عرض وقفات المصدر رقية باقيس

رقية باقيس

❖ عرض نبذة تعريفية
إجمالي الوقفات 113 عدد الصفحات 12 الصفحة الحالية 1
الوقفات بحسب التصنيف: الجميع ١١٣ وقفة التساؤلات ١١٣ وقفة

التساؤلات

١
  • ﴿أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ وَإِن تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِندِكَ قُلْ كُلٌّ مِّنْ عِندِ اللَّهِ فَمَالِ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا ﴿٧٨﴾    [النساء   آية:٧٨]
  • ﴿مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا ﴿٧٩﴾    [النساء   آية:٧٩]
س/ {وَإِن تُصِبهُمْ حسنةٌ يقولوا هذه مِنْ عند الله ۖ وإِن تصِبهم سيئةٌ يقولوا هَٰذِه من عِندِك ۚ قلْ كلٌّ منْ عندِ اللَّه}، كيف نوفق بين فهم هذه الآية والآية التي تليها مباشرة: {ما أَصابك منْ حسَنةٍ ف... المزيد
٢
  • ﴿أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا خَلَقَ اللَّهُ مِن شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلَالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ سُجَّدًا لِّلَّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ ﴿٤٨﴾    [النحل   آية:٤٨]
س/ في الآية "عن اليمين و الشمائل" لماذا كان اليمين مفرد والشمال جمع؟ ج/ اليمين يُقصد بها جهة المشرق؛ والشمائل يقصد بها جهة المغرب. وقد قال المفسرون أن كل المشرق جهة اليمين أما في جهة الغرب تكثر الظل... المزيد
٣
  • ﴿لَّيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى أَنفُسِكُمْ أَن تَأْكُلُوا مِن بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوَانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَوَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خَالَاتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُم مَّفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَأْكُلُوا جَمِيعًا أَوْ أَشْتَاتًا فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴿٦١﴾    [النور   آية:٦١]
س/ ذكر في الآية في سورة النور (ليس عليكم جناح أن تاكلوا من بيوتكم أو بيوت أبنائكم...) إلى نهاية الآية. هل في هذا الترتيب أولوية لذي القربى؟ يعني كأن القرابة من جهة الأب أقرب وأولى لهذ انتهى بقوله (أو ... المزيد
٤
  • ﴿قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي ضَلَالَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ ﴿٦١﴾    [الأعراف   آية:٦١]
س/ في سورة الأعراف ذكر اتهام قوم نوح له بالضلال، ثم هو عليه السلام نفى عن نفسه ذلك بلفظ (ضلالة)، وهم اتهموه بالضلال، فما المراد بذلك؟ ج/ قوم نوح اتهموه بإنه على طريقة خاطئة وعلى جهالة فيما يدعوهم إليه، فرد عليهم بإنه ليس على ضلالة بل على هدى وعلم ويقين من الله.
٥
  • ﴿إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا ﴿٩﴾    [الإنسان   آية:٩]
س/ ﴿إِنَّما نُطعِمُكُم لِوَجهِ اللَّهِ لا نُريدُ مِنكُم جَزاءً وَلا شُكورًا﴾ [الإنسان: ٩] ‏"من طلب من الفقراء الدعاء أو الثناء فقد خرج من هذه الآية". ابن تيمية. هل صحيح ما ورد في هذه العبارة؟ وهل يصح... المزيد
٦
  • ﴿إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى ﴿١١٨﴾    [طه   آية:١١٨]
س/ ما القول الصحيح في الجنة التي سكنها آدم عليه السلام؟ ج/ وصف الله جنة آدم بصفات لا تكون إلا في جنة الخلد، فقال: (إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى ...)الآيات، وهذا لا يكون في الدنيا أص... المزيد
٧
  • ﴿قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ ﴿٢٦﴾    [يس   آية:٢٦]
  • ﴿بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ ﴿٢٧﴾    [يس   آية:٢٧]
س/ (قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ* بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ) من المقصود بالآية؟ هل هو موسى عليه السلام أم رجل صالح ومؤمن من بني إسرائيل؟ ... المزيد
٨
  • ﴿وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى ﴿٤٨﴾    [النجم   آية:٤٨]
س/ (وأنه هو أغنى وأقنى) هل (أقنى) مرادف ل(أغنى) أم هناك فرق؟ ج/ لكل منهما معنى يخصه. فأغنى: أي أن الله أغنى من شاء من عباده بتمليكه المال. وأقنى: أعطى وملك من المال ما يتخذونه قنية يقتنونه. وكل منهما عطاء من الله، سواء كان غنى أو قنية.
٩
  • ﴿مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ ﴿٢٠﴾    [الطور   آية:٢٠]
س/ ما تفسير (سرر مصفوفة_ موضونة)؟ ج/ سرر مصفوفة: الأرائك المزينة قد جعلت متقابلة بعضها إلى جانب بعض، ووصفت بهذا ليدل على كثرتها وحسن تنظيمها واجتماع أهلها وسرورهم. وسرر موضونة: أسرة منسوجة بالذهب والفضة وما لا يعلمه إلا الله.
١٠
  • ﴿إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ ﴿٥٥﴾    [آل عمران   آية:٥٥]
س/ في سورة آل عمران الآية (إذ قال الله ياعيسى إني متوفيك ورافعك اليّ ومطهرك...) إلى قوله (وأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فيوفيهم أجورهم والله لايحب الظالمين) ما دلالة نهاية الآية (والله لايحب الظالم... المزيد
إظهار النتائج من 1 إلى 10 من إجمالي 113 نتيجة.