عرض وقفات المصدر محمد متولي الشعراوي
محمد متولي الشعراوي
❖ عرض نبذة تعريفية
|
||
إجمالي الوقفات 6810 | عدد الصفحات 603 | الصفحة الحالية 1 |
الوقفات بحسب التصنيف: الجميع ٦٨١٠ وقفات التدبر ٤١٥ وقفة تذكر واعتبار ٧ وقفات تفسير و تدارس ٦٠٢٣ وقفة أسرار بلاغية ٣٦٥ وقفة |
التدبر
١ |
}وإنه لذكر لك ولقومك}؛ القرآن عزة لك ولقومك العرب فقد نزل بالعربية،وكم عز أقوام بعز لغات"
|
٢ |
(فلمآ أسلما وتله للجبين) حين تستسلم وترضى بالقدر يبدأ الفرج.
|
٣ |
﴿ فإن الله أعد للمحسنات منكن أجرا عظيما ﴾ المحسنة : الزوجة التي تعطي من الرحمة والمودة الزوجية فوق ما طلب منها.
|
٤ |
( وقل عسى أن يهدين ربي لأقرب من هذا رشدا ) أي: يهديني ويعينني .. فلا أنسى أبداً ! فلا أبدأ عملاً إلا بقول : إن شاء الله.
|
٥ |
(حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ) ﱸ كلما رأيت في دنيا الناس ابتكارات واختراعات تسعِد الإنسان؛ فهذا ما أعد البشر للبشر، فكيف بما أعد الله الخالق لأهل جنته؟!.
|
٦ |
(إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ) ولم يقل: يسارعون إلى الخيرات؛ لأنهم الآن منهمكون في أعمال خيرة، فهمُّهم المسارعة فيها، والازدياد منها، بخلاف من يسارع إلى شيء، فكأنه لم يكن فيه أصلًا، فهو يسرع إليه ليكون فيه.
|
٧ |
انظر إلى الهدهد يقول لنبيٍّ: (أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ). هذا هو الهدهد المخلوق الأقل من سليمان يقول له: عرفت ما لم تعرفه، وكأنَّ هذا القول جاء ليعلِّمَنا حُسن الأدب مع من هو دوننا، فهو يهب لمن د... المزيد
|
٨ |
(فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى) ليست العبرة بطول الزمن الذي يبقاه الحاج في منى فقط، بل العبرة باستحضار نية التعبد؛ لذلك قال سبحانه: (لمن اتقى )، فإياك أن تقارن الأفعال بزمنها؛ فإنما هي بإخلاص النية، والتقوى فيها.
|
٩ |
(ولعلكم تشكرون) قد يقول قائل: في الصوم مشقة وتعب، فكيف يؤمر العبد بالشكر؟ فيقال: من نظر في الثمرات العظيمة التي ترتبت على هذه الفريضة: من حلاوة المناجاة، وتلاوة القرآن، وأنواع الإحسان التي وفق لها العبد، ومواهب الرحمن، والعتق من النار، عرف أن الله وحده يستحق الشكر على واسع فضله، وعظيم نعمائه.
|
١٠ |
ختمت آيات الحج في سورة البقرة بقوله تعالى: (وعلموا أنكم إليه تحشرون) فتأمل كلمة: (تحشرون) ومناسبتها لزحمة الحج؛ فمن حشركم هذا الحشر باختياركم، فهو قادر سبحانه على أن يحشركم بغير اختياركم.
|
تذكر واعتبار
١ |
الإعجاز العلمى والكتابى فى سورة( ق )فى القرآن الكريم - للشيخ الشعراوي
روابط ذات صلة:
|
||||||
٢ |
(وَمَا أَنزَلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ)
سبب معركة بدر خروج المسلمين لاعتراض قافلة قريش القادمة من الشام ، فلم يتمكنوا منها لإنها سلكت طريقاً مختلفاً ، وخرج... المزيد
|
||||||
٣ |
(وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ)
قدم قصة زكريا مع يحيى قبل قصة مريم، لأن مريم قد قالت في كلامها لزكريا: {فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيّ... المزيد
|
||||||
٤ |
يقول الإمام "جعفر بن محمد الصادق" رضي الله عنه،
: عجبت لمن ابتلي بأربع، كيف يغفل عن أربع:
1. عجبت لمن خاف، كيف لا يفزع إلى قوله سبحانه:
(حسبنا الله ونعم الوكيل)
فإني سمعت الله يقول بعقبها: فانق... المزيد
روابط ذات صلة:
|
||||||
٥ | |||||||
٦ |
تغلب على ظروفك السيئة
سورة البقرة
اية 155
روابط ذات صلة:
|
||||||
٧ |
سر عداوة اليهود للنبي صلى الله عليه وسلم
روابط ذات صلة:
|
تفسير و تدارس
١ | |
٢ | |
٣ | |
٤ | |
٥ | |
٦ | |
٧ | |
٨ | |
٩ | |
١٠ |
أسرار بلاغية
١ |
بدأت سورة البقرة بقوله تعالى: { الم }.. وهذه الحروف حروف مقطعة ومعنى مقطعة أن كل حرف ينطق بمفرده. لأن الحروف لها أسماء ولها مسميات.. فالناس حين يتكلمون ينطقون بمسمى الحرف وليس باسمه.. فعندما تقول كتب ... المزيد
|
٢ |
لماذا استخدم الله تبارك وتعالى { أُوْلَـائِكَ } مرتين في قوله تعالى: { أُوْلَـائِكَ عَلَىا هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـائِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } ؟
وقوله تعالى: { أُوْلَـائِكَ عَلَىا هُدًى مِّن رّ... المزيد
|
٣ |
(خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (7)
إن الذين كفروا.. أي ستروا الإيمان بالله ورسوله.. هؤلاء يختم الله بكفرهم على آلات الإد... المزيد
|
٤ |
(وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (8)
الناس في الحياة الدنيا على ثلاثة أحوال: إما مؤمن، وإما كافر، وإما منافق.
والله سبحانه وتعالى في ب... المزيد
|
٥ |
(وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آَمَنُوا قَالُوا آَمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14)
..وهكذا يرينا الحق سبحانه، أن كل منافق له أكثر من... المزيد
|
٦ |
ونلاحظ هنا دقة التعبير القرآني.. في قوله تعالى: ( ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ ) ولم يقل ذهب الله بضوئهم.. مع أنهم أوقدوا النار ليحصلوا على الضوء.. ما هو الفرق بين الضوء والنور؟.. إذا قرأنا قول الحق سبح... المزيد
|
٧ |
(وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ (48)
قوله تعالى: { وَاتَّقُواْ يَوْماً } يذكرهم بهذا ا... المزيد
|
٨ |
(وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آَلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلَاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ (49)
والآية التي نحن ب... المزيد
|
٩ |
(وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ (50)
وقوله تعالى: ( وَأَنْتُمْ تَنظُرُونَ ) في هذه الآية لم يتحدث الحق جل جلاله عن فرعون. وإن... المزيد
|
١٠ |
(وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ (51)
عندما يتكلم الدين عن الزمن يتكلم دائما بالليلة.. والسبب في ذلك أنك لا تستطيع أن تح... المزيد
|
إظهار النتائج من 1 إلى 10 من إجمالي 6023 نتيجة.