عرض وقفة أسرار بلاغية

  • ﴿رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ﴿١٠١﴾    [يوسف   آية:١٠١]
{ وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي ۚ إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ ۚ } إنما لم يقل " أخرجني من الجب " لوجهين : أحدهما : أن في ذكر الجب " خزيا " لإخوته وتعريفهم بما فعلوه؛ فترك ذكره توقيراً لهم. والآخر : أنه خرج من الجب إلى الرق، ومن السجن إلى الملك فالنعمة به أكثر. تفسير ابن جزي (٤٢٧/١) قال السعدي : وهذا من لطفه وحسن خطابه عليه السلام فلم يقل : " نزغ الشيطان إخوتي "، بل كأن الذنب والجهل صدر من الطرفين.