عرض وقفات المصدر الطبري

الطبري

❖ عرض نبذة تعريفية
إجمالي الوقفات 77 عدد الصفحات 7 الصفحة الحالية 1
الوقفات بحسب التصنيف: الجميع ٧٧ وقفة التدبر ٧٠ وقفة تذكر واعتبار ٦ وقفات التساؤلات ١ وقفة

التدبر

١
  • ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ ﴿١٢﴾    [الحجرات   آية:١٢]
( أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا ) : فاكرهوا غيبته حيا ، كما كرهتم لحمه ميتا.
٢
  • ﴿وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ ﴿١٧﴾    [الإنفطار   آية:١٧]
عن قتادة، قوله: (وما أدراك ما يوم الدين) تعظيما ليوم القيامة، يوم تدان فيه الناس بأعمالهم
٣
  • ﴿ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ ﴿١٨﴾    [الإنفطار   آية:١٨]
( ثم ما أدراك ما يوم الدين ) يقول: ثم أي شيء أشعرك يوم المجازاة والحساب يا محمد، تعظيما لأمره.
٤
  • ﴿يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئًا وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِّلَّهِ ﴿١٩﴾    [الإنفطار   آية:١٩]
(والأمر يومئذ لله) يقول: والأمر كله يومئذ، يعني: الدين لله دون سائر خلقه، ليس لأحد من خلقه معه يومئذ أمر ولا نهي.
٥
  • ﴿وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لَا يَرْكَعُونَ ﴿٤٨﴾    [المرسلات   آية:٤٨]
وإذا قيل لهم اركعوا لايركعون " قال قتادة : عليكم بحسن الركوع ؛ فإن الصلاة من الله بمكان .
٦
  • ﴿رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا ﴿٢٥﴾    [الإسراء   آية:٢٥]
﴿ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأوَّابِينَ غَفُورًا ﴾ قال سعيد بن المسيب: : هو الذي يذنب ثم يتوب ، ثم يذنب ثم يتوب .
٧
  • ﴿وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴿١١٥﴾    [البقرة   آية:١١٥]
" إن الله واسع عليم " : يعني جل ثناؤه بقوله : ( واسع ) يسع خلقه كلهم بالكفاية والإفضال والجود والتدبير .
٨
  • ﴿وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ ﴿١٢٤﴾    [البقرة   آية:١٢٤]
" لا ينال عهدي الظالمين " : هذا خبر من الله جل ثناؤه عن أن الظالم لا يكون إماما يقتدي به أهل الخير.
٩
  • ﴿يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ ﴿٢٦٩﴾    [البقرة   آية:٢٦٩]
﴿وما يذّكر إلا أولو الألباب﴾ : " المواعظ غير نافعة إلا أولي الحجا والحلوم، وأن الذكرى غير ناهية إلا أهل النهي والعقول ".
١٠
  • ﴿مَّا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ وَكَانَ اللَّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا ﴿١٤٧﴾    [النساء   آية:١٤٧]
ما يَفْعَلُ اللهُ بِعَذَابِكُمْ إن شَكَرْتُمْ وآمَنْتُم ﴾ قال قتادة : إن الله جلّ ثناؤه لا يعذب شاكرا ولا مؤمنا . 

تذكر واعتبار

١
  • ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ ﴿٦﴾    [لقمان   آية:٦]
"(وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّه). قيل: نزلت في النضر بن الحارث، كان يشتري أخبار الأعاجم كـ(رستم واسفنديار) -بعض ملوك فارس-، ويحدث بها قريشًا؛ ليستملحوا ح... المزيد
٢
  • ﴿يَا قَوْمِ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى الَّذِي فَطَرَنِي أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴿٥١﴾    [هود   آية:٥١]
خلقني ناسب قوله هود عليه السلام لقومه { فطرني } لأن قومه عاد تباهوا بقوتهم و خلقهم و أجسامهم {وقالوا من أشد منا قوة} ! فذكّرهم هود عليه السلام بالخالق وهو الله جلّ شأنه، لذا قال بعدها { أفلا تعقلون }.
٣
  • ﴿قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿٨٨﴾    [المؤمنون   آية:٨٨]
أي هُوَ يُجير من عَذَابِه ولا يجير عليه أَحَدٌ من عَذَابه ، وكذلك هو يجير من خلقه ولا يجير عليه أَحَدٌ.
٤
  • ﴿لَّا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا ﴿١٠٧﴾    [طه   آية:١٠٧]
سئل ابن عباس عن قوله ( لا ترى فيها عوجا ولا أمتا ) قال : هي الأرض البيضاء ، أو قال : الملساء التي ليس فيها لبنة مرتفعة .
٥
  • ﴿فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ ﴿١٠٦﴾    [هود   آية:١٠٦]
( فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وشهيقٌ ) : { زفيرٌ } وهو أوّل نهاق الحمار وشبهه - { وشهيقٌ } وهو آخر نهيقه إذَا ردّده في الجوف عند فراغه من نهاقه .
٦
  • ﴿مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ﴿٤﴾    [الناس   آية:٤]
﴿ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ﴾ قال ابن عباس : الشيطان جاثم على قلب ابن آدم ، فإذا سها وغفل وسوس، وإذا ذكر الله خنس.

التساؤلات

١
  • ﴿قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى ﴿٣٦﴾    [طه   آية:٣٦]
• التساؤل: ما الحاجات التي أجابها الله لموسى عليه السلام في قوله تعالى: ﴿قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى﴾؟ • إجابة التساؤل: قال الله لموسى (ﷺ): قد أعطيت ما سألت يا موسى ربك، من شرحه صدرك وتيسيره لك أمرك، وحلّ عقدة لسانك، وتصيير أخيك هارون وزيرا لك، وشدّ أزرك به، وإشراكه في الرسالة معك.
إظهار النتائج من 1 إلى 10 من إجمالي 70 نتيجة.