عرض وقفات المصدر كتاب فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن
كتاب فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن
❖ عرض نبذة تعريفية
|
||
إجمالي الوقفات 1148 | عدد الصفحات 115 | الصفحة الحالية 1 |
الوقفات بحسب التصنيف: الجميع ١١٤٨ وقفة أسرار بلاغية ١١٤٨ وقفة |
أسرار بلاغية
١ |
قوله تعالى( إذا أوحينا إلى أمك مايوحى) طه
لماذا قال(مايوحى)وهو مجمل فما فائدته؟ قيل:للتعظيم والتفخيم كقوله(فغشاها ماغشى)
وقيل:إشارة إلى أنه ليس كل الأمور مما يوحى إلى النساء كالنبوة ونحوها
فتح الرحمن ٣٦٤
|
٢ |
قال تعالى في وصف معبودات الكفار:(أموات غير أحياء ومايشعرون أيان يبعثون) النحل
مافائدة قوله (غير احياء) بعد(أموات) هل فيه تكرار؟قيل: بل معناه أنهم أموات لايعقب موتهم حياة لأن من الأموات مايعقبه حياة كالحب(يخرج الحي من الميت)
فتح الرحمن ٣٠٣
|
٣ |
قال تعالى: (ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون) النحل
معلوم أن الإراحة بعد السرح وهو إخراجها إلى المرعى فلم قدمها؟
قالوا:لأنه يتحدث عن جمالها وهي أجمل وأحسن حين ردها عشاء إلى مراحها تقبل مالئة البطون حافلة الضروع متهادية في مشيها
انظر فتح الرحمن ٣٠١
|
٤ |
قوله تعالى: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم)
أي أبتدىءُ. وتقديرُ العامِل مؤخراً كما صنعتُ أولى من تقديمه ليفيد الاختصاص، والاهتمام بشأن المقدَّم. وإِنَّما قُدِّم في قوله " اقرأ باسم ربك " للاهتمام بالقرآن، لأن ذلك أوَّلُ سورةٍ نزلت.
|
٥ |
قوله تعالى: (وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)
كرَّر (وَإِيَّاكَ) لأنه لو حذفه في الثاني لفاتت فائدة التقديم، وهي قطع الاشتراك بين العاملَيْن، إذ لو قال: " إِيَّاكَ نعبدُ ونستعينُ " لم يظهر أن التقدير إِيَّاكَ ... المزيد
|
٦ |
قوله تعالى: (صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ) .
كرَّرَ " الصراط " لأنه المكان المهيَّأُ للسّلوك، فذكر في الأول المكان دون السَّالك، فأعاده مع ذكره بقوله (صراطَ الّذينَ أنعَمْتَ عليهم) الخ. . ا... المزيد
|
٧ |
قوله تعالى: (الم) . كُرِّرَ في أوائل ستِّ سور.
وزاد في " الأعراف " صاداً لقوله بعده (فَلَا يَكُنْ في صَدْرِكَ حَرَجٌ منه. .) الآية.
وفي " الرعد " راءً لقوله بعده (اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّموَاتِ. .... المزيد
|
٨ |
قوله تعالى: (لَارَيْبَ فِيهِ) أي لا شكَّ فيه.
فإِن قلتَ: كيف نفى الرَّيْب، وكم ضالً ارتاب فيه؟
قلتُ: المراد أنه ليس محلًا للرَّيب، أو لا ريب فيه عند الله، ورسوله، والمؤمنين.
أو ذلك نفيٌ بمعنى النَّهي،... المزيد
|
٩ |
قوله تعالى: (هُمْ يُوقِنُونَ) أي يعلمون. واليقينُ: العلمُ بعد أن لم يكن، ولهذا لا يُقال لعلم اللَّهِ يقينٌ.
|
١٠ |
قوله تعالى: (أُوْلَئِكَ عَلَى هُدَىً مِنْ رَبِّهِمْ) .
فإِن قلتَ: لمَ ذَكرَ ذلك مع قوله قبلُ " هُدَىً للمُتَّقِينَ "؟
قلتُ: لأنه ذكر هنا مع " هُدىً " فاعِله، بخلاف ثَمَّ.
|
إظهار النتائج من 1 إلى 10 من إجمالي 1148 نتيجة.