عرض وقفات المصدر ناصر القثامي

ناصر القثامي

❖ عرض نبذة تعريفية
إجمالي الوقفات 7 عدد الصفحات 1 الصفحة الحالية 1
الوقفات بحسب التصنيف: الجميع ٧ وقفات التساؤلات ٧ وقفات

التساؤلات

١
  • ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ ﴿١٠١﴾    [المائدة   آية:١٠١]
س/ الآية ١٠١ في المائدة: هل السؤال بمعنى الاستفسار عن الشيء ؟ أم طلب عمل أشياء قد يكون بها مشقة علينا؟ وهل تحتمل كلا المعنيين ؟ ج/ السؤال المنهي عنه هنا هو الذي لا يعنيكم في أمر دينكم فالسؤال عما لا يعني قد يكون الجواب عليه يحمل المشقة.
٢
  • ﴿خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ ﴿١٠﴾    [لقمان   آية:١٠]
س/ (وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم وبث فيها من كل دابة) هل يدخل النبات في معنى دابة؟ ج/ لا يدخل النبات في مسمى الدواب وقد عطف النبات في هذا الموضع بقوله وأنزلنا من السماء ماء فأنبتنا فيها من كل زوج كريم.
٣
  • ﴿وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ ﴿١١٢﴾    [الأنعام   آية:١١٢]
/ تقدم الجن على الإنس في القرآن لتقدم خلقهم، فما سبب تقديم الإنس على الجن في الأنعام،الإسراء،الجن؟ ج/ قيل تقديم الجن على الإنس لأن الجن تشتمل على الملائكة وغيرهم مما اجتن عن الأبصار وتقديم الإنس في بعض المواضع للتنبيه على أن شياطين الانس أشر عداوة.
٤
  • ﴿أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿١٨٤﴾    [البقرة   آية:١٨٤]
س/ ﴿وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ﴾، ما هو الراجح في معنى يطيقونه هنا، وهل الحكم منسوخ؟ ج/ وعلى الذين يستطيعونه فدية إذا أفطروا وكان هذا الحكم أول ما شرع الله الصيام فكان من شاء صام ومن شاء أفطر وأطعم ثم نسخ بفرض الصيام.
٥
  • ﴿وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُم بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ بِل لَّهُم مَّوْعِدٌ لَّن يَجِدُوا مِن دُونِهِ مَوْئِلًا ﴿٥٨﴾    [الكهف   آية:٥٨]
س/ ما معنى قوله تعالى (مَوْئِلًا)؟ ج/ أي منجى وملجأ ومخلصا / لن يجدوا من دونه موئلا.
٦
  • ﴿قَالَ رَبِّ إِنِّي لَا أَمْلِكُ إِلَّا نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ ﴿٢٥﴾    [المائدة   آية:٢٥]
  • ﴿قَالَ رَجُلَانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ﴿٢٣﴾    [المائدة   آية:٢٣]
س/ ما المقصود بقوله: ﴿قَالَ رَبِّ إِنِّي لَا أَمْلِكُ إِلَّا نَفْسِي وَأَخِي﴾؟ ج/ المقصود في قوله لا أملك أي لا سلطان لي على أحد ولا قدرة لي إلا على نفسي وأخي، وعلى هذا يتجه المعنى في قوله: (قَالَ رَجُلَانِ).
٧
  • ﴿وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن تَقُولَ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا ﴿٥﴾    [الجن   آية:٥]
  • ﴿قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا ﴿٨٨﴾    [الإسراء   آية:٨٨]
  • ﴿وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ ﴿١١٢﴾    [الأنعام   آية:١١٢]
  • ﴿فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ ﴿٥٦﴾    [الرحمن   آية:٥٦]
س/ تقدم الجن على الإنس في القرآن لتقدم خلقهم، فما سبب تقديم الإنس على الجن في؛ الأنعام، الإسراء، الجن؟ ج/ قيل تقديم الجن على الإنس لأن الجن تشتمل على الملائكة وغيرهم مما اجتن عن الأبصار وتقديم الإنس في بعض المواضع للتنبيه على أن شياطين الانس أشر عداوة.
إظهار النتائج من 1 إلى 10 من إجمالي 7 نتيجة.