عرض وقفة أسرار بلاغية

  • ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ ﴿٢٠﴾    [الروم   آية:٢٠]
آية (20) : * قال تعالى (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُم مِّنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنسِلُونَ (51) يس) بالفاء، بينما في مكان آخر قال (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ (20) الروم) قال (ثمّ). وأحياناً يحذفها كلها ويأتي بـ (إذا) مباشرة قال تعالى (وَمِنْ آيَاتِهِ أَن تَقُومَ السَّمَاء وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِّنَ الْأَرْضِ إِذَا أَنتُمْ تَخْرُجُونَ (25) الروم)ما دلالة اختلاف الصيغة بين الآيات؟ في سورة يس هم يسرعون فإذا هم يسرعون. أولاً جاء بالفاء الدالة على الترتيب والتعقيب و (إذا) الفجائية يعني هي رأساً ، وقت قصير جداً رأساً بترتيب وتعقيب بأقرب وقت. و(إذا) تفاجئهم. بينما في سورة الروم قال (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ (20) الروم) كم الفرق بين الانتشار والتراب؟ كثير فقال (ثمّ). وأحياناً يحذفها كلها ويأتي بـ (إذا) مباشرة قال تعالى (وَمِنْ آيَاتِهِ أَن تَقُومَ السَّمَاء وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِّنَ الْأَرْضِ إِذَا أَنتُمْ تَخْرُجُونَ (25) الروم) ليس هناك زمن لأن الداعي هنا ربنا وهناك في يس نفخ في الصور. *(إذا) فيها الفاء وثم، الفاء لفترة زمنية محسوبة وثم فيها تراخي، هي في الحالتين فيها فترة زمنية، وإذا حذف؟ ليس هناك وقت قال (وَمِنْ آيَاتِهِ أَن تَقُومَ السَّمَاء وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِّنَ الْأَرْضِ إِذَا أَنتُمْ تَخْرُجُونَ) ما في وقت هنا. لم يقل ثم ولا قال الفاء، لم يأت بشيء، هكذا استجابة من دون زمن. استخدام عجيب.!!