عرض وقفات المصدر #مؤسسة النبأ العظيم
#مؤسسة النبأ العظيم
❖ عرض نبذة تعريفية
|
||
إجمالي الوقفات 609 | عدد الصفحات 40 | الصفحة الحالية 1 |
الوقفات بحسب التصنيف: الجميع ٦٠٩ وقفات التدبر ٥٣ وقفة تذكر واعتبار ٥٢ وقفة إقترحات أعمال بالآيات ١٠٦ وقفات التساؤلات ١ وقفة أسرار بلاغية ٣٩٧ وقفة |
التدبر
تذكر واعتبار
١ |
ما وجه الاستفهام في قوله تعالى : وما أدراك ماليلة القدر ؟
* للتنبيه على أن إدراك كنهها ليس بالسهل، لما
ينطوي عليه من الفضائل الجمة.
* علو قدرها خارج عن دائرة دراية الخلق ؛ لا يدريها ولا يدريها إلا علّام الغيوب.
تفسير أبي السعود - التحرير والتنوير
روابط ذات صلة:
|
٢ |
ما مناسبة النداء في قوله : و يأيها الذين امنوا و ؟
* افتتاح أحكام الصيام بنداء الإيمان مناسب للسياق من جهة أنه لما كان الحكم تكليفيا احتاج إلى ما يحرك النفوس لقبوله وامتثاله.
(الرسالة : .)
***إذا سمعت نداء الإيمان فاستمع وأنصت.****
روابط ذات صلة:
|
٣ |
يالها من عناية تستوجب الحمد وكم من نعمة عليك تستوجبه؟!
روابط ذات صلة:
|
٤ | |
٥ | |
٦ | |
٧ |
كم من أعمال الخير التي تنتظرك؛ فانهض إليها.
روابط ذات صلة:
|
٨ |
حرر القصد وأخلص عملك، فقد أمر الله نبيك بهذا؛ فكيف بك ؟!
روابط ذات صلة:
|
٩ |
﴿وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ﴾:
- حسن الظن بالله وزيادة الثقة به، ورجاء سعة كرمه في كشف الضر ودفع البلاء.
- الثقة بموعود الله أرحم الراحمين ب... المزيد
روابط ذات صلة:
|
١٠ |
﴿فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ﴾:
- الله سريع الإجابة لمن أدام التضرع له، بدلالة فاء ال... المزيد
روابط ذات صلة:
|
إقترحات أعمال بالآيات
التساؤلات
١ |
السؤال: ما دلالة تقديم العبادة على الاستعانة؟
الجواب: لا سبيل لتحقيق كمال العبودية إلا بعون الله تعالى، وأيضا ليدل على أنه ينبغي للعبد أن يقدم ما يريده مولاه منه (العبادة) على ما يريده هو من مولاه (الاستعانة).
روابط ذات صلة:
|
أسرار بلاغية
١ |
كيف رفع الله ذكره، وما وجه التعبير بالرفع لحسن الذكر؟
* باقتران اسمه باسم الله في الأذان ملء الجو، وفي الصلاة ملء النفس، فليس خطيب، ولا متشهد، ولا صاحب صلاة إلا ينادي بهما.
* لأن الله فطر رسوله ﷺعلى مكارم رفيعة الشـأن، وقد رفعه حتى صيره نبيا.
تفسير الطبري ، تفسير ابن أبي حاتم .
روابط ذات صلة:
|
٢ |
ما وجـه تعريف قـولـه: العسر بحرف أل، و ما وجه تنكيره يسرا » ؟
* لأنك قد تعرف أسباب العسر الذي تعانيه، ولكن يسرا » سيأتي من حيث لا تدري.
* إنما عرفه مرتين، لأنه واحد، ونكره يسرا » ليدل على أنهما يسر... المزيد
روابط ذات صلة:
|
٣ |
ما وجه التعبير بقوله: «فأنصب، وما دلالة الفاء؟
* لأن النصـب يعني: التـفـرغ للعبادة والطاعـة.
* لأنه لابد من تعاقب الأعمال، بأن نهتم بعمل جديد فور انتهائنا من عمل آخر.
روابط ذات صلة:
|
٤ |
لم قدم الطواف على الصلاة، ولم لم يعطف السجود على الركوع فلم يقل : ( والركع والسجود )؟
* قدم الطواف على الصلاة؛ لاختصاصه بهذا البيت ، ولم يعطف السجود لأنه من جنس الركوع في الخضوع.
تفسير الألوسي ، تفسير السعدي
روابط ذات صلة:
|
٥ |
ما سر ذكر اسم الله تعالى؟
* لما كانت المنافع لا تطيب وتثمر إلا بالتقوى كان الحامل على التقوى الذكر الذي هو روح العبادات في الحج، قال تعالى: « ويذكروا أسم الله » ، وكان الكفار يذبحون على أسماء أصنامهم... المزيد
روابط ذات صلة:
|
٦ |
ما دلالة التعبير بالبيت العتيق كناية عن المسجد الحرام؟
* البيت هو: المسجد الحرام ؛ وذكره مجرد إشعاربشرفه، ولأنه معرف من غير تعريف، وفي وصف البيت عدة وجوه :
1. وصف بالعتيق من العتق ومعناه : القديم، ف... المزيد
روابط ذات صلة:
|
٧ |
ما دلالة ابتداء السورة بالقسم وإطالته ، وما وجه الإقسام بـ : « والتين والزيتون ؟
* لبيان أهمية الغرض الذي كان القسم من أجله، وإطالة القسم تشويق إلى المقسم عليه. - لأن أكثر انتشارهما هو في أرض الشام ... المزيد
روابط ذات صلة:
|
٨ |
ما وجه الإقسام بـ : «وطور سينين» ؟
* للتعظيم.
ما وجه لفظ الإشارة ( هذا ) في قوله : ( وهذا البلد الأمين » ؟
* للتنويه بشرف هذه البقعة والتذكير بمقام موسى عليه السلام عليها.
* ولأن نزول السورة إنما كان في ذلك البلد فهو حاضر بمرأى ومسمع المخاطبين.
روابط ذات صلة:
|
٩ |
ما وجه دلالة قوله : ولقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم الأمين ؟؟
* أنه خاص به لا يشاركه فيه غيره من المخلوقات. أن الإنسان أحسن خلق الله باطنا وظاهرا. * كرامة الإنسان على خالقه؛ إذ هو الذي يخلقه ويسويه في أحسن تقويم.
تفسير القرطبي ، التحرير والتنوير
روابط ذات صلة:
|
١٠ |
ما دلالة قوله : ورددناه أسفل سافلين» ؟
* مخالفة الفطرة تؤدي إلى دنو في الأخلاق، ومن يرض أسافل الأمور يجعله الله أسفل سافلين.
* أسافل الناس يعبدون غير الله وهو يريهم آياته: «في الآفاق وفي أنفسهم؟( فصلت: ١٥٣.)
روابط ذات صلة:
|
إظهار النتائج من 1 إلى 10 من إجمالي 397 نتيجة.