عرض وقفات المصدر الاستشارات القرآنية

الاستشارات القرآنية

❖ عرض نبذة تعريفية
إجمالي الوقفات 136 عدد الصفحات 14 الصفحة الحالية 1
الوقفات بحسب التصنيف: الجميع ١٣٦ وقفة التساؤلات ١٣٦ وقفة

التساؤلات

١
  • ﴿وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا ﴿٦٤﴾    [النساء   آية:٦٤]
س: ما المراد من قول الله تعالي "ولو أنهم جائوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما" وهل جاءوك تسري حتي بعد وفاة النبي؟ ج: طلب المجيء للرسول وطلب الاستغفار منه لا يكون إلا في حياة النبي صلى الله عليه وسلم أما التوبة واستغفار الله فحكمه باق
٢
  • ﴿وَإِن مِّن قَرْيَةٍ إِلَّا نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوهَا عَذَابًا شَدِيدًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا ﴿٥٨﴾    [الإسراء   آية:٥٨]
س: السلام عليكم ...وَإِن مِّن قَرْيَةٍ إِلَّا نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوهَا عَذَابًا شَدِيدًا ۚ كَانَ ذَٰلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا (58).ماذا تعني الاية هل هي م... المزيد
٣
  • ﴿لَّا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا ﴿١١٤﴾    [النساء   آية:١١٤]
س: ما المقصود بالناس في قوله تعالى(لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة او معروف او إصلاح بين الناس) هل الناس عامة ام المسلمين فقط؟ باعتبار الصدقة والمعروف ليست خاصة بالمسلمين، وقصة الدرع المسروق... المزيد
٤
  • ﴿وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ ﴿١٢﴾    [سبأ   آية:١٢]
س: في قوله تعالى وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ) ماالفرق بين الرواح والغدو؟ ج: الغدو الذهاب باكراً، وأما الرواح فالمسير بالعشي مساء.
٥
  • ﴿يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ ﴿٢٩﴾    [يوسف   آية:٢٩]
س: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في قوله تعالى في سورة يوسف على لسان العزيز } يوسف أعرض عن هذا و استغفري لذنبك إنك كنت من الخاطئين {هل هذا يدل على اعتراف العزيز بخطأ زوجته؟ ، و لماذا سكت عن خطأ زو... المزيد
٦
  • ﴿قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ ﴿١٢﴾    [الأعراف   آية:١٢]
س: "قال انا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين " هل معني ذلك أن الملائكه كلهم خلقوا من نار أم إبليس فقط !؟ ج: ثبت في صحيح مسلم عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(خلقت الملائكة من نور، ... المزيد
٧
  • ﴿وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَخَّذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا ﴿٣﴾    [الجن   آية:٣]
س: وانه تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا ولدا مامقصود جد ربنا في هذه الايه؟ ج: الجد في الآية معناه :العظمة والجلال ، قال ابن فارس في مقاييس اللغة " الجيم والدال أصولٌ ثلاثة : ا... المزيد
٨
  • ﴿قَالُوا يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لَّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ ﴿١٧﴾    [يوسف   آية:١٧]
س: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا أحسن الله إليكم، في قوله تعالى في سورة يوسف} ذهبنا نستبق {نستبق هنا هل تدل على السباق ، أم تدل على معاني أخرى. و في قوله تعالى} و استبقا الباب {هل تحمل نفس... المزيد
٩
  • ﴿وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَن تَنكِحُوهُنَّ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْوِلْدَانِ وَأَن تَقُومُوا لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِهِ عَلِيمًا ﴿١٢٧﴾    [النساء   آية:١٢٧]
س: في سورة النساء آية ١٢٧ (و ترغبون أن تنكحوهن ) في مختصر التفسير لا ترغبون في نكاحهن. فكيف ذلك ؟ ج: من أسباب الخلاف في التفسير الاشتراك بسبب تركيب الكلام ومنه ما يدل على معان مختلفة متضادة كهذه ال... المزيد
١٠
  • ﴿وَإِن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴿٦١﴾    [الأنفال   آية:٦١]
س: ما المقصود بهذه الايه وان جنحو لسلم فجنح لها ج: وإن مالوا إلى مسالمتك ومتاركتك الحربَ، إما بالدخول في الإسلام، وإما بإعطاء الجزية، وإما بموادعة، ونحو ذلك من أسباب السلم والصلح (فاجنح لها) ، يقول: فمل إليها، وابذل لهم ما مالوا إليه من ذلك وسألوكه. الطبري
إظهار النتائج من 1 إلى 10 من إجمالي 136 نتيجة.