عرض وقفات المصدر ياسر المطيري

ياسر المطيري

❖ عرض نبذة تعريفية
إجمالي الوقفات 144 عدد الصفحات 14 الصفحة الحالية 1
الوقفات بحسب التصنيف: الجميع ١٤٤ وقفة التدبر ٩ وقفات التساؤلات ١٣٥ وقفة

التدبر

١
  • ﴿وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ ﴿٤٥﴾    [البقرة   آية:٤٥]
(استعينوا بالصبر والصلاة) حُذِف المتعلق لإفادة العموم، والمعنى: استعينوا بهما على كل شيء من أمو دينكم ودنياكم.
٢
  • ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ﴿١٥٣﴾    [البقرة   آية:١٥٣]
(استعينوا بالصبر والصلاة) حُذِف المتعلق لإفادة العموم، والمعنى: استعينوا بهما على كل شيء من أمو دينكم ودنياكم..
٣
  • ﴿الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ ﴿١٧٢﴾    [آل عمران   آية:١٧٢]
(الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ) كم هي عزيزة عند الله استجابتك رغم الألم.
روابط ذات صلة:
٤
  • ﴿وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا ﴿٣٠﴾    [الفرقان   آية:٣٠]
﴿إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا﴾: من الحرمان أن تُكَدَّ الأذهان في فهم كتب الشرق والغرب، وما دب ودرج، ثم لا يكون لكتاب الله إلا النظرة العجلى، وفضول الوقت.
روابط ذات صلة:
٥
  • ﴿فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ ﴿٧٠﴾    [الرحمن   آية:٧٠]
﴿فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ﴾: وصف سبحانه وتعالى الحور العين بأنهن جمعن بين الأخلاق الكريمة والوجوه الحسنة، وابتُدِئ بالخُلُق لِشَرَفه، ولأن الحُسْن بلا خلق مآلُه الملل والنُّفْرة.
روابط ذات صلة:
٦
  • ﴿وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا ﴿٢٠﴾    [الفجر   آية:٢٠]
  • ﴿وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ ﴿٨﴾    [العاديات   آية:٨]
﴿وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا﴾: (وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا) • (وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ): لم يذم الله تعالى حبَّ المال، بل ذم شدة حبه، لأنه حينئذٍ يأخذه بغير حق، ويمنعه المستحق.
روابط ذات صلة:
٧
  • ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ ﴿٦﴾    [لقمان   آية:٦]
  • ﴿وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ﴿٧﴾    [لقمان   آية:٧]
﴿وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ..﴾ • ﴿وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا..﴾: على قدر الاستماع للقول المحرَّم يكون الإعراض عن القرآن.
روابط ذات صلة:
٨
  • ﴿وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ ﴿٤٧﴾    [الحجر   آية:٤٧]
﴿وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ﴾: جمع الله لهم بين راحة الباطن (نزع الغل)، وراحة الظاهر (على سرر). نسأل الله من فضله.
روابط ذات صلة:
٩
  • ﴿وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ ﴿١٣٥﴾    [آل عمران   آية:١٣٥]
﴿وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا﴾: أخبر تعالى عن المتقين أنهم يذنبون ولكنهم لا يصرون، فليس شيءٌ يقطع عن السير إلى الله ويملأ القلب وحشةً مثل الإصرار على الذنب.
روابط ذات صلة:

التساؤلات

١
  • ﴿قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿١٤﴾    [الحجرات   آية:١٤]
س/ من هم الذين آمنوا؟ ج/ يدخل في ذلك المسلمون عمومًا، إلا إذا اجتمع ذكر الإيمان مع الإسلام فالمراد بالإسلام الأعمال الظاهرة وبالإيمان أعمال القلوب، كما في آية الحجرات: (قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا).
٢
  • ﴿وَقَالَ يَا بَنِيَّ لَا تَدْخُلُوا مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ ﴿٦٧﴾    [يوسف   آية:٦٧]
س/ لماذ لم يوص يعقوب بنيه في الدخول من أبواب متفرقه منذ المرة الأولى وإنما أوصاهم لما أخذوا معهم أخاهم بنيامين؟ ج/ قد يقال والله أعلم: لأنهم كانوا حينئذ أكثر لفتًا للنظر وقد اجتمعوا جميعًا في مقامٍ واحد، فخاف عليهم العين (على القول بأن مقصود يعقوب عليه السلام خوفه عليهم من العين).
٣
  • ﴿وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿٥٣﴾    [يوسف   آية:٥٣]
س/ ما نصيحتكم لمن يقول الثقة بالنفس وغيرها من الألفاظ؟ ج/ قال تعالى: (إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي)، ولهذه الآية قال بعض العلماء: لا تجب الثقة بالنفس. ولكنّ هذه اللفظة تطلق ويراد بها مجرد رفع الهمة بعد الاستعانة بالله، وعدم اليأس من النفع أو الانتفاع، وهذا معنى حسن.
٤
  • ﴿وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْفَتْحُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴿٢٨﴾    [السجدة   آية:٢٨]
س/ قال الله تعالى في سورة السجدة: (ويقولون متى هذا الفتح إن كنتم صادقين) ما المقصود بالفتح هنا؟ هل هو فتح مكة أم يوم القيامة؟ ج/ الفتح: الانتصار على المشركين والانتقام منهم، فيدخل فيه فتح مكة ويوم بدر ويوم القيامة.
٥
  • ﴿رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ﴿١٠١﴾    [يوسف   آية:١٠١]
س/ ما تفسير دعاء يوسف عليه السلام: "توفني مسلما وألحقني بالصالحين"؟ ج/ دعا الله تعالى أنه إذا حانت ساعة وفاته أن يميته على الإسلام ويجعله في زمرة الصالحين. وهو من أعظم الدعاء، لأن الحي لا تؤمن عليه الفتنة، والأعمال بالخواتيم.
٦
  • ﴿قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ ﴿٤٠﴾    [النمل   آية:٤٠]
س/ في سورة النمل (الذي عنده علم من الكتاب) هل يقصد به الذي اطلع على الكتاب الملقى على ملكة سبأ وقرأ ما فيه من دعوتهم للإسلام؟ ج/ لا. المقصود كتاب الله، ومن علمه به أنه يعلم اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب.
٧
  • ﴿وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴿١٠٢﴾    [البقرة   آية:١٠٢]
س/ ((وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت..)) هل "ما" هنا نافية أم موصولة؟ ج/ هما قولان من أقوال أخرى. فإذا كانت نافية فالمعنى: وما أنزل على الملكين إباحة السحر. وإذا كانت موصولة فالمعنى: يعلمون الناسَ السحر ويعلمونهم الذي أنزل على الملكين.
٨
  • ﴿اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَوَيْلٌ لِّلْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ شَدِيدٍ ﴿٢﴾    [إبراهيم   آية:٢]
س/ يقول تعالى {ٱللَّهِ ٱلَّذِی لَهُۥ مَا فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَمَا فِی ٱلۡأَرۡضِۗ وَوَیۡلࣱ لِّلۡكَـٰفِرِینَ مِنۡ عَذَابࣲ شَدِیدٍ}، سؤالي هو لماذا لفظ الجلالة جاء بالكسرة هنا وفي رواية ورش جاء بالضم، ... المزيد
٩
  • ﴿إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴿٤٢﴾    [الشورى   آية:٤٢]
  • ﴿قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴿٣٣﴾    [الأعراف   آية:٣٣]
س/ ﴿إِنَّمَا السَّبيلُ عَلَى الَّذينَ يَظلِمونَ النّاسَ وَيَبغونَ فِي الأَرضِ بِغَيرِ الحَقِّ أُولئِكَ لَهُم عَذابٌ أَليمٌ﴾ [الشورى: ٤٢] ﴿قُل إِنَّما حَرَّمَ رَبِّيَ الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنها وَما ب... المزيد
١٠
  • وقفات سورة الهمزة

    وقفات السورة: ٢١٥ وقفات اسم السورة: ٢٢ وقفات الآيات: ١٩٣
السؤال: ما هو المقصد العملي من سورة الهمزة؟ الجواب: الترهيب من الاستهزاء بالناس سواء في غيبتهم أو في حضورهم.
روابط ذات صلة:
إظهار النتائج من 1 إلى 10 من إجمالي 135 نتيجة.