عرض وقفات المصدر ابن جزي الغرناطي
ابن جزي الغرناطي
❖ عرض نبذة تعريفية
|
||
إجمالي الوقفات 47 | عدد الصفحات 3 | الصفحة الحالية 1 |
الوقفات بحسب التصنيف: الجميع ٤٧ وقفة التدبر ٣٠ وقفة تذكر واعتبار ١٤ وقفة أسرار بلاغية ٣ وقفات |
التدبر
١ |
(ولقد يسرنا القرآن للذكر) أي : سهلناه للحفظ، وهذا معلوم بالمشاهدة؛ فإنه يحفظه الأطفال الأصاغر حفظًا بالغًا بخلاف غيره من الكتب. ابن جُزي.
|
||||||
٢ |
( فاستعذ بالله ) من استعاذ بالله صادقًا أعاذه الله، فعليك بالصدق، ألا ترى امرأة عمران لما أعاذت مريم وذريتها عصمها الله.
|
||||||
٣ |
من مفاتيح الرزق (تدبر عملي):
كان بعض السلف إذا أصاب أهله خصاصة، قال: قوموا فصلوا؛ بهذا أمركم الله، ويتلو هذه الآية.
|
||||||
٤ |
(ولا يحيطون بشيء من علمه ) لم يقل: بعلمه، فهم لا يحيطون بعلمه، ولا بشيء من علمه، بل هم إن علموه، فإنما يعلمونه من وجه دون وجه بغير إحاطة
|
||||||
٥ |
سورة الإخلاص ثلث القرآن كما صحَّ الحديث؛ لأنَّ علوم القرآن ثلاثة: توحيد، وأحكام، وقصص، وقد اشتملت هذه السورة على تقرير التوحيد تمام التقرير؛ فهي ثلث القرآن.
|
||||||
٦ |
حين أنكر موسى على الخضر خرق السفينة قال له الخضر: (قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا)، وحين عاد موسى إلى الاعتراض على الخضر وأنكر قتله للغلام -بعد أن أكد للخضر أنه لن يعود لل... المزيد
|
||||||
٧ |
" مالكم لا ترجون لله وقارا"
[ الوقار بمعنى العظمة والسلطان ، والمعنى: مالكم لا تخافون عظمة الله وسلطانه ]
|
||||||
٨ |
{ يا أيها النبي .. }
نداء فيه تكريم له؛ لأنه ناداه بالنبوّة ، ونادى سائر الأنبياء بأسمائهم .
|
||||||
٩ |
(أياما معدودات): تسهيل الصيام على المسلمين، وملاطفة جميلة.
|
||||||
١٠ |
{ مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ}الرحمن
الجنى هو ما يجتنى من الثمار ، ودان قريب ..
ورُوي أن الإنسان يجتنى الفاكهة في الجنة على أي حال كان؛ من قيام أو قعود أو اضطجاع؛ لأنها تتدلى له إذا أرادها .
|
تذكر واعتبار
أسرار بلاغية
١ |
في سورة الواقعة
قال تعالى (أفرأيتم ما تحرثون) ثم قال (لو نشاء لجعلناه حُطامًا).
وقال (أفرأيتم الماء الذي تشربون) ثم قال (لو نشاء جعلناه أُجاجًا).
فلِمَ ثبتت اللام في (لجعلناه حُطامًا) وسقطت ف... المزيد
|
٢ |
(وإذا رأوا تجارة أو لهوًا انفضوا إليها)
فإن قيل: لم قال (انفضوا إليها) بضمير المفرد وقد ذكر التجارة واللهو؟
فالجواب من وجهين:
أحدهما: أنه أراد انفضوا إلى اللهو وانفضوا إلى التجارة ثم حذف أحدهما لدل... المزيد
|
٣ |
( ونزعنا ما في صدورهم من غل )
قال: ( نزعنا ) بلفظ الماضي وهو مستقبل ؛ لتحقُّق وقوعه في المستقبل ، حتى عبَّر عنه بما يعبر عن الواقع ، وكذلك كلُّ ما جاء بعد هذا من الأفعال الماضية في اللفظ وهي تقع في الآخرة؛ كقوله ( ونادى أصحاب الجنة ) ، ( ونادى أصحاب الأعراف ) ، وغير ذلك .
|
إظهار النتائج من 1 إلى 10 من إجمالي 30 نتيجة.