عرض وقفة متشابه

  • ﴿يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ ﴿٨٧﴾    [يوسف   آية:٨٧]
  • ﴿قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ بَغْتَةً أَوْ جَهْرَةً هَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الظَّالِمُونَ ﴿٤٧﴾    [الأنعام   آية:٤٧]
  • ﴿أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ ﴿٩٩﴾    [الأعراف   آية:٩٩]
  • ﴿فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ ﴿٣٥﴾    [الأحقاف   آية:٣٥]
  • ﴿بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ ﴿٤٩﴾    [العنكبوت   آية:٤٩]
  • ﴿وَمَا أَضَلَّنَا إِلَّا الْمُجْرِمُونَ ﴿٩٩﴾    [الشعراء   آية:٩٩]
  • ﴿قَالَ وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ ﴿٥٦﴾    [الحجر   آية:٥٦]
  • ﴿وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلَّا الْفَاسِقُونَ ﴿٩٩﴾    [البقرة   آية:٩٩]
  • ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ ﴿٢٦﴾    [البقرة   آية:٢٦]
{یَـٰبَنِیَّ ٱذۡهَبُوا۟ فَتَحَسَّسُوا۟ مِن یُوسُفَ وَأَخِیهِ وَلَا تَا۟یۡـَٔسُوا۟ مِن رَّوۡحِ ٱللَّهِۖ إِنَّهُۥ لَا یَا۟یۡـَٔسُ مِن رَّوۡحِ ٱللَّهِ "إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلۡكَـٰفِرُونَ"} [يُوسُـــف: 87] {قُلۡ أَرَءَیۡتَكُمۡ إِنۡ أَتَىٰكُمۡ عَذَابُ ٱللَّهِ بَغۡتَةً أَوۡ جَهۡرَةً هَلۡ یُهۡلَكُ "إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلظَّـٰلِمُونَ"} [الأنعــــام: 47] {أَفَأَمِنُوا۟ مَكۡرَ ٱللَّهِۚ فَلَا یَأۡمَنُ مَكۡرَ ٱللَّهِ "إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلۡخَـٰسِرُونَ"} [الأعراف: 99] {فَٱصۡبِرۡ كَمَا صَبَرَ أُو۟لُوا۟ ٱلۡعَزۡمِ مِنَ ٱلرُّسُلِ وَلَا تَسۡتَعۡجِل لَّهُمۡۚ كَأَنَّهُمۡ یَوۡمَ یَرَوۡنَ مَا یُوعَدُونَ لَمۡ یَلۡبَثُوۤا۟ إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلَـٰغٌۚ فَهَلۡ یُهۡلَكُ "إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلۡفَـٰسِقُونَ"} [الأحقاف: 35] موضع التشابه : ما بعد (إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ) ( ٱلۡكَـٰفِرُونَ - ٱلظَّـٰلِمُونَ - ٱلۡخَـٰسِرُونَ - ٱلۡفَـٰسِقُونَ ) الضابط : --- [في سورة يُوسُـف]: قال (إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلۡكَـٰفِرُونَ) ناسب ذِكر الكافرون؛ لأنَّ الحديث في الآية قبل الخاتمة عن من [يقنطُ] من رحمة الله كما ورد على لسان يعقوب (إِنَّهُۥ لَا یَا۟یۡـَٔسُ مِن رَّوۡحِ ٱللَّهِ) أي: لا يقنط من فرجه ورحمته ويقطع رجاءه منه (إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلۡكَـٰفِرُونَ)، يعني: القوم [الذين يجحدون قُدرته] على ما شاءَ تكوينه. ١ --- [في سورة الأنعام]: قال (إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلظَّـٰلِمُونَ) ناسب ذِكر [الظُّلم للتّنبيه عَلى عِلَّةِ الإهْلاكِ] حين قال (هَلۡ یُهۡلَكُ)، والمَعْنى: هَلْ يُهْلَكُ إلّا أنْتُمْ لِظُلْمِكم. ٢ --- [في سورة الأعراف]: قال (إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلۡخَـٰسِرُونَ) ناسب ذِكر الخاسرون؛ لأنَّ الحديث في الآية عن الذين [أمِنوا من عذاب الله] فوصفهم الله سُبحانه بـ الخاسرون؛ لأنّهم باطمئنانهم إلى السّلامة الحاضرة، وإعراضهم عن التّفكر فيما يعقبها من الأخذ الشبيه بفعل الماكر قد [خسروا الانتفاع بعقولهم وخسروا أنفسهم]. ٣ --- [في سورة الأحقاف]: قال (إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلۡفَـٰسِقُونَ) ناسب ذِكر الفاسقون؛ لأنّ الحديث عن البلاغ, أي: أنّ هذا تبليغٌ من الرّسول عليه السّلام فَهَلْ [يُهْلَكُ إلا الخارجون عن الاتعاظ به]، والعمل بموجبه. ٤ ١(جامع البيان - ابن جرير الطبري) ٢(البحر المحيط - أبــــــو حــــــيان) ٣(التحرير والتنوير - ابن عـــاشور) ٤(تفسير الكشــــاف – الزّمخـشري) بتصرُّف * القاعدة : قاعدة الضبط بالتأمل. ضابط آخر لموضع الأنعام والأحقاف/ - تكرر لفظ الظُّلم في سورة الأنعام وخاصّة في الوجه الذي ورد فيه (هَلۡ یُهۡلَكُ إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ "ٱلظَّـٰلِمُونَ") كما في الآيات (فَقُطِعَ دَابِرُ ٱلۡقَوۡمِ ٱلَّذِینَ "ظَلَمُوا۟"..) [45] (..فَتَطۡرُدَهُمۡ فَتَكُونَ مِنَ "ٱلظَّـٰلِمِینَ") [52] فنربط كلمات الظُّلم ببعضها ليسهل ضبط الخاتمة. - سورة الأحقاف مفتاح من مفاتيح ضبطها تكرار حرف (القاف) في آياتها، فمعرفة هذا الضبط معينٌ في ضبط الخاتمة التي وردت فيها كلمةٌ فيها حرف القاف (إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلۡفَـٰسِقُونَ) * القاعدة: قاعدة العناية بما تمتاز به السُّورة (كثرة الدَّوران). ملاحظة / بالإضافة إلى الآيات التي ضبطناها في هذا البند، وردت آيات خُتِمت بأوصاف بعد الإستثناء لكنها تختلف عن آيات هذا البند في أنّها لا تحتوي على كلمة (ٱلۡقَوۡمُ) فندرجها هُنا في الملاحظة للتنبُّه لها: (..یُضِلُّ بِهِۦ كَثِیرًا وَیَهۡدِی بِهِۦ كَثِیرًاۚ وَمَا یُضِلُّ بِهِۦۤ "إِلَّا ٱلۡفَـٰسِقِینَ") [البقــــــرة: 26] (وَلَقَدۡ أَنزَلۡنَاۤ إِلَیۡكَ ءَایَـٰتِۭ بَیِّنَـٰتٍ وَمَا یَكۡفُرُ بِهَاۤ "إِلَّا ٱلۡفَـٰسِقُونَ") [البقــــــرة: 99] (قَالَ وَمَن یَقۡنَطُ مِن رَّحۡمَةِ رَبِّهِۦۤ "إِلَّا ٱلضَّاۤلُّونَ") [الحجـــــر: 56] (وَمَاۤ أَضَلَّنَاۤ "إِلَّا ٱلۡمُجۡرِمُونَ") [الشُّعـــراء: 99] (..وَمِنۡ هَـٰۤؤُلَاۤءِ مَن یُؤۡمِنُ بِهِۦۚ وَمَا یَجۡحَدُ بِـَٔایَـٰتِنَاۤ "إِلَّا ٱلۡكَـٰفِرُونَ") [العنكبوت: 47] (بَلۡ هُوَ ءَایَـٰتٌ بَیِّنَـٰتٌ فِی صُدُورِ ٱلَّذِینَ أُوتُوا۟ ٱلۡعِلۡمَۚ وَمَا یَجۡحَدُ بِـَٔایَـٰتِنَاۤ "إِلَّا ٱلظَّـٰلِمُونَ") [العنكبوت: 49] ===-القواعد=== * قاعدة العناية بما تمتاز به السّورة .. هذه القاعدة تأتي من التمكّن وكثرة التأمّل لكتاب الله، فإنّ كثير من الآيات المتشابهة عادة ما تمتاز بشيء من [الطّول والقِصَر]، أو[كثرة التشابه]، أو [كثرة الدّوران للكلمة] في السّورة كما هي عبارة بعض المؤلفين، أو غير ذلك . * قاعدة الضبط بالتأمل للمعنى في الموضع المتشابه .. وهذه من أمهات القواعد ومهمّات الضوابط، ولذا اعتنى بها السابقون أيّما عناية، وأُلّف فيها كثير من المؤلّفات النافعة، بل هي لُبّ المتشابه، والكثير الحاصل من التشابه إنما جاء [لمعنى عظيم وحكمة بالغة]، قد تخفى على من قرأ القرآن هَذًّا، ويدركها اللبيب الفطن، ولذا من [تدبر] كثيرًا من الآيات المتشابهة وجد أنّ الزيادة والنقصان، والتقديم والتأخير، والإبدال، إلى غير ذلك إنّما هو لمعنى مراد ينبغي الوقوف عنده، والتأمل له ..
  • ﴿يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ ﴿٨٧﴾    [يوسف   آية:٨٧]
  • ﴿قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ بَغْتَةً أَوْ جَهْرَةً هَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الظَّالِمُونَ ﴿٤٧﴾    [الأنعام   آية:٤٧]
  • ﴿أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ ﴿٩٩﴾    [الأعراف   آية:٩٩]
  • ﴿فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ ﴿٣٥﴾    [الأحقاف   آية:٣٥]
  • ﴿بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ ﴿٤٩﴾    [العنكبوت   آية:٤٩]
  • ﴿وَمَا أَضَلَّنَا إِلَّا الْمُجْرِمُونَ ﴿٩٩﴾    [الشعراء   آية:٩٩]
  • ﴿قَالَ وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ ﴿٥٦﴾    [الحجر   آية:٥٦]
  • ﴿وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلَّا الْفَاسِقُونَ ﴿٩٩﴾    [البقرة   آية:٩٩]
  • ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ ﴿٢٦﴾    [البقرة   آية:٢٦]