عرض وقفات المصدر تركي النشوان

تركي النشوان

❖ عرض نبذة تعريفية
إجمالي الوقفات 214 عدد الصفحات 22 الصفحة الحالية 1
الوقفات بحسب التصنيف: الجميع ٢١٤ وقفة التساؤلات ٢١٣ وقفة أسرار بلاغية ١ وقفة

التساؤلات

١
  • ﴿بَلْ بَدَا لَهُم مَّا كَانُوا يُخْفُونَ مِن قَبْلُ وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ﴿٢٨﴾    [الأنعام   آية:٢٨]
س/ قال تعالى: ﴿بَل بَدا لَهُم ما كانوا يُخفونَ مِن قَبلُ وَلَو رُدّوا لَعادوا لِما نُهوا عَنهُ وَإِنَّهُم لَكاذِبونَ﴾ [الأنعام: ٢٨] ما معنى هذه الاية، وما الذي كانوا يخفون؟ ج/ الحق الذي كانوا يخفونه في الدنيا ويكتمونه.
٢
  • ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴿١٨٣﴾    [البقرة   آية:١٨٣]
  • ﴿أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿١٨٤﴾    [البقرة   آية:١٨٤]
  • ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴿١٨٥﴾    [البقرة   آية:١٨٥]
  • ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ﴿١٨٦﴾    [البقرة   آية:١٨٦]
س/ في سورة البقرة، آيات الصوم من ١٨٣ الى ١٨٥، وأتت بعدها "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب" هل أفهم أن الله أقرب للعبد عندما يسأله في شهر الصيام من غيره من الشهور، وأنه يجب على العبد إكثار الدعاء في الشهر الفضيل؟ ج/ لأن أوقات إجابة الدعاء فيه أكثر من غيره ، وخاصة في وقت الصيام.
٣
  • ﴿قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ ﴿٣٣﴾    [البقرة   آية:٣٣]
س/ {قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ ۖ} لفظ ( قال ) تكرر كثيرًا ولم يذكر في أي آية ( قلت ) فما سبب قوله سبحانه ( قال ) وهو يخاطب النبي صلى الله عليه وسلم ؟ ج/ القرآن أنزل للناس عامة فالذ... المزيد
٤
  • ﴿وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ﴿٢١﴾    [فصلت   آية:٢١]
س/ في سورة فصلت لماذا قالوا لجلودهم فقط (لم شهدتم علينا)؟ ج / لأن الجلود أول الأعضاء استشعاراً بالألم، والله أعلم.
٥
  • ﴿يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ ﴿٤٢﴾    [القلم   آية:٤٢]
س/ هل قوله تعالى: (يوم يكشف عن ساقٍ ويدعون...) من آيات الصفات أم لا، فقد أختلف المفسرون أختلافًا كبيرًا؟ ج / نعم أخي الكريم منذ عهد الصحابة، والذي آراه أنها من آيات الصفات التي تدل على صفة ذاتية لله تعالى من غير تمثيل أو تشبيه أو تكييف.
٦
  • ﴿وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ ﴿٢٣﴾    [القصص   آية:٢٣]
س / في سوره القصص آية(23) قال موسى للفتاتين (ماخطبكما). ما الحكمه من ختيار كلمة (الخَطب دون غيرها) وهل هذا ملمح لاستنكار موسى لرعيهما؟ ج / الخطب يطلق على الأمر المهم، لما رأى ما حل بهما من الضعف وعدم الاستطاعة والحاجة إلى المعين.
٧
  • ﴿رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ ﴿١٩٣﴾    [آل عمران   آية:١٩٣]
س/ "مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا" لماذا "مناديا" نكرة؟ ولماذا"أن آمنوا بربكم"ولم يكتف بقول منادياً ينادي للإيمان فآمنا؟ ج/ نكرة للدلالة على كمال إيمانهم وسرعة استجابتهم، وإضافة اسم الرب لتعظيمه وتعظيم ذلك الإيمان.
٨
  • ﴿قَالُوا أُوذِينَا مِن قَبْلِ أَن تَأْتِيَنَا وَمِن بَعْدِ مَا جِئْتَنَا قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ ﴿١٢٩﴾    [الأعراف   آية:١٢٩]
س/ في قوله تعالى : ( قالوا أوذينا من قبل أن تأتينا ومن بعد ما جئتنا ) ما هو الإيذاء القبلي ، والبعدي ؟ ج / إيذاء فرعون لهم قبل مجيء موسى عليه السلام وبعد مجيئه والإيمان به.
٩
  • ﴿وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴿٣١﴾    [البقرة   آية:٣١]
س/ في قول الله تعالى:(وعلّم ءادم الأسماء كلها) البعض قالوا إن آدم أعلم من نبينا صلى الله عليه وسلم، هل هذا القول صحيح؟ ج/ غير صحيح، ولا دليل على ذلك، قال صلى الله عليه وسلم:(لا تفضلوا بين الأنبياء).
١٠
  • ﴿لَّا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴿٢٢﴾    [المجادلة   آية:٢٢]
س/ في قوله تعالى : ﴿لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم...﴾ لماذا لم يذكر الأزواج ؟ ج/ ما ذكر في الآية على سبيل التمثيل لا الحصر، فلا يلزم من عدم ذكر الأزواج علة، وإن كان ما ذكر من الأقارب أقوى صلة في الرحم، والله أعلم.

أسرار بلاغية

١
  • ﴿خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ ﴿١٠٧﴾    [هود   آية:١٠٧]
س/ قال تعالى: ﴿خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ﴾ الذي نعرفه أن السماوات والأرض تفنى بعد يوم القيامة وتنتهي فكيف يحدد بقاء الناس في الجنة أو النار ببقاء السماوات والأرض؟ ج/ هذه كلمة تقال عند العرب للدلالة على الخلود وإن لم يلزم ذلك.
إظهار النتائج من 1 إلى 10 من إجمالي 213 نتيجة.