عرض وقفات المصدر محمد القحطاني
محمد القحطاني
❖ عرض نبذة تعريفية
|
||
إجمالي الوقفات 263 | عدد الصفحات 16 | الصفحة الحالية 1 |
الوقفات بحسب التصنيف: الجميع ٢٦٣ وقفة التدبر ٨٦ وقفة التساؤلات ١٥٢ وقفة تفسير و تدارس ١٣ وقفة أسرار بلاغية ١٢ وقفة |
التدبر
١ |
من تدبر القرآن تبين له أن أعظم نعم الرب على العبد تعليمه القرآن والتوحيد، تأمل: (الرَّحْمَنُ (١) عَلَّمَ الْقُرْآَنَ(٢)) (الرحمن) فبدأ بها قبل نعمة الخلق.
وفي (النحل) -التي هي سورة النعم : (يُنَزِّلُ... المزيد
|
||||||
٢ |
النجاة والنصر بين (لَا) و (كَلَّا): لما خاف موسى من أعدائه المخالفين، قال له ربه: (قَالَ لَا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا)، ولما قال بعض أصحابه: (إِنَّا لَمُدْرَكُونَ): قال: (قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ ... المزيد
|
||||||
٣ |
من أعلى مقامات العارفين وأحلاها: الرضا! والطريق إليه بأمرين: صبر جميل، وذكر كثير طويل: (فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاء اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى).
|
||||||
٤ |
سورة التين يتجلى فيها الحسن والكمال: في الثمار، والبلدان، والخلقة والفطرة؛ فما ذكر فيها هو الأحسن في بابه وجنسه.
|
||||||
٥ |
من تدبر قول الحكيم جلّ وعلا: (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) لم يتجرأ أن يسخر من إنسان خلقه الله، ولا أن يحتقر خلقة مدحها الله.
|
||||||
٦ |
رسالة ربانية إلى كل مصلح وداعية ومجاهد: (فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ)، أمرٌ في أولها، ونهي في آخرها، وخبر مؤكد في وسطها.
|
||||||
٧ |
هذا أول نداء في القرآن لأهل الإيمان -في ترتيب المصحف-. وقد اشتمل على الآتي:
١- أصل عقدي: النهي عن التشبه بالكفار، وخاصة اليهود
٢- قاعدة شرعية: قاعدة سد الذرائع
٣- أدب شريف: انتقاء أنسب الألفاظ والعبارات
٤- طريقة تربوية: وهي إيجاد البدائل لما ننهى عنه قدر الإمكان
|
||||||
٨ |
سباق من نوع آخر:
السابق إلى ربه حري بأن يرضى الله عنه، تأمل: (وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى) فإذا قرنت هذه الآية مع قوله -صلى الله عليه وسلم - -كما في الصحيح-: «سبق المفردون» ثم فسرهم بأنهم:... المزيد
|
||||||
٩ |
من شعائر الله التي قل العمل بها: سوق الهدي إلى الحرم، قال تعالى: (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ (٣٢) لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ ... المزيد
|
||||||
١٠ |
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللَّهُ بِشَيْءٍ مِنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ ) (المائدة: ٩٤) سهولة المعصية، وتيسُّر فعلها؛ يكشف لك حقيقة خوفك من الله!
|
التساؤلات
١ |
س/ ما الفرق بين الطعام في الآية الأولى"اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب..."
والآية الثانية "أحل لكم صيد البحر وطعامه..."
ج/ طعام الذين أوتوا الكتاب: ذبائحهم التي ذبحوها بالطريقة الموافق... المزيد
|
||||||
٢ |
س/ في قوله صلى الله عليه وسلم في فضل سورة البقرة (أخذها بركة) وفي قوله تعالى(وهذا كتاب أنزلناه مبارك)
هل البركة خاصة لأمور الآخرة أم شاملة وماحكم قراءة سورة البقرة لحصول البركة؟
ج/ بركة القرآن شاملة... المزيد
|
||||||
٣ |
س/ (أم حسب الذين يعملون السيئات أن يسبقونا...) هل هؤلاء كفار أم عصاة فقط؟
ج/ المراد الأول بالذين يعملون السيئات هنا هم الكفار المشركون، وبهذا فسرها السلف، إلا أن لفظ الآية يعم كل عاص وعامل سيئة من ا... المزيد
|
||||||
٤ |
س/ ما مناسبة ذكر نسيان آدم في سورة طه مع أن السورة تتحدث عن قصة موسى؟
ج/ لعل في ذلك مزيدا من التحذير من نسيان العهد الذي كان سببا في قوع بني إسرائيل والسامري في العصيان والكفر، وزيادة في الوعظ والتذكير.
|
||||||
٥ |
س/ كيف نوفق بين قوله تعالى"ويعفو عن كثير" وبين"ومن يعمل مثقال ذرةشراً يره"؟
ج لا تعارض.
"ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره" فهو يرى كل ما عمل،حتى لو كان مما عفا الله عنه.فالرؤية لا تقتضي المحاسبة.والله أعلم
|
||||||
٦ |
س/ لماذا خص الله الصدقة بالذكر في قوله تعالى : ( فيقول ربي لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق و أكن من الصالحين )؟
ج/ السياق له أثر في تخصيص الصدقة هنا من بين الأعمال الصالحة،وقد جاء في السورة بيان صفات المنافقين ومنها التواصي بعدم الإنفاق.
|
||||||
٧ |
س/ هل يجوز ان يسلي المؤمن قلبه بالآت الخاصة بنبينا محمد، كقوله تعالى: (ولسوف يعطيك ربك فترضى)
وقوله: (ولقد نعلم أنك يضيق صدرك...)
ج/ من أحبّ الرسول حقا، تسلى بما كان يسليه، وفرح بما كان يفرحه، وحزن مما كان يحزنه - صلى الله عليه وسلم -.
|
||||||
٨ |
س/ في الآية ٣٠ من سورة البقرة قال تعالى : (إني جاعل في الأرض خليفة) ولم يقل إني خالق في الأرض خليفة هل يدل ذلك على أن الله خلق آدم في الجنة؟
لأن هناك من يقول إن الله خلق آدم في الأرض.
ج/ ما ذكر السؤ... المزيد
|
||||||
٩ |
س/ ما هما النوران المشار إليهما في قوله تعالى: (نورٌ على نور)
ج/ نور ذلك الزيت الذي اشتد صفاؤه حتى كاد أن يضيء بنفسه ثم خالط النار فاشتدت بها إضاءته وقويت مادة إضاءته
ج/ لأي شيء ضرب الله هذا المثل؟
... المزيد
|
||||||
١٠ |
س/ بعد نهيه تعالى عن مجالسة من يخوضون في آيات الله 68 في الأنعام أمر نبيه في 70 بتذكيرهم ووعظهم فكيف يجمع بين الآيتين؟
ج/ لا تعارض
لا يجلس معهم في مجالس الخوض بالباطل ، ويعرض عنهم حال تلبسهم بالمعاصي
ثم يأمرهم ويدعوهم في الوقت والحال المناسب.
|
تفسير و تدارس
١ |
برنامج فبهداهم اقتدهمدارسة الأيات من الأية 19إلى الأية 23
سورة الأعراف
من : 00:07:52 -
إلى : 00:45:57
المصدر: محمد القحطاني
|
٢ |
برنامج فبهداهم اقتدهمدارسة الأيات من الأية 36 إلى الأية 47
سورة الأعراف
من : 00:10:00 -
إلى : 00:43:53
المصدر: محمد القحطاني
|
٣ |
برنامج فبهداهم اقتدهمدارسة الأيات من الأية 258
سورة االبقرة
من : 00:03:24 -
إلى : 00:45:19
المصدر: محمد القحطاني
|
٤ |
برنامج فبهداهم اقتدهمدارسة الأيات من الأية 24 إلى الأية 30
سورة الذاريات
من : 00:05:05 -
إلى : 00:43:38
المصدر: محمد القحطاني
|
٥ |
برنامج فبهداهم اقتدهمدارسة الأيات من الأية 7 إلى الأية 13
سورة القصص
من : 00:04:50 -
إلى : 00:43:23
المصدر: محمد القحطاني
|
٦ |
برنامج فبهداهم اقتدهمدارسة الأيات من الأية 57 إلى الأية 76
سورة طه
من : 00:05:33 -
إلى : 00:44:20
المصدر: محمد القحطاني
|
٧ |
برنامج فبهداهم اقتدهمدارسة الأيات من الأية 148إلى الأية 151
سورة الأعراف
من : 00:05:55 -
إلى : 00:42:42
المصدر: محمد القحطاني
|
٨ |
برنامج فبهداهم اقتدهمدارسة الأيات من الأية 52 إلى الأية 54
سورة آل عمران
من : 00:04:50 -
إلى : 00:44:25
المصدر: محمد القحطاني
|
٩ |
برنامج فبهداهم اقتدهمدارسة الأيات من الأية 16 إلى الأية 22
سورة النمل
من : 00:02:44 -
إلى : 00:43:30
المصدر: محمد القحطاني
|
١٠ |
برنامج فبهداهم اقتدهمدارسة الأيات من الأية 30 إلى الأية 40
سورة ص
من : 00:02:30 -
إلى : 00:42:45
المصدر: محمد القحطاني
|
أسرار بلاغية
إظهار النتائج من 1 إلى 10 من إجمالي 152 نتيجة.