عرض وقفات المصدر سعيد حمزة

سعيد حمزة

❖ عرض نبذة تعريفية
إجمالي الوقفات 68 عدد الصفحات 7 الصفحة الحالية 1
الوقفات بحسب التصنيف: الجميع ٦٨ وقفة التدبر ١ وقفة التساؤلات ٦٧ وقفة

التدبر

١
  • ﴿فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ﴿٩٨﴾    [النحل   آية:٩٨]
قرارك بفتح المصحف ربما تغتاله الشياطين فاستعد بالله فإنه قرار يستحق الكثير من المجاهدة لأنه سيمنحك الكثير من السعادة "الحقيقية" (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ)
روابط ذات صلة:

التساؤلات

١
  • ﴿وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ﴿٢٨﴾    [فاطر   آية:٢٨]
س/ في الآية 27 من سورة فاطر كلمة (العلماؤا) هل هذه الواو زائدة عند الوقف أم ماذا؟ ج/ رسم المصحف توقيفي وبعضهم وجَّه ذلك بالتأكيد على كون الكلمة وقعت فاعلا مرفوعًا وليس مفعولا، والوقف عليها يكون بالسكون المحض أو الروم أو الإشمام.
٢
  • ﴿أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿١٨٤﴾    [البقرة   آية:١٨٤]
س/ هل يوجد فرق بين المصدر المؤول والمصدر الصريح من حيث المعنى والدلالة؟ قال ربنا: "وأن تصوموا خير لكم" لو قال: (وصيامكم خير لكم) لكان نفس المعنى؟ ج/ في المصدر المؤول دلالة على الصوم مستقبلا.
٣
  • ﴿لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ ثُمَّ لَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ ﴿١٢٤﴾    [الأعراف   آية:١٢٤]
  • ﴿قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ ﴿٤٩﴾    [الشعراء   آية:٤٩]
س/ كيف أضبط الآية (فلسوف تعلمون) (لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ثم لأصلبنكم أجمعين) في سورتي الشعراء والأعراف؟ ج/ ١- (ثم لأصلبنكم) وحيدة في الأعراف. ٢- (فلسوف تعلمون) بلام التوكيد وحيدة في الشعراء. س/ كيف أربط هذه بالأعراف وهذه بالشعراء؟ ج/ كونها موضع وحيد في القرآن يكفي للربط.
٤
  • ﴿وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ ﴿٧١﴾    [هود   آية:٧١]
س/ قال تعالى: ﴿وَامرَأَتُهُ قائِمَةٌ فَضَحِكَت فَبَشَّرناها بِإِسحاقَ وَمِن وَراءِ إِسحاقَ يَعقوبَ﴾ [هود: ٧١]؟ ج/ لماذا قدم الضحك على البشارة، أليست البشارة أولاً ثم ضحكها بناءً عليها؟ ج/ كانت قائمة تستمع لخطاب الملائكة لإبراهيم فضحكت فبشروها.
٥
  • ﴿يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا ﴿٣٠﴾    [الأحزاب   آية:٣٠]
  • ﴿وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُّؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا ﴿٣١﴾    [الأحزاب   آية:٣١]
س/ أوضح الله تعالى في حق نساء النبي صلى الله عليه وسلم أن أجرهن مضاعف كما أن العقوبة في حقهن مضاعفة فهل يستفاد من هذا أن الأجر والعقوبة تضاعف على قدر المكانة وأن ذلك من العدل، مثلا خطأ العالم ليس كالج... المزيد
٦
  • ﴿وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ ﴿٤٤﴾    [فصلت   آية:٤٤]
س/ قال سبحانه: "قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء". هل الاستشفاء بالقرآن خاص للمؤمنين أم عام لجميع الناس مؤمن وكافر وناقص الإيمان؟ ج/ للمؤمنين كما هو ظاهر في سياق الآية، وآية الإسراء: (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ..).
٧
  • ﴿وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَن يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِ ﴿١٧﴾    [الزمر   آية:١٧]
س/ يقول الله سبحانه وتعالى في سورة الزمر (والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها). لماذا أنثت كلمة يعبدوها وقبلها مذكر ومعرف. ج/ لأنها في معنى الجماعة، وقال بعضهم: مفرد مؤنث.
٨
  • ﴿وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴿٣٦﴾    [الحج   آية:٣٦]
س/ من هو القانع ومن هو المعتر في قوله تعالى (فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر)؟ ج/ القانع: السائل المعتر: يتعرض للنوال من غير سؤال أو طلب.
٩
  • ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿١٢﴾    [المجادلة   آية:١٢]
  • ﴿أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴿١٣﴾    [المجادلة   آية:١٣]
س/ في قوله تعالي: (فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً)، وقوله تعالى: (أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ) فلم هنا (صدقة)، وهناك (صدقات)؟ ما الفرق بينهما؟ ج/ صدقة= أي جنس الصدقة، صدقات= باعتبار مجموع المتصدقين. والله أعلم
١٠
  • ﴿الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ ﴿١٩٧﴾    [البقرة   آية:١٩٧]
س/ ما معنى: ﴿أُولِي الْأَلْبَابِ﴾؟ ج/ أصحاب العقول الزكية. (التفسير المحرر).
إظهار النتائج من 1 إلى 10 من إجمالي 67 نتيجة.