عرض وقفة التساؤلات

  • ﴿إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ ﴿٢٢﴾    [الأنفال   آية:٢٢]
  • ﴿إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الَّذِينَ كَفَرُوا فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ﴿٥٥﴾    [الأنفال   آية:٥٥]
س/ كيف يمكن الجمع بين قوله تعالى: (إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون) وبين قوله تعالى: (إن شر الدواب عند الله الذين كفروا) ج/ لا تعارض ولله الحمد، وصفهم بالدواب بينه الوصف بالصم الذين لا ينتفعون بسمعهم، والعمي الذين لا ينتفعون بأبصارهم، وعديمي العقول لعدم انتفاعهم بعقولهم في الإيمان والهداية للحق، فهم كالدواب من هذه الحيثية، ووصفهم في مواضع أخرى بأنهم شر من الدواب (أولئك كالأنعام بل هم أضل).