وقفات "بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ" سورة الفاتحة آية:١




(بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ❨١❩)
التدبر
2- الله أول اسم في أول آية من كتاب الله .. " بسم الله الرحمن الرحيم " ــــ ˮنايف الفيصل“ ☍...
3- ﻟﻮ ﺃﺣﺴﻦ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﺘﺪﺍﻭﻱ ﺑـ اﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ؛ ﻟﺮﺃﻯ ﻟﻬﺎ ﺗﺄﺛﻴﺮﺍً ﻋﺠﻴﺒﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻔﺎﺀ!! ــــ ˮحمد الحريقي“ ☍...
كلما أحسست بشئ في داخلك ينهاك عن معروف ويأمرك بمنكر فقل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ــــ ˮروائع القرآن“ ☍...
من أعظم النعم أن الله ملك الملوك أذن لك أن تستعين به..
وكم من البشر عندما ترأس تأفف ممن طلب العون منه..
فاحمد الله.. واستعن بالله. ــــ ˮمحاسن التاويل“ ☍...
استفتح الله بها كتابه وبهانزل الوحي ليعلمنا أدب رباني أن نبدأ كل أعمالنا وأقوالنا بـ"بسم الله" طلبا لعونه وبراءة من حولنا وقوتنا.. ــــ ˮمحاسن التاويل“ ☍...
"أعوذ بالله.."
"بسم الله.."
في الأول تهيئة المكان وتخليته من العدو..
وفي الثاني طلب العون والمدد من الله بعد نظافة المحل.. ــــ ˮمحاسن التاويل“ ☍...
"أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"
نستجير ونتحصن ونستغيث ونلوذ ونلتجئ بالقوي المتين الجبار المقتدر من أعظم وأشد خطر عدو لنا الشيطان الرجيم ــــ ˮمحاسن التاويل“ ☍...
فاتحة الكتاب
الشفاء التام والدواء النافع والرقية التامة ومفتاح الغنى والفلاح وحافظة القوة ودافعة الهم والحزن لمن عرف مقدارها
ابن القيم ــــ ˮمحاسن التاويل“ ☍...
"الحمد لله"
ما أجملها من كلمة حين تسمعها
بأصوات المرضى الخافتة
وعلى شفاه النفوس المتعبة
يقولون :
يارب لك الحمد في غمرات الألم. ــــ ˮعبدالله بلقاسم“ ☍...
تطبقات تدبرية
سورة الفاتحة
أية 1 ــــ ˮمحمد بن عبدالعزيز الخضيري“ ☍...
افتتح السور بالبسملة والطاعات تبدأ بالبسملة ، والمعاصي لا تبدأ بالبسملة ــــ ˮمحمد متولي الشعراوي“ ☍...
{بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ} ﴿١﴾ سورة الفاتحة
افتتح السور بالبسملة والطاعات تبدأ بالبسملة ، والمعاصي لا تبدأ بالبسملة .(في المطبوع 1/48)
الفاتحة اشتملت على عقائد وتشريع :-
-العقائد : الحمد لله رب العالمين ،الرحمن الرحيم ، مالك يوم الدين .
-التشريع : إياك نعبد وإياك نستعين ، اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضآلين . ــــ ˮمحمد متولي الشعراوي“ ☍...
وقفات مع البسملة.. ــــ ˮناصر العمر“ ☍...
برنامج أقوم القرآنى
سورة الفاتحة آية 1 ــــ ˮعبدالعزيز الفايز“ ☍...
كان يعرض لى آلام مزعجه بحيث تكاد تقطع الحركة منى
فأبادر الى قراءة الفاتحة وامسح بها على محل الألم فكأنها حصاة تسقط ــــ ˮابن قيم الجوزية (ابن القيم)“ ☍...
ولا يحزنك اللذين يسارعون في الكفر ــــ ˮبدون مصدر“ ☍...
مجالس في تدبر القران
تدبر أية رقم (1) سورة الفاتحة ــــ ˮخالد السبت“ ☍...
سورة النبأ ــــ ˮبدون مصدر“ ☍...
الحمد لله رب العالمين ــــ ˮبدون مصدر“ ☍...
ببسم الله الرحمن الرحيم
قولها عند البدء باي عمل
سبب لحصول البركه فيه
فأنك تبداء قولك او فعلك بكل اسم هوا لله
فتأكد من البركه فيه ــــ ˮمجد“ ☍...
(بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ❨١❩)
تذكر واعتبار
بالقران اهتديت
سورة الفاتحة
أية 1 ــــ ˮفهد الكندري“ ☍...
"وجيهاً فى الدنيا والآخرة "
أن تكون وجيهاً فى الدنيا هذا شىء جميل ????
ولكن الأهم???? وجاهتك فى الآخرة ❤️
فما فائدة الوجاهة بالدنيا والخزى يوم العرض????
فاعمل لتكون وجيهاً عند رب العالمين ☝️ ــــ ˮبدون مصدر“ ☍...
بـرنامج : يـا الله .
إسم الله ( الرحمن - الرحيم ) . ــــ ˮنبيل العوضي“ ☍...
الدرر والفوائد
البداءة بالبسملة في المراسلات وبالحمدلة في الخطب
سورة الفاتحة
اية 1 ــــ ˮعبدالكريم الخضير“ ☍...
ذم الدُّنيا.
كأنَّ حال المُسلمين أو لِسَان حال كثيرٍ منهم يقُول: الهدف والغاية هي الدُّنيا، فإذا أُصِيبَ في دُنْيَاهُ في مَالِهِ في بَدَنِهِ في وَلَدِهِ وُجِدَتْ هذهِ الأُمُور؛ لكِنْ إذا أُصِيبَ بِقَلْبِه،ِ وأهلُ العِلْم يُقَرِّرُونْ أنَّ مَسْخ القُلُوب أعْظَمْ من مَسْخِ الأبْدَانْ، وكَمْ مِنْ مَمْسُوخٍ يَعِيشُ بينَ النَّاس مَمْسُوخٌ القَلْب؟ كم من واحدٍ منْ طُلاب العلم إذا عاصتْ عليهِ مسألة وأشْكَلَتْ عليْهِ اتَّصَفَ بهذهِ الصِّفَاتْ وتَنْكشِفْ؟ لا يَتَّصِف جُلُّ المُسلمين بِهذهِ الصِّفَاتْ إلاّ إذا أُصِيبَ في دُنْيَاه، ولا شك أنَّ هذا منْ إيثَار الدُّنْيَا على الدِّينْ، و إلا فكَمْ منْ إشْكَالْ يَحْصل وكَمْ من مُصِيبة وكارِثَة تَحصُلُ للإسلام والمُسلمين، تَجِدُ الإنسان إذا دعا لا يُحضر القلب لأنَّ المسألة لا تَعْنِيهم على وَجْهِ الخُصُوص؛ لكنْ لو نَزَلَ بِهِ نَازِلَة تَخُصُّهُ اجْتَمَعَتْ هذهِ الصِّفَاتْ وتَوَافَرَتْ هذهِ الشُّرُوط شيخ الإسلام -رحمه الله تعالى- إذا أشْكَلَتْ عليهِ مَسْألة اسْتَغْفَرَ مِراراً يُكَرِّر الاسْتِغْفَار، ومَنْ لَزِمَ الاسْتِغْفَار جَعَل الله لهُ منْ كُلِّ همٍّ فَرَجاً، ومِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجاً، لكِنْ أيْنَ نَحْنُ من الاسْتِغْفَار؟.

الفاتحة فيها أسرار عجِيبَة لِمَنْ فهمها وتَدَبَّرَها، كَمْ حَلَّتْ منْ إشْكَالْ في أُمُور الدِّينْ والدُّنْيَا، وابنُ القَيِّم -رحمه الله تعالى- يُجلِّي ذلك ويُصَوِّرُهُ بِدِقَّة في مَدَارِج السَّالِكينْ، ويَذْكُرْ أنَّهُ اسْتَعْمَلَها واسْتَشْفَى بها منْ أَدْوَاء القُلُوب والأبْدَانْ الشَّيْء الكَثِير أبُو سعيد لمَّا قَرَأها على اللَّدِيغْ بَرِئَ فَوْراً، فَنَحْنُ فِي غَفْلَةٍ منْ هذهِ الأُمُور، وهَمُّنَا المَأْكَلْ والمَشْرَبْ والمَلْبَسْ والمَسْكَنْ، ووينْ رَاحْ، ووينْ جَاء، والاسْتراحَاتْ واللِّقَاءَاتْ التِّي غَالِبُها لا فَائِدَةَ فيها و الله المُسْتَعَانْ. أهـ. ــــ ˮعبدالكريم الخضير“ ☍...
(بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ❨١❩)
احكام وآداب
تفسير سورة الفاتحة من آية 1 إلى آية 7
من موقع الدرر السنية
في موسوعته التفسيرية الرائعة التي تحتوي على :

-غريب الكلمات
- مُشكل الإعراب
- المعنى الإجمالي
- تفسير الآيات
- الفوائد التربوية
- الفوائد العلمية واللطائف
- بلاغة الآيات ــــ ˮتفسير موقع الدرر السنية“ ☍...
الدرر والفوائد
الأبلغ في متعلق الجار والمجرور في البسملة
سورة الفاتحة
اية 1 ــــ ˮعبدالكريم الخضير“ ☍...
(بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ❨١❩)
إقترحات أعمال بالآيات
اية 1 فى سورة البقرة ــــ ˮمحمد متولي الشعراوي“ ☍...
(بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ❨١❩)
التساؤلات
س: هل يجوز كتابة البسملة على بطاقات الزواج؟ نظرا لأنها ترمى بعد ذلك في الشوارع أو في سلال المهملات.

ج: يشرع كتابة البسملة في البطاقات وغيرها من الرسائل؛ لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر ولأنه صلى الله عليه وسلم كان يبدأ رسائله بالتسمية، ولا يجوز لمن يتسلم البطاقة التي فيها ذكر الله أو آية من القرآن أن يلقيها في المزابل أو القمامات أو يجعلها في محل يُرغب عنه، وهكذا الجرائد وأشباهها، لا يجوز امتهانها ولا إلقاؤها في القمامات ولا جعلها سفرة للطعام ولا ملفا للحاجات؛ لما يكون فيها من ذكر الله عز وجل، والإِثم على من فعل ذلك، أما الكاتب فليس عليه إثم. ــــ ˮعبدالعزيز ابن باز“ ☍...
س: هل يجوز كتابة ( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ) في بداية كتابة أي شيء؟

ج: يسن كتابتها في بداية كتابة كل شيء له بال وأهمية ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبدأ بها كتبه ، ولما روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: كل أمر ذي بال لا يبدأ بِبسمِ اللَّهِ فهو أجزم . ــــ ˮمجلة البحوث الإسلامية“ ☍...
س: سمعت حديثًا عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول لغلام في المسجد: "لأعلمك كلمة ينفعك الله بها"، فلما صلى الرسول صلى الله عليه وسلم، قال له الغلام: ألا قلت: تعلمني كلمة بعد خروجك من المسجد، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "نعم، ألا وهي فاتحة الكتاب: وهي السبع المثاني " فهل هذا صحيح؟

ج: الحديث صحيح، ونصه: عن أبي سعيد بن المعلى رضي الله عنه قال: كنت أصلي في المسجد فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم أجبه، حتى صليت ثم أتيته، فقال: ما منعك أن تأتي؟ فقلت: يا رسول الله، إني كنت أصلي. فقال: ألم يقل الله: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ ، ثم قال: لأعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن قبل أن أخرج، فذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخرج، فقلت له: ألم تقل: لأعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن؟! قال: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته رواه البخاري وغيره.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم. ــــ ˮفتاوى اللجنة الدائمة“ ☍...
س: ينتشر بين الناس ان البسملة تستحب عند البدء بالآيات التي فيها ذكر العذاب أو ماشابهه فما ردكم ياشيخ؟؟

ج: لا خلاف بين القراءِ على الإتيان بالبسملة عند ابتداء التلاوة في بداية كل سورة من سور القرآن الكريم، الا في سورة براءة، فلا خلاف بين القراء أيضًا في ترك ِالبسملة.
واما عند بدء القراءة في أواسط السور، فللقارئ الإختيار، إن شاء قرأها،او تركها
قال الإمام الشاطبي في الشاطبية رحمه الله
ولابُد منها في ابتدائك سورةً سواها،
وفي الأجزاء خيَّر من تلا
وقول (سواها) أي: سوى سورة براءة.
وقوله: (وفي الأجزاء): أي في أجزاء السورة.
ويتأكد الابتداء بالبسملة إذا كان في الآية التي سيقرؤها بعد البسملة ضميرٌ يعود على الله سبحانه نَحْو { إلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ السَّاعَةِ } { وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ } لمَا فِي ذِكْرِ هذه الآيات بعد الاستعاذة مِنْ الْبَشَاعَةِ وَإِيهَام رُجُوعِ الضَّمِيرِ إلَى الشَّيْطَان ــــ ˮالاستشارات القرآنية“ ☍...
كيف يمكن الجمع بين دعاء ابراهيم :واجعل لي لسان صدق في الآخرين ....وبين حث الشرع على الاخلاص ؟ ــــ ˮبدون مصدر“ ☍...
هل البسملة أية من سورة الفاتحة؟ وما حكم من لم يقرأها في الصلاة؟ ــــ ˮمحمد بن صالح ابن عثيمين“ ☍...
فى الايه ١٢ من سورة يونس هل كل الناس تنطبق عليهم هذه الايه وكيف الرد عليها ــــ ˮبدون مصدر“ ☍...
(بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ❨١❩)
تفسير و تدارس
بينات 1428 هـ
تأملات في سورة الفاتحة
من:00:11:38 إلى:00:21:52 ــــ ˮبرنامج بينات“ ☍...
برنامج بينات 1429 ه
تأملات فى سورة الفاتحة ج1 ــــ ˮبرنامج بينات“ ☍...
برنامج بينات 1429 ه
تأملات فى سورة الفاتحة ج2 ــــ ˮبرنامج بينات“ ☍...
خواطر الشعراوى , سورة الفاتحة
أية 1 الجزء الرابع
من:00:00:18 إلى:00:47:04 ــــ ˮمحمد متولي الشعراوي“ ☍...
خواطر الشعراوى , سورة الفاتحة
أية 1 الجزء الاول
من:00:00:16 إلى:00:45:58 ــــ ˮمحمد متولي الشعراوي“ ☍...
خواطر الشعراوى , سورة الفاتحة
أية 1 الجزء الثانى
من:00:00:16 إلى:00:46:39 ــــ ˮمحمد متولي الشعراوي“ ☍...
خواطر الشعراوى , سورة الفاتحة
أية 1 الجزء الثالث
من:00:00:39 إلى:00:45:05 ــــ ˮمحمد متولي الشعراوي“ ☍...
تفسير سورة الفاتحة دورة الاترجة
آية 1
من:00:06:45 إلى:00:22:57 ــــ ˮمحمد الربيعة“ ☍...
تفسير سورة الفاتحة.دورة الاترجة
الاية 1
من:00:09:14 إلى:00:12:04 ــــ ˮمحمد الربيعة“ ☍...
برنامج محاسن التأويل
سورة الفاتحة الآية 1
من:00:11:12 إلى:00:12:05 ــــ ˮصالح المغامسي“ ☍...
محاسن التأويل
سورة الفاتحة الآية 1
من:00:11:11 إلى:00:12:05 ــــ ˮصالح المغامسي“ ☍...
تفسير المثاني
تفسير سورة الفاتحة آية (1)
من:00:43:29 إلى:00:53:33 ــــ ˮمحمد علي الشنقيطي“ ☍...
منارات قرآنية
سورة الفاتحة آية 1
من:00:01:16 إلى:00:04:20 ــــ ˮمحمد علي الشنقيطي“ ☍...
دورة بيان في تفسير القرآن
سورة الفاتحة آية 1
من:00:00:35 إلى:00:05:05 ــــ ˮمحمد بن عبدالعزيز الخضيري“ ☍...
أيسر التفاسير
البسملة
من:00:27:52 إلى:00:33:01 ــــ ˮأبو بكر الجزائري“ ☍...
التعليق على تفسير البيضاوي
سورة القاتحة آية 1 الجزء الأول
من:00:46:25 إلى:01:09:28 ــــ ˮعبدالرحمن بن معاضة الشهري“ ☍...
التعليق على تفسير البيضاوي
مقدمة سورة الفاتحة
من:00:25:53 إلى:00:46:25 ــــ ˮعبدالرحمن بن معاضة الشهري“ ☍...
التعليق على تفسير البيضاوي
سورة القاتحة آية 1 الجزء الثاني
من:00:00:50 إلى:01:24:33 ــــ ˮعبدالرحمن بن معاضة الشهري“ ☍...
أيسر التفاسير
سورة الفاتحة الايه1
من:00:06:20 إلى:00:30:19 ــــ ˮأبو بكر الجزائري“ ☍...
أيسر التفاسير
سورة الفاتحة الايه 1
من:00:06:20 إلى:00:30:19 ــــ ˮأبو بكر الجزائري“ ☍...
أيسر التفاسير
مقدمة سورة الفاتحة
من:00:00:12 إلى:00:06:20 ــــ ˮأبو بكر الجزائري“ ☍...
تفسير عام لسورة الفاتحة
تفسير الاستعاذة (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)
من:00:02:14 إلى:00:46:08 ــــ ˮخالد السبت“ ☍...
تفسير عام لسورة الفاتحة
تفسير البسملة (الجزء الأول)
من:00:00:10 إلى:00:49:41 ــــ ˮخالد السبت“ ☍...
تفسير عام لسورة الفاتحة
تفسير البسملة (الجزء الثاني) -
بعض الآثار التي يؤثرها الإيمان بهذه الأسماء في نفس المؤمن وفي قلبه

من:00:00:10 إلى:00:23:25 ــــ ˮخالد السبت“ ☍...
شرح كتاب المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير
تفسير الاستعاذة
من:00:17:38 إلى:00:39:28 ــــ ˮخالد السبت“ ☍...
شرح كتاب المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير
الاستعاذة والبسملة
من:00:00:22 إلى:01:07:07 ــــ ˮخالد السبت“ ☍...
برنامج التفسير
تفسير سورة الفاتحة آية 1 ــــ ˮمحمد حسان“ ☍...
برنامج التفسير
تفسير سورة الفاتحة (فضل البسملة) الجزء الأول
من:00:09:01 إلى:01:01:51 ــــ ˮمحمد حسان“ ☍...
تفسير سورة النساء
اية رقم ١ ياايها الناس اتقوا ربكم
من:00:00:01 إلى: ــــ ˮبدون مصدر“ ☍...
القرآن الكريم

من:1:0:0 إلى:0:2:0 ــــ ˮبدون مصدر“ ☍...
(بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ❨١❩)
أسرار بلاغية
مسألة: فما فائدة إعادتها ثانيا بعد الحمد؟


جوابه: التنبيه على الصفات المقتضية لحمده وشكره وهي: سعة رحمته تعالى لعباده، ولطفه، ورزقه، وأنواع نعمه.
فالأول: توكيد الاستعانة، والثاني: توكيد الشكر. وهذه الآية جمعت ما لم يجتمع في آية غيرها، وهو:
أنها آية مستقلة في الفاتحة عند من قال به. وهي بعض آية في النمل. وربعها الأول بعض آية في: (اقرأ باسم ربك. ونصفها الأول بعض آية في هود: (بسم الله مجراها. وربعها الثاني بعض آية فى الرحمن: (الرحمن (1) علم القرآن) ونصفها الثانى آية فى الفاتحة، وبعض آية فى سورة البقرة هو: (الرحمن الرحيم) ــــ ˮكتاب: كشف المعاني / لابن جماعة“ ☍...
بسم الله الرحمن الرحيم مسألة: إذا كان المراد بالبسملة الاستعانة به تعالى، فما فائدة إقحام الاسم بين الباء وبين لفظة الجلالة مع أن الاستعانة به لا بنفس الاسم (1) ؟ .

جوابه: أن القصد به التعظيم والإجلال لذاته تعالى، ومنه: (سبح اسم ربك الأعلى ) و (تبارك اسم ربك) . لم اختصت البسملة بهذه الأسماء الثلاثة؟ أما الأول: فلأنه اسم المعبود المستحق للعبادة دون غيره، والموجد لعباده. والثاني والثالث: تنبيه على المقتضى لسؤال الاستعانة به، وهو سعة رحمته لعباده.
________
(1) معنى الحال: لماذا قيل: باسم الله، ولم يقل بالله وهو أصل التعبير لأن الاستعانة بالله لا بالاسم. ــــ ˮكتاب: كشف المعاني / لابن جماعة“ ☍...
أول المتشابهات قوله {الرحمن الرحيم مالك} فيمن جعل {بسم الله الرحمن الرحيم} آية من الفاتحة وفي تكراره قولان قال علي بن عيسى إنما كرر للتوكيد وأنشد قول الشاعر : ... هلا سألت جموع كندة يوم ولوا أين أينا ...

وقال قاسم بن حبيب إنما كرر لأن المعنى وجب الحمد لله لأنه الرحمن الرحيم قلت إنما كرر لأن الرحمة هي الإنعام على المحتاج وذكر في الآية الأولى المنعم ولم يذكر المنعم عليهم فأعادها مع ذكرهم وقال {رب العالمين الرحمن} لهم جميعا ينعم عليهم ويرزقهم {الرحيم} بالمؤمنين خاصة يوم الدين ينعم عليهم ويغفر لهم . ــــ ˮكتاب : أسرار التكرار للكرماني“ ☍...
*(بِسْمِ اللهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيمِ) :
* البسملة وردت ١١٤ مرة كعدد سور القرآن فلم تفتتح بها سورة التوبة ولكن وردت في سورة النمل داخل الآية (٣٠).

* من فضله جلّت قدرته على هذه الأمة أن علّمها كيف تدعو وكيف تناجي ربها؟ فتبدأ بكلمة بسم الله في أول المصحف الشريف.

* العلماء يقدّرون محذوفاً: بسم الله أبتدئ القرآءة، بسم الله تبدأ بها كل شؤون حياتك لتكون مطمئناً أنك مع الرحمن الرحيم .

* كلمة (الله) إسم للذات يعني هي لفظة تشير إلى خالق السموات والأرض الذي ليس كمثله شيء، ونحن نبدأ باسم الاسم فعندما نقول (الله) فكل ما خطر في ذهنك فالله عز وجل بخلافه لكن يحضر في ذهننا هذا المسمّى كما وصف نفسه سبحانه.

* (الله) في أذهان العرب لفظ مميز له خصوصية لا يشاركه فيه أحد حتى في الجاهلية خصصوا كلمة الله لخالق السموات والأرض وما بينهما المهيمن المسيطر على أمور الدنيا، ولم يطلقوها على صنم من الأصنام، حتى إذا قالوا الإله أو الآلهة يعنون بها الأصنام.

* أصل لفظ الجلالة :
-- رجح جمهور العلماء أن(الله) مشتقة من فَعِل إلِه يأله أي أحب حباً عظيماً إلى درجة العبادة وبعض العرب أبدل الهمزة واواً فقال ولِه يوله ومنها الولهان العاشق، ثم دخلت الألف واللام فصارت الإله (إلِه يأله إلهاً) بمعنى مألوه بوزن كتاب وزنها فعال لكن معناها مفعول - تقول كتابنا أي مكتوبنا الذي كتبناه-.
-- ثم حذفت العرب الهمزة التي تقابل فاء الكلمة (الإله) لكثرة الاستعمال فصارت الله بفتح اللام ووزنها العال لأن الفاء حذفت.
-- العرب بجمهورهم فخّموا اللام فقالوا (اللَه) بالتفخيم، وليست هناك قبيلة عربية حينما تنطق إسم الجلالة الله بالترقيق إلا إذا كان ما قبله كسرة أو ياء عند ذلك يرقق إستثناءً فنقول (بالله) أو (أَفِي اللّهِ شَكٌّ).

* عندنا شرطان لحذف الألف مع اسم إذا إتصلت بالباء وأضيفت إلى إسم الجلالة (الله) فعند ذلك ينبغي أن تحذف الألف وإذا إختل أحد هذين الشرطين أو كلاهما عند ذلك تثبت الألف وعلى هذا رسم المصحف:
-- (بِسْمِ اللهِ) كلمة إسم أضيفت إلى لفظة الله ودخلت عليها الباء وكذلك في سورة النمل الآية ٣٠ وسورة هود الآية ٤١ .
-- في سورة الواقعة في الآيات ٧٤ و ٩٦ وفي الحاقة الآية ٥٢ وفي العلق الآية الأولى الباء إتصلت بلفظة اسم لكن أضيفت إلى لفظة رب (باسْمِ رَبِّكَ ) فرُسمت بالألف.
-- (وَاذْكُرُواْ اسْمَ اللّهِ) في المائدة وفي الأنعام وفي الحج في عدة مواطن أضيفت إلى لفظة الله لكنها لم ترتبط بالباء.
-- (تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ) في الرحمن هنا لا الباء موجودة ولا أضيفت إلى إسم الله، وكذلك في الحجرات (بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ) . ــــ ˮمختصر لمسات بيانية“ ☍...
*(بِسْمِ اللهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيمِ) :
* البسملة وردت ١١٤ مرة كعدد سور القرآن فلم تفتتح بها سورة التوبة ولكن وردت في سورة النمل داخل الآية (٣٠).

* من فضله جلّت قدرته على هذه الأمة أن علّمها كيف تدعو وكيف تناجي ربها؟ فتبدأ بكلمة بسم الله في أول المصحف الشريف.

* العلماء يقدّرون محذوفاً: بسم الله أبتدئ القرآءة، بسم الله تبدأ بها كل شؤون حياتك لتكون مطمئناً أنك مع الرحمن الرحيم .

* كلمة (الله) إسم للذات يعني هي  لفظة تشير إلى خالق السموات والأرض الذي ليس كمثله شيء، ونحن نبدأ باسم الاسم فعندما نقول (الله) فكل ما خطر في ذهنك فالله عز وجل بخلافه لكن يحضر في ذهننا هذا المسمّى كما وصف نفسه سبحانه.

* (الله) في أذهان العرب لفظ مميز له خصوصية لا يشاركه فيه أحد حتى في الجاهلية خصصوا كلمة الله لخالق السموات والأرض وما بينهما المهيمن المسيطر على أمور الدنيا، ولم يطلقوها على صنم من الأصنام، حتى إذا قالوا الإله أو الآلهة يعنون بها الأصنام.

* أصل لفظ الجلالة :
-- رجح جمهور العلماء أن(الله) مشتقة من فَعِل إلِه يأله أي أحب حباً عظيماً إلى درجة العبادة وبعض العرب أبدل الهمزة واواً فقال ولِه يوله ومنها الولهان العاشق، ثم دخلت الألف واللام فصارت الإله (إلِه يأله إلهاً) بمعنى مألوه بوزن كتاب وزنها فعال لكن معناها مفعول - تقول كتابنا أي مكتوبنا الذي كتبناه-.
-- ثم حذفت العرب الهمزة التي تقابل فاء الكلمة (الإله) لكثرة الاستعمال فصارت الله بفتح اللام ووزنها العال لأن الفاء حذفت.
-- العرب بجمهورهم فخّموا اللام فقالوا (اللَه) بالتفخيم، وليست هناك قبيلة عربية حينما تنطق إسم الجلالة الله بالترقيق إلا إذا كان ما قبله كسرة أو ياء عند ذلك يرقق إستثناءً فنقول (بالله) أو (أَفِي اللّهِ شَكٌّ).

* عندنا شرطان لحذف الألف مع اسم إذا إتصلت بالباء وأضيفت إلى إسم الجلالة (الله) فعند ذلك ينبغي أن تحذف الألف وإذا إختل أحد هذين الشرطين أو كلاهما عند ذلك تثبت الألف وعلى هذا رسم المصحف:
-- (بِسْمِ اللهِ) كلمة إسم أضيفت إلى لفظة الله ودخلت عليها الباء وكذلك في سورة النمل الآية ٣٠ وسورة هود الآية ٤١ .
-- في سورة الواقعة في الآيات ٧٤ و ٩٦ وفي الحاقة الآية ٥٢ وفي العلق الآية الأولى الباء إتصلت بلفظة اسم لكن أضيفت إلى لفظة رب (باسْمِ رَبِّكَ ) فرُسمت بالألف.
-- (وَاذْكُرُواْ اسْمَ اللّهِ) في المائدة وفي الأنعام وفي الحج في عدة مواطن أضيفت إلى لفظة الله لكنها لم ترتبط بالباء.
-- (تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ) في الرحمن هنا لا الباء موجودة ولا أضيفت إلى إسم الله، وكذلك في الحجرات (بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ) . ــــ ˮمختصر لمسات بيانية“ ☍...
الفرق بين الرحمن والرحيم ــــ ˮوسيم يوسف“ ☍...
﴿وَأَقيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ وَأَطيعُوا الرَّسولَ لَعَلَّكُم تُرحَمونَ﴾ النور65 ــــ ˮبدون مصدر“ ☍...
فتفشلوا ــــ ˮبدون مصدر“ ☍...
(بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ❨١❩)
متشابه
ضبط مواضع ( الرحمن الرحيم ) بالكسر والضم ــــ ˮدريد ابراهيم الموصلي“ ☍...
ضبط مواضع ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ــــ ˮدريد ابراهيم الموصلي“ ☍...
ضبط قوله تعالى: " بسم الله الرحمن الرحيم " ــــ ˮدريد ابراهيم الموصلي“ ☍...
ضبط مواضع ( الرحمن الرحيم ) ــــ ˮدريد ابراهيم الموصلي“ ☍...