عرض وقفة التساؤلات
- ﴿قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِضِيَاءٍ أَفَلَا تَسْمَعُونَ ﴿٧١﴾ ﴾ [القصص آية:٧١]
س/ ﴿قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِضِيَاءٍ أَفَلَا تَسْمَعُونَ﴾ لماذا قال الله تعالى: (أَفَلَا تَسْمَعُونَ) بينما يخاطبهم الله في بداية الآية بالرؤيا؟
ج/ معنى (أَرَأَيْتُمْ): أخبروني، فهي رؤيا قلبية، وليس المراد الرؤية بالعين، فهو استفهام إنكاري، وختم الآية بالسماع لأنه المناسب لسكون الليل، وختم النهار بالبصر لأنه الأنسب بالنهار.