عرض وقفات المصدر ابن تيمية
ابن تيمية
❖ عرض نبذة تعريفية
|
||
إجمالي الوقفات 277 | عدد الصفحات 25 | الصفحة الحالية 1 |
الوقفات بحسب التصنيف: الجميع ٢٧٧ وقفة التدبر ٢٤٢ وقفة تذكر واعتبار ٢٩ وقفة احكام وآداب ٢ وقفات الدعاء والمناجاة ١ وقفة التساؤلات ٣ وقفات |
التدبر
تذكر واعتبار
١ |
"فهم ثاقب..
سئل الإمام مالك عن رجل أحرم قبل الميقات؟ فقال: أخاف عليه من الفتنة، قال تعالى: (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ)، فقال السائل: وأي فتنة في ذلك؟ ... المزيد
|
٢ |
قال ابن تيمية رحمه الله تعالى:
وقد ذكروا جملة معاني في قوله : (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ)
فقَالَ بَعْضُهُمْ:
السَّابِقُونَ فِي الدُّنْيَا إلَى الْجُمُعَاتِ :
هُمْ السَّابِقُونَ فِي يَوْمِ الْمَزِيدِ فِي الْآخِرَةِ أَوْ كَمَا قَالَ)
مجموع الفتاوى لابن تيمية ج٦ ص ٤٠٥ - ٤٠٦
|
٣ |
الحاجة إلى الهدى أعظم من الحاجة إلى النصر والرزق ؛ بل لا نسبة بينهما لأنه إذا هُدي كان من المتقين .
|
٤ |
الجنة ليس فيها شمس ولا قمر، ولا ليل ولا نهار، ولكن تعرف البكرة والعشية بنور يظهر من قبل العرش .
|
٥ |
فجمعوا بين الصبر والاستغفار، وهذا هو المأمور به في المصائب ؛ الصبر عليها ، والاستغفار من الذنوب التي كانت سببها .
|
٦ |
ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺧﺒﺚ اﻟﻘﻠﻮﺏ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ اﻟﻌﺒﺪ ﻏﻞٌّ ﻟﺨﻴﺎﺭ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ .
|
٧ |
يجب أن يُعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم بيّن لأصحابه معاني القرآن كما بين لهم ألفاظه فقوله تعالى ( لتبين للناس ما نزل إليهم ) يشمل هذا وهذا ( يعنى اللفظ والمعنى ) .
|
٨ |
فصاحبُ الهوى يأمره هواه ويدعوه فيتبعه ، كما تتبعُ حركاتُ الجوارحِ إرادةَ القلب ولهذا قال تعالى { ولا تتبعوا أهواء قوم قد ضلوا من قبل ..} .
|
٩ |
لا يسمى عاقلاً إلا من عرف الخير فطلبه ، والشر فتركه ؛ ولهذا قال أصحاب النار : ( لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ ) .
|
١٠ |
" ذِكر اللَّه الّذِي فِي الصّلَاةِ أَكبر مِنْ كونِهَا تَنهى عنْ الفحشاءِ والمنكرِ؛ ولَيس المرادُ أَنّ ذكر اللَّهِ خارج الصَّلَاةِ ، أَفضل مِن الصَّلَاةِ وما فيها من ذكر اللَّهِ ؛ فإِنّ هذا خلافُ الْإِجمَاع ".
|
احكام وآداب
١ |
في سورة النور (ليس على الأعمى حرج... ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم
أو بيوت آبائكم)
لم يذكر بيوت الأولاد؛ لأن بيت ولدك بيتك، وهذا الحكم مختصٌ بالأب.
|
٢ |
العدل في البغض
قال الخالق سبحانه و تعالى:
{وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ}
" وهذه الآية نزلت بسبب بغضهم للكفار، وهو بغضٌ مأمور ب... المزيد
|
الدعاء والمناجاة
١ |
في إخفاء الدعاء فوائد، منها:
١- أنه أعظم إيمانًا؛ لأن صاحبه يعلم أن الله تعالى يسمع دعاءه الخفي.
٢- أنه أعظم في الأدب؛ ولهذا لا تُسْأَلُ الملوك برفع الأصوات، ومن فعل ذلك مقتوه-ولله المثل الأعلى-.
٣- أ... المزيد
|
التساؤلات
١ |
س : هل يجتمع في الشخص أسباب الحب والبغض في نفس الوقت ، فإذا كان كذلك فما العمل ؟
قال ابن تيمية في الفتاوى :
( ... وإذا اجتمع في الرجل الواحد خير وشر ، وفجور وطاعة ومعصية ، وسنة وبدعة : استحق من الموا... المزيد
|
||||||
٢ |
لِمَ لَمْ تتكرر قصة يوسف -عليه السلام- في القرآن؟
قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-:
لم يثن قصة يوسف؛ لأن الذين عادوا يوسف لم يعادوه على الدين؛ بل عادوه عداوة دنيوية، وحسدوه على محبة أبيه له، وظلموه فصبر واتقى الله، وابتلي صلوات الله عليه.
|
||||||
٣ |
لِمَ لَمْ تتكرر قصة يوسف عليه السلام في القرآن؟
أجاب ابن تيمية رحمه الله:
(لأن الذين عادوا يوسف لم يعادوه على الدين؛ بل عادوه عداوة دنيوية وحسدوه على محبة أبيه له، وظلموه فصبر واتقى الله).
|
إظهار النتائج من 1 إلى 10 من إجمالي 242 نتيجة.