عرض وقفات المصدر محمد العزب

محمد العزب

❖ عرض نبذة تعريفية
إجمالي الوقفات 70 عدد الصفحات 7 الصفحة الحالية 1
الوقفات بحسب التصنيف: الجميع ٧٠ وقفة التساؤلات ٧٠ وقفة

التساؤلات

١
  • ﴿فَأَخْرَجْنَا مَن كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ﴿٣٥﴾    [الذاريات   آية:٣٥]
  • ﴿فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِّنَ الْمُسْلِمِينَ ﴿٣٦﴾    [الذاريات   آية:٣٦]
س/ ﴿فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين * فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين﴾، هل هناك فرقٌ بين الإيمان والإسلام في هاتين الآيتين؟ ج/ إذا ورد أحد هذين اللفظين مفردًا عن الآخر فالمقصود به دين الإسلام كله،... المزيد
٢
  • ﴿أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴿٥﴾    [البقرة   آية:٥]
س/ ذكر في تفسير قوله تعالى (على هدىً من ربهم) : أي على هدىً عظيم ؛ لأن التنكير للتعظيم . هل العبارة الأخيرة على إطلاقها ؟ أليس التعريف فيه زيادة مدح كونهم وصفوا بالمصدر ؟ ج/ للتنكير مقاصد بلاغية متع... المزيد
٣
  • ﴿وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ﴿٣٤﴾    [فصلت   آية:٣٤]
س/ في قوله تعالى ( فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم) هل المقصود بها أن يعامل من به عداوة كما يعامل القريب أو يقصد بها أن العدو سيكون بسبب التعامل الحسن كالقريب شفيق؟ ج/ المعنى الثاني هو المقصود. أي: بسبب الإحسان في المعاملة يصير العدو كالقريب الشفيق في إحسانه.
٤
  • ﴿وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِن قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَادًا لِّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ ﴿٨﴾    [الزمر   آية:٨]
س/ الآية ﴿وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِن قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَادًا لِّيُضِلَّ عَن ... المزيد
٥
  • ﴿قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ ﴿٥٢﴾    [يس   آية:٥٢]
  • ﴿وَقَالُوا يَا وَيْلَنَا هَذَا يَوْمُ الدِّينِ ﴿٢٠﴾    [الصافات   آية:٢٠]
س/ ما الحكمة من التفصيل في سورة يس (قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ) والإيجاز في سورة الصافات (وَقَالُوا يَا وَيْلَنَا هَذَا يَوْمُ الدِّينِ)؟ ج/ هذا يرجع إلى مقصد كل سورة والهدف العام منها.
٦
  • ﴿قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ ﴿٢٧﴾    [القصص   آية:٢٧]
س/ في قصة موسى عليه السلام مع صاحب مدين عرض عليه الزواج فقال له: ﴿أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ﴾ والفقهاء يقولون من شروط الزواج تعيين الزوجة فما توجيه ذلك؟ ج/ الآية تبين أنه عرض... المزيد
٧
  • ﴿وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴿٦٤﴾    [العنكبوت   آية:٦٤]
س/ لماذا سمّيت الدار الآخرة (الْحَيَوَانُ)؟ ج/ سميت بذلك بيانا أنها دار الحياة الحقيقية إذ لا يعرض الموت والفناء لمن فيها أو هي ذاتها حياة للمبالغة.
٨
  • ﴿وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ﴿١٦٩﴾    [آل عمران   آية:١٦٩]
س/ الآية ١٦٩ من سورة آل عمران؛ ذكر فيها أن الشهداء أحياء، لِم سموا أحياء وهم قد فارقوا الحياة ولِم نُهينا أن نقول أموات؟ ج/ تفسير الآية: أن الذين قُتلوا في سبيل الله أحياءٌ حياة خاصة عند ربهم في دار كرامته، يُرزقون من أنواع النعيم الذي لا يعلمه إلا الله.
٩
  • ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ ﴿٥٨﴾    [يونس   آية:٥٨]
س/ يستشهد كثير من الخطباء بآية ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا....﴾ للفرح بالعيد فما حكم ذلك؟ ج/ لا حرج في الاستشهاد بهذه الآية، بل هو استشهاد في محله، فقد شُرع العيد احتفالًا وابتهاجًا وفرحًا بتمام نعمة الله.
١٠
  • ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ﴿٢٠٨﴾    [البقرة   آية:٢٠٨]
  • ﴿إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ ﴿٢٢﴾    [المطففين   آية:٢٢]
س/ ممكن شرح هذا الاستنباط من تفسير ابن عثيمين، كيف يكون بدلالة مفهوم الموافقة؛ (عند تفسير قوله تعالى: ﴿وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ﴾، قال رحمه الله: تحريم التشبه بالكفار لأن أعمال الكفار م... المزيد
إظهار النتائج من 1 إلى 10 من إجمالي 70 نتيجة.