عرض وقفات المصدر مصطفى السباعي

مصطفى السباعي

❖ عرض نبذة تعريفية
إجمالي الوقفات 62 عدد الصفحات 6 الصفحة الحالية 1
الوقفات بحسب التصنيف: الجميع ٦٢ وقفة التدبر ٦ وقفات التساؤلات ٥٦ وقفة

التدبر

١
  • ﴿وَاللَّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا ﴿٢٧﴾    [النساء   آية:٢٧]
ما رأيت تاريخًا صنعته الشهوات والملذات! ولكن دعاة الشهوات والملذات عندنا يزعمون أنهم يصنعون تاريخنا الحديث، فهل هم جاهلون؟ أم متآمرون؟ أم جمعوا بين الجهل والتآمر؟.
٢
  • ﴿وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ ﴿٦﴾    [هود   آية:٦]
إذا خَوَّفك الشيطان من الفقر، فرُدَّه بالرزق المكتوب: (وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا) وإذا خوفك من الموت والقتل، فرده بالأجل المكتوب: (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ) (الأعراف:٣٤).
٣
  • ﴿وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ ﴿٣٤﴾    [الأعراف   آية:٣٤]
إذا خوفك الشيطان من الموت والقتل؛ فرده بالأجل المكتوب: ﴿ٌفَإِذا جاءَ أَجَلُهُم لا يَستَأخِرونَ ساعَةً وَلا يَستَقدِمونَ﴾
٤
  • ﴿وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَابَّةٍ وَلَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ ﴿٦١﴾    [النحل   آية:٦١]
إذا خوفك الشيطان من الموت والقتل؛ فرده بالأجل المكتوب: ﴿ٌفَإِذا جاءَ أَجَلُهُم لا يَستَأخِرونَ ساعَةً وَلا يَستَقدِمونَ﴾-
٥
  • ﴿يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا ﴿١٢﴾    [مريم   آية:١٢]
﴿خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ﴾: لقد زلزل المؤمنون بالقرآن الأرض يوم زلزلت معانيه نفوسهم، وفتحوا به الدنيا يوم فتحت حقائقه عقولهم، وسيطروا به على العالم يوم سيطرت مبادئه على أخلاقهم ورغباتهم، وبهذا يعيد التاريخ سيرته الأولى.
روابط ذات صلة:
٦
  • ﴿وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ ﴿١٩﴾    [الذاريات   آية:١٩]
﴿وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ﴾ هكذا نقل الإسلام إسعاف البائسين من أن يكون منَّة تذلّ كرامتهم إلى أن يكون حقًا يأخذونه مرفوعي الرأس، موفوري الكرامة.
روابط ذات صلة:

التساؤلات

١
  • ﴿قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلَا نَفْعًا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ ﴿٤٩﴾    [يونس   آية:٤٩]
إذا خوفك الشيطان من الموت والقتل؛ فرده بالأجل المكتوب: ﴿ٌفَإِذا جاءَ أَجَلُهُم لا يَستَأخِرونَ ساعَةً وَلا يَستَقدِمونَ﴾.
٢
  • ﴿وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُم بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ ﴿٥﴾    [إبراهيم   آية:٥]
س/ ما معنى الآية التي في سورة إبراهيم قول الحق سبحانه (وذكرهم بأيام لله)؟ (بأيام الله): أي نِعَمِه ونِقَمِه التي قَدَّرَها في الأَيّام، فقد بعث الله موسى عليه السلام وأيده بالآيات الدالة على صدقه، وأ... المزيد
٣
  • ﴿وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ﴿٣٠﴾    [يوسف   آية:٣٠]
س/ لم جاءت (وقال نسوة) في سورة يوسف؟ ج/ يجوز في اللغة تذكير الفعل وتأنيثه إذا كان الفاعل جمعا، ويستثنى من ذلك جمع المذكر السالم فيلزم معه تذكير الفعل.
٤
  • ﴿بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴿١﴾    [الفاتحة   آية:١]
س/ ما هي السبعة أحرف التي أنزل بها القرآن، وما هي السبع المثاني؟ ج/ يصعب الجزم بالمراد بالأحرف السبعة التي نزل عليها القرآن الكريم فقد اختلف العلماء في ذلك على أقوال كثيرة جدا، وفي ذلك مؤلفات خاصة، ومن أهم الأقوال أنها لغات أو أوجه في القراءة، وأما السبع المثاني فالقول الراجح أنها الفاتحة.
٥
  • ﴿قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ ﴿١٠٢﴾    [النحل   آية:١٠٢]
س/ هل في قوله تعالى في سورة النحل (لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا) قراءة أُخرى؟ ج/ نعم فيها قراءة شاذة (لِيُثْبِتَ) بسكون الثاء وتخفيف الباء من أَثْبَتَ يُثْبِت، وهي قراءة أبي حيوة.
٦
  • ﴿قَالَ الْمَلَأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ ﴿١٠٩﴾    [الأعراف   آية:١٠٩]
س/ هل وردت قراءات أخرى في سورة الأعراف للآية (قَالَ الْمَلَأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ)؟ وما معنى الآية حسب القراءات الأخرى؟ ج/ هذه الآية ليس فيها قراءات فرشية تغير المعنى.
٧
  • ﴿فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ ﴿٩٢﴾    [يونس   آية:٩٢]
س/ (ننجيك ببدنك) هل لها قراءة أخرى؟ ج/ نعم فيها قراءة شاذة (نُنَحِّيكَ) بالحاء من التنحية أي نُلقيك بناحية مما يلي البحر، وهي قراءة شاذة تُنسب لأبي بن كعب -رضي الله عنه- وغيره كابن السميفع وأبي السمال.
٨
  • ﴿وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ ﴿٢٧﴾    [القيامة   آية:٢٧]
  • ﴿كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴿١٤﴾    [المطففين   آية:١٤]
س/ في قول الله تعالى في سورة القيامة (وقيلَ من راق) وفي سورة المطففين قوله تعالى (كلا بل ران على قلوبهم) من المعلوم أنها تقرأ بالسكت في رواية حفص فهل تقرأ بالإدغام في رواية حفص أيضًا؟ ج/ المواضع الأر... المزيد
٩
  • ﴿إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلَا تَتَّقُونَ ﴿١٧٧﴾    [الشعراء   آية:١٧٧]
س/ (إِذ قالَ لَهُم شُعَيبٌ أَلا تَتَّقونَ) لماذا لم تأتِ لفظة (أخوهم) هنا؟ ج/ قيل: لأنه سماهم هنا "أصحاب الأيكة" فلم يناسب نسبته لهم وشركهم. أما في المواضع الأخرى فقال (أخاهم شعيبا).
١٠
  • ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴿٢٨﴾    [سبأ   آية:٢٨]
س/ محيرني قول الله تعالى: (وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيراً ونذيراً ولكن أكثر الناس لايعلمون) أكثر الناس لا يعلمون فكيف تقام الحجة إذا لم يعلموا؟ ج/ أفادت الآية جهل أكثر الناس بأن الدين الإسلامي خا... المزيد
إظهار النتائج من 1 إلى 10 من إجمالي 56 نتيجة.