عرض وقفات المصدر محمد الخضيري

محمد الخضيري

❖ عرض نبذة تعريفية
إجمالي الوقفات 11 عدد الصفحات 1 الصفحة الحالية 1
الوقفات بحسب التصنيف: الجميع ١١ وقفة التدبر ٧ وقفات التساؤلات ٤ وقفات

التدبر

١
  • وقفات سورة الإخلاص

    وقفات السورة: ٢٢٢ وقفات اسم السورة: ٦٧ وقفات الآيات: ١٥٥
سورة الكافرون فيها توحيد العبادة وسورة الصمد فيها توحيد الربوبية والأسماء والصفات وتسميان سورتي الإخلاص
٢
  • ﴿وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ ﴿٤٥﴾    [البقرة   آية:٤٥]
﴿ واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين ﴾ الصبر زاد، لكنه قد ينفد؛ لذا أمرنا ان نستعين بالصلاة الخاشعة؛ لتمد الصبر وتقويه.
روابط ذات صلة:
٣
  • ﴿وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُوا عَنْهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَّحِيمًا ﴿١٦﴾    [النساء   آية:١٦]
﴿ فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُوا عَنْهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَّحِيمًا ﴾ من أقبح الصفات: تعنيـف المذنبيـن والمخطئيـن بعد اعترافهـم وتوبتهم، وقد يدعوهم ذلك إلى معاودة الذنب.
روابط ذات صلة:
٤
  • ﴿وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ ﴿١٧﴾    [محمد   آية:١٧]
  • ﴿وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَد تَّعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ﴿٥﴾    [الصف   آية:٥]
تأمَّل كيف يكون الجزاءُ من جنس العمل في الحـــــق : ﴿ وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ ﴾ في الباطـــــل : ﴿ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ﴾
روابط ذات صلة:
٥
  • وقفات سورة الفاتحة

    وقفات السورة: ٨٩٩ وقفات اسم السورة: ١٨١ وقفات الآيات: ٧١٨
سورةُ الفاتحة فيها أعظم الدعاء وهو الهداية للصراط المستقيم وقد قدم له بمقدمتين الثناء على الله والاعتراف بالعبودية والحاجة إليه.
٦
  • ﴿فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ ﴿٧﴾    [الإنشقاق   آية:٧]
  • ﴿فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا ﴿٨﴾    [الإنشقاق   آية:٨]
  • ﴿وَيَنقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا ﴿٩﴾    [الإنشقاق   آية:٩]
  • ﴿فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ ﴿١٩﴾    [الحاقة   آية:١٩]
  • ﴿إِنِّي ظَنَنتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ ﴿٢٠﴾    [الحاقة   آية:٢٠]
  • ﴿وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ ﴿١٠﴾    [الإنشقاق   آية:١٠]
﴿فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ • فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا • وَيَنقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا﴾ ﴿فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا... المزيد
روابط ذات صلة:
٧
  • ﴿يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ ﴿٩﴾    [الطارق   آية:٩]
• ﴿يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ﴾.
روابط ذات صلة:

التساؤلات

١
  • ﴿وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وَكَانُوا مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُم مَّا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ ﴿٨٩﴾    [البقرة   آية:٨٩]
  • ﴿وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ ﴿٧﴾    [النور   آية:٧]
  • ﴿وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِن كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ ﴿٩﴾    [النور   آية:٩]
س/ ما الفرق بين: ﴿غَضَبَ اللَّهِ﴾ و ﴿لَعْنَتَ اللَّهِ﴾؟ ج/ الغضب أشد من اللعن، اللعن طرد وإبعاد من رحمة الله والغضب عقوبة، والعقوبة أشد من الطرد.
٢
  • ﴿الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ ﴿٢﴾    [النور   آية:٢]
س/ لماذا قدم الزانية على الزاني في الآية الكريمة من سورة النور؟ ج/ قدمت الزانية لأن الزنى من المرأة أقبح وعاره عليها أشد وأثره فيها أظهر ولأن الغالب أن الزنى لا يكون إلا بتهيؤها وتساهلها.
٣
  • ﴿الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ ﴿٢﴾    [النور   آية:٢]
س/ من أهل العلم من قال جلد الزنى أشد من غيره، واستدل بالآية الكريمة: ﴿وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ﴾ هل استدلاله صحيح؟ ج/ هذا غير صحيح، بل المقصود أن لا تعطلوا الحد بحجة رحمة المحدود.
٤
  • ﴿وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ ﴿٤٥﴾    [البقرة   آية:٤٥]
  • ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ﴿١٥٣﴾    [البقرة   آية:١٥٣]
س/ ﴿اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ﴾ ، ﴿وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ﴾ لم قرن الله بين الصبر والصلاة؟ ج/ قد ينفد الصبر فيحتاج المسلم للصلاة ليثبت على الصبر.
إظهار النتائج من 1 إلى 10 من إجمالي 7 نتيجة.