: أنه يُحكى عن العرب: خَطِئتُ: إذا أذنبت. وأخطأت إذا وقع منك الذنب على غير عمد منك له.
|
١٠ |
﴿إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَن يَكْفِيَكُمْ أَن يُمِدَّكُمْ رَبُّكُم بِثَلَاثَةِ آلَافٍ مِّنَ الْمَلَائِكَةِ مُنزَلِينَ﴾:
في جملة (أَلَن يَكْفِيَكُمْ) أسلوب إنكاري لتأكيد النفي. بأنه يكفيكم ذلك المدد من الله تبارك وتعالى. وهو كذلك اسلوب استفهامي لتقرير حقيقة كفاية العدد.
|
إظهار النتائج من 1 إلى 10 من إجمالي 188 نتيجة.