عرض وقفات المصدر رائد الكحلان

رائد الكحلان

❖ عرض نبذة تعريفية
إجمالي الوقفات 159 عدد الصفحات 16 الصفحة الحالية 1
الوقفات بحسب التصنيف: الجميع ١٥٩ وقفة التساؤلات ١٥٩ وقفة

التساؤلات

١
  • ﴿وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فَرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴿٣١﴾    [النور   آية:٣١]
س/ ما صحة الآثار عن ابن عباس والمسور وغيرهما من السلف في تفسير ( ولا يبدين زينتهن) بالكحل والخاتم؛ فقد سمعت بعض كبار شيوخ موريتانيا يبيح إظهار المكياج والخضاب على الوجه والكفين؟ ج/ أولًا ما ذُكر عن ... المزيد
٢
  • ﴿وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴿٣٣﴾    [الأحزاب   آية:٣٣]
س/ (وقرن في بيوتكن) ما دلالته لأمهات المؤمنين وغيرهن من النساء؟ هل هو أمر وجوب عليهن وكمال لغيرهن كما أفاد الطاهر بن عاشور؟ ج/ قال ابن كثير: هذه آداب أمر الله تعالى بها نساء النبي صلى الله عليه وسلم، ونساء الأمة تبع لهن في ذلك.
٣
  • ﴿يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ ﴿١١﴾    [المعارج   آية:١١]
س/الآية الكريمة :"يبصرونهم يود المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه" هل رؤية الأقارب يوم القيامة فقط مقصورة على الكفار أم يشمل ذلك المؤمنين بمشاهدة أقاربهم؟ ج/ رجح الطبري أن ذلك شامل للجميع فالكل يرى قريبه ولكن لا يسأل قريب قريبه عن شأنه لشغله بشأن نفسه.
٤
  • ﴿فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ ﴿١١٩﴾    [الأعراف   آية:١١٩]
س/ في سورة الأعراف ذكر الله قصة سحرة فرعون وأنهم كانوا في الصباح سحرة وفي المساء شهداء. (فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ) هل المقصود في هذه الآية سحرة فرعون؟ ج/ المقصود فرعون ومن معه من الجنود والسحرة؛ وبعد أن شاهد السحرة غلبة الحق آمنوا وسجدوا.
٥
  • ﴿وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ ﴿١٤﴾    [لقمان   آية:١٤]
  • ﴿وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ﴿١٥﴾    [لقمان   آية:١٥]
س/ (وَوَصَّیۡنَا ٱلۡإِنسَـٰنَ بِوَ ٰ⁠لِدَیۡهِ حَمَلَتۡهُ أُمُّهُۥ وَهۡنًا عَلَىٰ وَهۡنࣲ وَفِصَـٰلُهُۥ فِی عَامَیۡنِ أَنِ ٱشۡكُرۡ لِی وَلِوَ ٰ⁠لِدَیۡكَ إِلَیَّ ٱلۡمَصِیرُ ۝ وَإِن جَـٰهَدَاكَ عَلَىٰۤ أ... المزيد
٦
  • ﴿وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ ﴿١٩﴾    [لقمان   آية:١٩]
س/ (وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ) ما تفسير الآية ولماذا ذكر لقمان نكارة صوت الحمير؟ أود أن أعرف الدلالة؟ ج/ تفسير الآية الكريمة: و... المزيد
٧
  • ﴿وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ ﴿٧١﴾    [هود   آية:٧١]
س/ في سورة هود قال تعالى (فضحكت فبشرناها) ما سبب ضحكها هنا؟ هل لبشارتها بالولد أم بهلاك قوم لوط؟ ج/ رجّح الطبري بعد ذكره لعدة أقوال أن معنى قوله تعالى: {فضحكت} أي: فعجبت من غفلة قوم لوط عما قد أحاط بهم من عذاب الله وغفلتهم عنه.
٨
  • ﴿وَآيَةٌ لَّهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ ﴿٤١﴾    [يس   آية:٤١]
س/ (وَءَایَةࣱ لَّهُمۡ أَنَّا حَمَلۡنَا ذُرِّیَّتَهُمۡ فِی ٱلۡفُلۡكِ ٱلۡمَشۡحُونِ ) لماذا ذكرت الذرية في هذا الموضع؟ ج/ {حملنا ذرّيتهم} يعني من نجا من ذرية آدم في سفينة نوح عليه السلام.
٩
  • ﴿قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿٣٠﴾    [الأحقاف   آية:٣٠]
س/ (قالوا يا قَومَنا إِنّا سَمِعنا كِتابًا أُنزِلَ مِن بَعدِ موسى مُصَدِّقًا لِما بَينَ يَدَيهِ يَهدي إِلَى الحَقِّ وَإِلى طَريقٍ مُستَقيمٍ) لماذا عبر هنا عن القرآن الكريم بجملة (من بعد موسى).. في حي... المزيد
١٠
  • ﴿كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ ﴿٣٨﴾    [المدثر   آية:٣٨]
  • ﴿إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ ﴿٣٩﴾    [المدثر   آية:٣٩]
س/ (كل نفس بما كسبت رهينة إلا أصحاب اليمين) هل كل من ثقلت موازينه مع وجود الذنوب والمعاصي لن يعذب في النار أعاذنا الله منها؟ هل هذا الفهم صحيح لهذه الآية؟ ج/ نعم ظاهر النصوص وأقوال أهل العلم أن من رجحت حسناته دخل الجنة بلا عذاب.
إظهار النتائج من 1 إلى 10 من إجمالي 159 نتيجة.