عرض وقفات المصدر ضيف الله الشمراني

ضيف الله الشمراني

❖ عرض نبذة تعريفية
إجمالي الوقفات 38 عدد الصفحات 4 الصفحة الحالية 1
الوقفات بحسب التصنيف: الجميع ٣٨ وقفة التدبر ١ وقفة التساؤلات ٣٧ وقفة

التدبر

١
  • ﴿وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ ﴿٧٧﴾    [القصص   آية:٧٧]
(وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا) فالأصل في المؤمن الإنهماك في العمل الأخروي حتى أنه منقطع عنه غافل عن دنياه. فجاء التنبيه والتذكير بعدم نسيان الدنيا بالكلية
روابط ذات صلة:

التساؤلات

١
  • ﴿إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ﴿٩﴾    [الحجر   آية:٩]
س/ يقول الله تعالى ﴿إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ﴾ والله واحد أحد، لماذا قالها سبحانه بصيغة الجمع؟ ج/ الله تعالى وتقدس يعبّر عن نفسه بضمير المفرد تارة لبيان وحدانيته، وأحيانا بضمير الجمع لبيان عظمته.
٢
  • ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴿١٧٤﴾    [البقرة   آية:١٧٤]
  • ﴿ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ﴿٢﴾    [البقرة   آية:٢]
س/ ما معنى الكتاب في آيات القرآن مثل قوله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا...﴾ ومن المقصود هنا؟ ج/ المراد بالكتاب في هذه الآ... المزيد
٣
  • ﴿وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿١٨﴾    [النحل   آية:١٨]
س/ لماذا قال الله تعالى عن النعم نعمة واحدة في قوله تعالى: ﴿وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا﴾؟ ج/ المراد بنعمة الله هنا: نِعَم الله تعالى كلها؛ لأن المفرد المضاف يفيد العموم كما في القاعدة المشهورة. وفيها تفصيل ليس هذا موضع ذكره.
٤
  • ﴿فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ ﴿٦٨﴾    [الرحمن   آية:٦٨]
  • ﴿حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ ﴿٢٣٨﴾    [البقرة   آية:٢٣٨]
س/ لماذا خص الله تعالى الرمان بالذكر وهو من الفاكهة في قوله تعالى: ﴿فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ﴾؟ ج/ قيل لأنه ليس من الفاكهة وقيل تشريفا وتفضيلا له على غيره من الفاكهة، من باب ذكر الخاص بعد العام، كقوله تعالى: (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى).
٥
  • ﴿إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ ﴿٥٤﴾    [القمر   آية:٥٤]
  • ﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُم بِإِيمَانِهِمْ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ ﴿٩﴾    [يونس   آية:٩]
س/ ما سبب تنكير (نهر) في قوله تعالى ﴿إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ﴾؟ ج/ (نهر) في هذه الآية اسم جنس فتشمل الأنهار كلها، كما قال تعالى: (تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ).
٦
  • ﴿وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ ﴿٥٢﴾    [القمر   آية:٥٢]
س/ ﴿وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ﴾ ما سبب تنكير (شيء)؟ ج/ تنكير (شيء) لكونه أقوى في العموم، ويراد به خصوص ما يؤاخذ عليه الإنسان في الآخرة.
٧
  • ﴿الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ ﴿١٤٧﴾    [البقرة   آية:١٤٧]
س/ ﴿الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ﴾ ما معنى الممترين؟ ومن هم؟ ج/ الممترين أي: الشاكّين المترددين. والمراد بهم كل من يقع في قلبه الشك في صدق الوحي وكونه من عند الله. وقوله ... المزيد
٨
  • ﴿إِنَّ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا وَرَضُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاطْمَأَنُّوا بِهَا وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ آيَاتِنَا غَافِلُونَ ﴿٧﴾    [يونس   آية:٧]
س/ الذين عبدوا الأصنام كان هدفهم التقرب بها إلى الله وهم يرجون لقاء الله حسب فهمي القاصر، هل الذين يعبدون الأصنام والمشركون لا يدخلون في الذين لا يرجون لقاء الله في الآية ﴿إِنَّ الَّذِينَ لَا يَرْجُون... المزيد
٩
  • وقفات سورة هود

    وقفات السورة: ٣٣٧٣ وقفات اسم السورة: ٤٩ وقفات الآيات: ٣٣٢٤
س/ لماذا سُمِّيَت سورة ﴿هود﴾ بهذا الاسم مع أنها تحدثت عن قصص کثير من الأنبياء والرسل مع أقوامهم و ليس هود (ﷺ) فقط؟ ج/ سميت بذلك لتكرر اسم هود عليه السلام فيها عدة مرات، ولأن الحديث عنه عليه السلام في هذه السورة أطول منه في غيرها من السور التي ورد ذكره فيها وفيها وجوه أُخَر والله تعالى أعلم.
١٠
  • ﴿وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ ﴿٥٠﴾    [القمر   آية:٥٠]
س/ ﴿وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ﴾ هل هنا كلمة محذوفة وما هي الفائدة من الحذف؟ ج/ وما أمرنا إلا واحدة أي: كلمة واحدة، وهي: كُن، ولعل فائدة الحذف بيان سرعة حصول ما يشاء الله حصوله.
إظهار النتائج من 1 إلى 10 من إجمالي 37 نتيجة.