عرض وقفة أسرار بلاغية

  • ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لَّا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴿٢٥٤﴾    [البقرة   آية:٢٥٤]
  • ﴿قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لَّا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ ﴿٣١﴾    [إبراهيم   آية:٣١]
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لَّا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ﴾ • ﴿قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لَّا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ﴾: ما هي اللمسات البيانية لهاتين الآيتين بما فيهما من التشابه والاختلاف: في آية إبراهيم: ذكر سبحانه وتعالى (قل لعبادي)، وفي سورة البقرة قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) لم يذكر (قل) في آية البقرة، وأيضا (يُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُنفِقُوا) زاد إقامة الصلاة على الإنفاق ولم يذكر إقامة الصلاة وقال (مِمَّا رَزَقْنَاكُم) في سورة البقرة؛ وفي سورة إبراهيم قال (يُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُنفِقُوا) وأيضا زاد (الشفاعة) في البقرة و في سورة إبراهيم لم يذكر (الشفاعة) فقال (لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ) في سورة البقرة وأيضا في سورة إبراهيم ذكر (سِرًّا وَعَلَانِيَةً) ولم يقل سبحانه وتعالى في البقرة (سِرًّا وَعَلَانِيَةً)، وفي البقرة ذكر (خُلَّةٌ) وفي إبراهيم قال سبحانه وتعالى: (خِلَالٌ) وأخيرا انتهت الآية في سورة إبراهيم (لَّا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ) وفي البقرة ذكر سبحانه وتعالى (وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ)؟ (قل لعبادي) • (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) لم يذكر (قل): الجو التعبيري في سورة إبراهيم مبني على التبليغ على ألسنة الرسل بالقول بينما في سورة البقرة نداء كثير موجه مباشرة من الله سبحانه وتعالى إلى خلقه سواء كان مثلا إلى بني إسرائيل أو إلى الناس عموما أو خطاب للذين آمنوا مباشرة.
روابط ذات صلة: