عرض وقفات المصدر إبراهيم الحميضي
إبراهيم الحميضي
❖ عرض نبذة تعريفية
|
||
إجمالي الوقفات 374 | عدد الصفحات 22 | الصفحة الحالية 1 |
الوقفات بحسب التصنيف: الجميع ٣٧٤ وقفة التدبر ٨٠ وقفة التساؤلات ٨٢ وقفة تفسير و تدارس ٢١٢ وقفة |
التدبر
١ |
في قوله تعالى في ختام آية الوضوء: (مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ) دلالة على أنَّه يُعفى عن كلِّ ما يشق التحرز منه من مبطلات الوضوء، وموانع كمال الطهارة.
|
||||||
٢ |
يستشكل بعض الناس إمهال الله تعالى الزنادقة والملحدين وعدم معاجلتهم بالعقوبة، وجواب ذلك: أن له حِكَمًا عظيمة في ذلك، منها زيادة آثامهم؛ لتزداد عقوبتهم في الآخرة، قال تعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْ... المزيد
|
||||||
٣ |
(وَلَوْ تَواعَدْتُمْ لاخْتَلَفْتُمْ فِي الْمِيعادِ وَلكِنْ لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْراً كانَ مَفْعُولاً)إذا أراد اللهُ بعده خيراً عقد له أسبابه، وهداه إليه، وحقَّقه له من حيث لا يحتسب.
|
||||||
٤ |
(ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيد). الله جلَّ وعلا منزَّهٌ عن الظلم قليله وكثيره (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّة)، فإن عاقب عبدَه فبعدله، وبسبب ظلم العبد لنفسه ومعصيته لربِّه، نسأل الله عفوه وغفرانه.
|
||||||
٥ |
(وإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْخَائِنين). هنا يأمر الله تعالى بالوفاء بالعهود حتى مع الأعداء، وعند الحاجة لنقضها يوجب إخبارهم بذلك، ولا يجيز الغدرَ بهم. وهذا من محاسن الدين الإسلامي الحنيف.
|
||||||
٦ |
سورة مَدَنية بالإجماع، لها أسماء كثيرة أشهرها: التوبة و براءة، وسميت التوبة لذكر التوبة فيها على التائبين عامةً وعلى الثلاثة الذين تخلَّفوا عن غزوة تبوك خاصة. وهي من آخر السور نزولاً.
|
||||||
٧ |
قبول توبة المشركين الذين قاتلوا المؤمنين وآذوهم وأخرجوهم من ديارهم وظاهروا عليهم دليلٌ على سعة رحمة الله تعالى، وأن العبد مهما عمل من الموبقات إذا تاب وأناب كان من جملة المؤمنين، وأخاً لهم في الدين.
|
||||||
٨ |
في قوله تعالى: (وإن أحدٌ من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه .... ) دليلٌ على وجوب تمكين الكافر أو المشرك من سماع القرآن ومعرفة الشرع، وإعطاء الأمان له خلال ذلك، وهذا من سماحة الإسلام وحرصه على هداية الخلق عن قناعة واختيار.
|
||||||
٩ |
في هذه السورة أمر الله تعالى بالوفاء بعهود المشركين ما داموا ملتزمين بها غير ناكثين لها، وهذا من محاسن الإسلام وسمو أخلاقه في الحرب والسِلم.
|
||||||
١٠ |
سورة الحِجْر سورة مكية، سُمِّيتْ بذلك لذكر (الحِجْر) فيها، وهي دِيار ثمود، قوم صالح عليه السلام، وعدد آياتها 99 آية، وقد تضَّمنت بيان صدق القرآن الكريم وحفظه، وإثبات البعث، وإنذار المشركين، وذكر عاقبة المكذبين، وتسلية النبي صلى الله عليه وسلم.
|
التساؤلات
١ |
س/ ﴿إِنّي أُريدُ أَن تَبوءَ بِإِثمي وَإِثمِكَ فَتَكونَ مِن أَصحابِ النّارِ وَذلِكَ جَزاءُ الظّالِمينَ﴾ [المائدة: ٢٩] لماذا أراد أن يبوء أخاه بالإثم؟
ج/ أخوه قال له ذلك بعد أن أيس من ردعه عن جريمته، ... المزيد
|
٢ |
س/ لماذا قدم الله تعالى السماء على الأرض في قوله تعالى {ثم قال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها..} مع أنه بدأ بالأرض؟
ج/ الضمير هنا معطوف على أقرب مذكور وهي السماء، فمقتضى النظم تقديمها.
|
٣ |
س/ {الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش} أليست الفواحش من الكبائر؟
ج/ بلى ، وهذا - والله أعلم- من باب ذكر الخاص بعد العام لزيادة التنبيه والاهتمام.
|
٤ |
س/ القمّل الذي أرسل على قوم فرعون؛ هل من الأقوال في تفسيرها أنها السوس (الأرضة) التي تأكل الخشب ونحوه؟
ج/ الأظهر والله أعلم أنه القمل المعروف الذي يصيب الرأس.
|
٥ |
س/ لو تقربون لنا معنى قوله تعالى (مراغما) في الآيه: ﴿يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا﴾ بارك الله فيكم؟
ج/ يعني يجد المهاجر مكاناً يراغم، أي: يغيظ فيه أعداءه يأمن فيه ويتوسع.
|
٦ |
س/ ما الراجح في المقصود بقوله تعالى {بما فضل الله بعضهم علي بعض} ؟
ج/ هناك وجوه للتفضيل منها: اختصاصهم بالنبوة، والجهاد، والولاية، والقوامة، وغيرها.
|
٧ |
س/ لماذا خصص الله مكان الزيتون بطور سيناء في قوله تعالى ﴿وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاءَ تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ﴾؟
ج/ قال بعض المفسرين: لأنه تعالى أول ما خلق شجرة الزيتون في طور سيناء، فهو منشأ هذه الشجرة، والله أعلم.
|
٨ |
س/ ما معنى الآية (لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ) في آل عمران ؟
ج/ يعني لا يفترون ولا يقصرون عن إلحاق الأذى بكم.
|
٩ |
س/ سؤال في الإعجاز العددي في قوله تعالى: ﴿إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً﴾ لماذا قال هذا الرقم بالذات؟ وما العبرة في الرقم؟
ج/ ليس هناك إعجاز عددي، والمقصود بالسبعين هنا مُطلَق الكثرة، وليس ذات العدد، وهذا الأسلوب مستعمَل عند العرب حتى اليوم.
روابط ذات صلة:
|
١٠ |
س/ ما وجه استشهاد بعض العلماء على وقوع النسخ في الأخبار بنسخ قوله تعالى: ﴿وَإِن تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللَّهُ﴾؟ أليس الخبر ههنا بمعنى الحكم؟
ج/ بلى الظاهر أنهم... المزيد
|
تفسير و تدارس
١ |
|
||||||
٢ |
دورة بيان في تفسير القرانتفسير سورة الحج
أية رقم 1
من : 00:03:50 -
إلى : 00:04:53
المصدر: إبراهيم الحميضي
|
||||||
٣ |
دورة بيان في تفسير القرانتفسير سورة الحج
أية رقم 2
من : 00:04:53 -
إلى : 00:07:17
المصدر: إبراهيم الحميضي
|
||||||
٤ |
دورة بيان في تفسير القرانتفسير سورة الحج
أية رقم 3
من : 00:07:17 -
إلى : 00:08:39
المصدر: إبراهيم الحميضي
|
||||||
٥ |
دورة بيان في تفسير القرانتفسير سورة الحج
أية رقم 4
من : 00:08:39 -
إلى : 00:09:39
المصدر: إبراهيم الحميضي
|
||||||
٦ |
دورة بيان في تفسير القرانتفسير سورة الحج
أية رقم 5
من : 00:09:39 -
إلى : 00:16:59
المصدر: إبراهيم الحميضي
|
||||||
٧ |
دورة بيان في تفسير القرانتفسير سورة الحج
أية رقم 6
من : 00:16:59 -
إلى : 00:17:11
المصدر: إبراهيم الحميضي
|
||||||
٨ |
دورة بيان في تفسير القرانتفسير سورة الحج
أية رقم 7
من : 00:17:11 -
إلى : 00:17:59
المصدر: إبراهيم الحميضي
|
||||||
٩ |
دورة بيان في تفسير القرانتفسير سورة الحج
أية رقم 8
من : 00:19:00 -
إلى : 00:19:30
المصدر: إبراهيم الحميضي
|
||||||
١٠ |
دورة بيان في تفسير القرانتفسير سورة الحج
أية رقم 9
من : 00:19:30 -
إلى : 00:20:20
المصدر: إبراهيم الحميضي
|
إظهار النتائج من 1 إلى 10 من إجمالي 212 نتيجة.