عرض وقفات المصدر حمزة عسيري

حمزة عسيري

❖ عرض نبذة تعريفية
إجمالي الوقفات 33 عدد الصفحات 4 الصفحة الحالية 1
الوقفات بحسب التصنيف: الجميع ٣٣ وقفة التساؤلات ٣٣ وقفة

التساؤلات

١
  • ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴿٦﴾    [المائدة   آية:٦]
س/ في الآية الكريمة كلمة ( أرجلكم ) معطوفة على مجرور و لكن جاءت بالفتح و ليس الكسر لماذا ؟ و كذلك (أيديكم) ساكنة و هي معطوفة على مجرور ؟ ج/ أرجلكم ليست معطوفة على مجرور الذي هو برؤوسكم لان الأرجل لاتمسح وإنما معطوفة على وجوهكم التي جاء الامر فيها بالغسل، أما أيديكم فليست ساكنة.
٢
  • ﴿وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً فَلَا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ أَوْلِيَاءَ حَتَّى يُهَاجِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَإِن تَوَلَّوْا فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَلَا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا ﴿٨٩﴾    [النساء   آية:٨٩]
  • ﴿سَتَجِدُونَ آخَرِينَ يُرِيدُونَ أَن يَأْمَنُوكُمْ وَيَأْمَنُوا قَوْمَهُمْ كُلَّ مَا رُدُّوا إِلَى الْفِتْنَةِ أُرْكِسُوا فِيهَا فَإِن لَّمْ يَعْتَزِلُوكُمْ وَيُلْقُوا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ وَيَكُفُّوا أَيْدِيَهُمْ فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأُولَئِكُمْ جَعَلْنَا لَكُمْ عَلَيْهِمْ سُلْطَانًا مُّبِينًا ﴿٩١﴾    [النساء   آية:٩١]
س/ ما الفرق في التعبير القرآني بين ( وجدتموهم ) و ( ثقفتموهم )؟ ج/ الفرق بين وجد وثقف فيما يظهر والعلم عند الله أن وجد تأتي بعد بحث بدون جهد وعناء كبير أما ثقف فتكون بعد جهد وعناء ومطاردة وفيها معنى المغالبة ولذا ارتبطت بآيات الجهاد.
٣
  • ﴿إِذْ تُصْعِدُونَ وَلَا تَلْوُونَ عَلَى أَحَدٍ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْرَاكُمْ فَأَثَابَكُمْ غَمًّا بِغَمٍّ لِّكَيْلَا تَحْزَنُوا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا مَا أَصَابَكُمْ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴿١٥٣﴾    [آل عمران   آية:١٥٣]
س/ ( فَأَثَابَكُمْ غَمًّا بِغَمٍّ لِّكَيْلَا تَحْزَنُوا عَلَىٰ مَا فَاتَكُمْ وَلَا مَا أَصَابَكُمْ ۗ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) كيف أصبح الغم مثوبة ؟ ج/ فيها كلام كثير لكن مما قيل في مع... المزيد
٤
  • ﴿قَالَ لَا يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلَّا نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَن يَأْتِيَكُمَا ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لَّا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ ﴿٣٧﴾    [يوسف   آية:٣٧]
س/ (إني تركت ملة قوم..) يوسف. من هم؟ هو لم يترك أحدا ،كان طفلا ثم في البئر وبعدها في قصر الحاكم ثم السجن ومنها أمينا ..؟ ج/ الآية ليس فيها إخبار عن ترك قوم بعينهم، لكن إنشاء بمعنى أن يترك وينابيذ أهل الشرك في أي زمن ومكان.
٥
  • ﴿وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَن يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا ﴿٨٢﴾    [الكهف   آية:٨٢]
س/ (وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا..)الآية. ما المراد بالكنز في هذه الآية؟ المال أو الكتب؟ ج/ ورد في تفسير المراد بالكنز أقوال منها: قيل: مالاً جسيماً وهو مايتبادر الى الذهن في معناه. وقيل: علماً مكتوباً في صحف مدفونة.
٦
  • ﴿يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِن رَّأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ ﴿٤١﴾    [يوسف   آية:٤١]
  • ﴿وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِّنْهُمَا اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ ﴿٤٢﴾    [يوسف   آية:٤٢]
س/ قال يوسف عليه السلام أول الأمر عند تعبيره لرؤيا الفتيان جازما (قضي الأمر الذي فيه تستفتيان) ثم بعد ذلك قال في غير ما جزم (للذي ظن أنه ناج) فكيف نجمع بين هذا وذاك؟ ج/ الظن في الأصل بمعنى الشك لكن هنا الظن بمعنى اليقين ومثله قوله تعالى: (الذين يظنون أنهم ملاقو ربهم).
٧
  • ﴿وَوَهَبْنَا لَهُم مِّن رَّحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا ﴿٥٠﴾    [مريم   آية:٥٠]
س/ أود سؤالكم عن قوله تعالى (ووهبنا لهم من رحمتنا وجعلنا لهم لسان صدق عليا) البغوي فسرها (أي: من سعة الرزق) ألا يعد هذا من التأويل؟ ج/ التأويل يأتي بمعنى التفسير ولا شك أن رحمة الله من صورها سعة الرزق، فهو من قبيل التفسير بالمثال.
٨
  • ﴿قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴿٤٠﴾    [الأنعام   آية:٤٠]
س/ ما الفرق بين { أرأيتم } و{ أرأيتكم } في سورة الأنعام؟ ج/ كلاهما بمعنى أخبروني لكن الثانية تحمل معنى زائدًا وهو التهديد.
٩
  • ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّمَن فِي أَيْدِيكُم مِّنَ الْأَسْرَى إِن يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِّمَّا أُخِذَ مِنكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿٧٠﴾    [الأنفال   آية:٧٠]
س/ هل يجوز قطع الآيات وتفسيرها مثل آية (إِن يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا) دون إكمال الآية ؟ ج/ اذا كان الإنسان يفسر الآية ويقطعها الى مقاطع ثم يكملها فنعم، ولكن ينبغي ان لا يفسر جزءا منها ويترك جزءا قد يكون له ارتباط بحيث لا يتم المعنى الا به والله أعلى وأعلم.
١٠
  • ﴿وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴿٣٣﴾    [الأحزاب   آية:٣٣]
  • ﴿وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ ﴿٥﴾    [المدثر   آية:٥]
س/ كلمة الرجس والرجز لماذا اختلف الحرف الأخير فيها ؟ ج/ الرجس: هو الشيء القذر، اما الرجز فالمقصود به: الأوثان وما جرى مجراها، فالرجس أعم.
إظهار النتائج من 1 إلى 10 من إجمالي 33 نتيجة.