عرض وقفات المصدر خالد رمضان

خالد رمضان

❖ عرض نبذة تعريفية
إجمالي الوقفات 176 عدد الصفحات 18 الصفحة الحالية 1
الوقفات بحسب التصنيف: الجميع ١٧٦ وقفة التساؤلات ١٧٦ وقفة

التساؤلات

١
  • ﴿وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ ﴿٩٨﴾    [الأنعام   آية:٩٨]
س/ ما القول الراجح في قوله تعالى (فمستقر ومستودع) في سورة الأنعام آية 98؟ ج/ قال الجمهور مستقر في الرحم ومستودع في ظهور الآباء حتى يقضي الله بخروجهم، وقال الطبري: هو يشمله ويشمل كل مستودع ومستقر.
٢
  • ﴿وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءَكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ ﴿٣٤﴾    [غافر   آية:٣٤]
س/ قال الله عن يوسف عليه السلام في سورة غافر (حتى إذا هلك قلتم لن يبعث...) هل يقال للصالحين بعد موتهم أنهم هلكوا ؟ ج/ نعم لأن أصل الهلاك السقوط فيقال لمن مات هلك .
٣
  • ﴿وَإِذَا غَشِيَهُم مَّوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ ﴿٣٢﴾    [لقمان   آية:٣٢]
س/ (ختار كفور) هل هاذان اللفظان من صيغ المبالغة؟ ج/ معناه كثير الغدر فالختر هو الغدر بل أشده. والكفور الجحود.
٤
  • ﴿يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ ﴿٢٩﴾    [الرحمن   آية:٢٩]
س/ ﴿يَسأَلُهُ مَن فِي السَّماواتِ وَالأَرضِ كُلَّ يَومٍ هُوَ في شَأنٍ﴾ كلمة (يسئله) في المصحف مكتوبه هكذا وبعضهم يكتبونها هكذا (يسأله) سؤالي: هل أكتب هذه الآية هكذا (يسئله) أم هكذا (يسأله)؟ ج/ الرسم... المزيد
٥
  • ﴿وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا ﴿٧٠﴾    [الإسراء   آية:٧٠]
س/ يقول الله تعالى 'ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا' هل نفهم من كلمة (كثير )أن هناك مخلوقات أفضل منا، وإذا كان كذلك فما هي؟ هل المقصود الملائكة؟ ج/ في الآية ما يشير إلى ذلك ولا نص صريح على وجود مخلوقات أفضل من البشر.
٦
  • ﴿وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَل لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ ﴿١١٦﴾    [البقرة   آية:١١٦]
س/ قال الله (كل له قانتون) أي مطيعون. هل هذا يشمل المؤمن والكافر؟ وإن كان الكافر تحت هذه الآية فكيف هي طاعته؟ ج/ القنوت نوعان: قنوت عام: وهو قنوت الخلق كلهم، ومعناه أن الخلق كلهم تحت تدبير الخالق. وق... المزيد
٧
  • ﴿لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ ﴿١١﴾    [الرعد   آية:١١]
س/ الآية ١١ من سورة الرعد (إن الله لايغير ما بقوم ‏حتى يغيروا ما بأنفسهم) هل يشمل التغير من الأسوأ؛ كأن يغير الإنسان خلقا سيئا.. يغيره الله إلى أحسن منه؟ ج/ المقصود أن العبد يغير حاله من المعصية والفجور ليغير الله حاله إلى النعمة والعزة.
٨
  • ﴿لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ ﴿٢٥﴾    [الحديد   آية:٢٥]
س/ (وليعلم الله من ينصره ورسله بالغيب) كيف ينصر المسلم ربه ورسله فى حال الغيب؟ قد يكون واضحا معنى نصره في الشهادة، لكن كيف يكون فى الغيب؟ ج/ المقصود من ينصره بإخلاص قلبه وصدق غيبه.
٩
  • ﴿وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا ﴿٣٨﴾    [الفرقان   آية:٣٨]
س/ من هم أصحاب الرس الذين ذكروا في سورة الفرقان؟ ج/ اختلف في أصحاب الرس: فقيل هم من بقية ثمود، وقيل: من أهل اليمامة، وقيل: من أهل أنطاكية. واختلف أيضا في قصتهم فقيل بعث الله إليهم نبياً فرموه في بئر... المزيد
١٠
  • ﴿فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا ﴿٢﴾    [العاديات   آية:٢]
س/ ما معنى تفسير السعدي ل{فالموريات}؟ هل يمكن أن تكون من التورية التي هي التغطية؟ ج/ ليس من التورية بل المقصود التي توري النار كقوله (أفرأيتم النار التي تورون).
إظهار النتائج من 1 إلى 10 من إجمالي 176 نتيجة.