عرض وقفات المصدر محمد الطاسان

محمد الطاسان

❖ عرض نبذة تعريفية
إجمالي الوقفات 152 عدد الصفحات 16 الصفحة الحالية 1
الوقفات بحسب التصنيف: الجميع ١٥٢ وقفة التساؤلات ١٥٢ وقفة

التساؤلات

١
  • ﴿فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ ﴿٧٥﴾    [الواقعة   آية:٧٥]
س/ في قوله تعالی ﴿ فلا أقسم بمواقع النجوم ﴾ هل اللام هنا للنفي أو للتأکيد؟ ج/ الأقرب أنها نافية، تنفي كلام المشركين أي: ليس الأمر كما تقولون.
٢
  • ﴿قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿١٤﴾    [الحجرات   آية:١٤]
  • ﴿يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُل لَّا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُم بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴿١٧﴾    [الحجرات   آية:١٧]
س/ قال تعالى {قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا ۖ قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَٰكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا...} وقال في نهاية السورة {....بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِن كُنتُمْ صَا... المزيد
٣
  • ﴿عَلَى الْأَرَائِكِ يَنظُرُونَ ﴿٢٣﴾    [المطففين   آية:٢٣]
  • ﴿عَلَى الْأَرَائِكِ يَنظُرُونَ ﴿٣٥﴾    [المطففين   آية:٣٥]
س/ جاء في المختصر في التفسير في قول الله تعالى: ( على الآرآئك ينظرون ) على الأسرة المزينة ينظرون إلى ما أعد الله لهم من النعيم الدائم. هل ثبت في هذه الآية رؤية الله؟ ج/ ذكر ابن كثير والسعدي أنهم ينظرون إلى وجه الله الكريم، والآية محتملة وإن كان هناك آيات أصرح منها في رؤية وجه الله الكريم.
٤
  • ﴿إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى ﴿١٠﴾    [طه   آية:١٠]
  • ﴿فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بَأَهْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِّنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ ﴿٢٩﴾    [القصص   آية:٢٩]
س/ في سورة القصص (لعلي آتيكم) ﴿فلمّا قَضى موسى الأَجَلَ وسار بأهله آنَسَ من جانب الطور نارًا قال لأهله امكثوا إني آنَستُ نارًا لعلي آتيكم منها بِخَبَرٍ﴾ وفي سورة النمل (سآتيكم) ﴿إِذ قال موسى لأهله إني... المزيد
٥
  • ﴿فَلَمَّا اسْتَيْئَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُم مَّوْثِـقًا مِّنَ اللَّهِ وَمِن قَبْلُ مَا فَرَّطتُمْ فِي يُوسُفَ فَلَنْ أَبْرَحَ الْأَرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ ﴿٨٠﴾    [يوسف   آية:٨٠]
  • ﴿حَتَّى إِذَا اسْتَيْئَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاءُ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ ﴿١١٠﴾    [يوسف   آية:١١٠]
س/ كلمة استيأس وردت في سورة يوسف مرتين. إحداهما حتى اذا استيأس الرسل، فماذا تعني هنا؟ ج/ تعني أن الرسل عليهم الصلاة والسلام يئسوا من قومهم وأيقنوا عدم إيمانهم. س/ ولكن ختام الآية فيه نجاة من العذاب ... المزيد
٦
  • ﴿فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ ﴿١٠٦﴾    [هود   آية:١٠٦]
  • ﴿خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ ﴿١٠٧﴾    [هود   آية:١٠٧]
س/ قال تعالى: ﴿فأما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق *خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك إن ربك فعال لما يريد﴾ ما المقصود ب(إلا ما شاء ربك) في الآية، وفي الآية الثانية؟ ... المزيد
٧
  • ﴿حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا ﴿٨٦﴾    [الكهف   آية:٨٦]
س/ هل ذو القرنين نبي؟ ج/ خلاصة الأقوال في ذي القرنين: ١-أنه من الملائكة. ٢-أنه نبي وبه قال ابن عمرو وابن عباس. ٣-عبد صالح مكّن الله له في الأرض وهذا قول الجمهور.
٨
  • ﴿فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ ﴿٣٢﴾    [ص   آية:٣٢]
س/ (فَقَالَ إِنِّيٓ أَحۡبَبۡتُ حُبَّ ٱلۡخَيۡرِ عَن ذِكۡرِ رَبِّي حَتَّىٰ تَوَارَتۡ بِٱلۡحِجَابِ) (٣٢) سورة ص. هل الخير هنا يقصد بها الخيل؟ ج/ نعم.
٩
  • ﴿وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴿٤﴾    [إبراهيم   آية:٤]
س/ الإشكال يرد عندي في جميع الحوارات في القرآن والتي يتبين فيها حسن الأدب مع الله. هل هي كلام الله على لسانهم أو كلامهم فعلا؟ ج/ الذي يظهر أنه من كلام الله، ومثل ما سألت عنه الحوار الذي صار بين نبين... المزيد
١٠
  • ﴿إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ ﴿١٩٠﴾    [آل عمران   آية:١٩٠]
س/ الآية التي جاء فيها الحديث (ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها)، أو كما في الحديث، هل هي الآية الأولى فقط (إن في خلق السموات والأرض…) أم العشر الآيات كلها من آخر آل عمران؟ ج/ ظاهر الروايات الآية الأولى.
إظهار النتائج من 1 إلى 10 من إجمالي 152 نتيجة.