عرض وقفات المصدر بلال السامرائي
بلال السامرائي
❖ عرض نبذة تعريفية
|
||
إجمالي الوقفات 143 | عدد الصفحات 15 | الصفحة الحالية 1 |
الوقفات بحسب التصنيف: الجميع ١٤٣ وقفة التساؤلات ١٤٣ وقفة |
التساؤلات
١ |
س/ ما المقصود بلفظة (فاتباع) في قوله تعالى: (فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بمعروف)
ج/ أي: لا يطالب صاحب الدية بأكثر من حقه.
|
٢ |
س/ في سورة النساء في آية (٩٥) (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول ..)
وفي الآية (٨٣) (ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولى الأمر منهم ..)
ما الدلالة البلاغية في خلو الآية الثاني من الأمر بالرجوع إلى ... المزيد
|
٣ |
س/ ما الفرق بين قوله تعالى: "فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى".
وبين قوله تعالى: "فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً" من حيث المعنى الذي أراده الله عز وجل وبين المعنى البلاغي المراد في الآيتين من حيث م... المزيد
|
٤ |
س/ قال تعالى: ( أمّن هو قانتٌ)؟
لم استخدم هذا اللفظ في هذا الموضع؟
ج/ يرى الفراء الكوفي أن الهمزة في (أمّن) للنداء، والمنادى هو النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد ناداه الله بهذه الأوصاف (القنوت) وغيرها لأنها أوصاف عظيمة وهي أوصاف له ولمن هم من أصحاب هذه الأوصاف.
|
٥ |
س/ في آيات الصيام:
في الآية 184 قال تعالى: (فمن كان منكم مريضا ...)
و في الآية 185 قال تعالى: (ومن كان مريضا...)
لِم ذكر (منكم) في الأولى دون الثانية؟
ج/ لما تقدم نظيرها فيما سبق والحكم واحد حذفت (منكم) لدلالة ما قبلها عليها.
|
٦ |
س/ في آيات الصيام:
في الآية 184 قال تعالى: (فمن كان منكم مريضا ...)
و في الآية 185 قال تعالى: (ومن كان مريضا...)
لِم ذكر (منكم) في الأولى دون الثانية؟
ج/ لما تقدم نظيرها فيما سبق والحكم واحد حذفت (منكم) لدلالة ما قبلها عليها.
|
٧ |
س/ ما المقصود بالماعون؟
ج/ قوله تعالى (ويمنعون الماعون)
يرى بعض المفسرين أن معنى الماعون هو الأشياء البسيطة التي يتعاورها الناس بينهم كالفأس والأواني والملاعق وغيرها.
قال الرازي في تفسيره ( قال العلماء : ومن الفضائل أن يستكثر الرجل في منزله مما يحتاج إليه الجيران فيعيرهم ذلك ..).
|
٨ |
س/ في سورة الرعد الآية 3
لماذا قال تعالى (جعل فيها زوجين اثنين) ولم يقل (منها)؟
ج/ قوله تعالى (وهو الذي مد الأرض وجعل فيها رواسي وأنهاراً ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين)
1_ (في) تفيد الظرفية وم... المزيد
|
٩ |
س/ لماذا أتت صيغ الدعاء لله (وهو نداء) في القرآن الكريم من دون (يا)
مثل:
(رب إني مسني الضر)
(رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير)
بينما ينادي الله عز وجل النبي صلى الله عليه وسلم والمؤمنين أحيانا ب(يا)
ك... المزيد
|
١٠ |
س/ قال تعالى (علم أنْ سيكون منكم مرضى ...) المزمل
هل (أنْ) المخففة من الثقيلة تفيد التوكيد؟
ج/ نعم هي تفيد التوكيد إذ أصلها (أنّ) المشددة فخُففت
فجاءت (أن) على معنى التوكيد , مع ملاحظة أن السين في (سيكون) يراد بها الاستقبال والتوكيد.
|
إظهار النتائج من 1 إلى 10 من إجمالي 143 نتيجة.