وقفات "يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ" سورة يوسف آية:٨٧




(يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ ❨٨٧❩)
التدبر
[ يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ] هذا هو حسن الظن بالله .. ابنه غائب منذ مدة ويلحق به اخوه ولايزال أمله بالله كبير .. ! ــــ ˮمها العنزي“ ☍...
أعمى فقَدَ بصره وأبناءه يُعلم المبصرين الفأل! ( اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ولا تيأسوا من رَوح الله!) ــــ ˮوليد العاصمي“ ☍...
( ولا تيأسوا من روح الله) (لا تقنطوا من رحمة الله). الروح القرآنية روحٌ متفائلة لا تعرف اليأس والتشاؤم. ــــ ˮوليد العاصمي“ ☍...
(يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ولا تيأسوا من روح الله) أعمى البصر ، كبير السن ، قد فقَد أبناءه ، يُعلم الشباب المبصر الفأل (ولا تيأسوا)!. ــــ ˮوليد العاصمي“ ☍...
"اذهبوا فتحسسوا من يوسف" انه يوسف اول شيئ يتبادر على اللسان . يوسف فؤاد والده لم ينسه . ــــ ˮمحمد الرشيد“ ☍...
﴿ يا بَنيَّ اذهبوا فتحسَّسوا من يوسف وأخيه ﴾ فلم يذكر الولد الثالث - والعلم عند الله - : لأنه بقي هناك اختيارًا منه مع علمه بحاله . ولأن يوسف وأخاه كان بعدهما اضطراراً بدون اختيار منهما وأقدم عهدا من الثالث .
مع جهله بحالهم ومآله الجرح الإختياري أقل عمقاً من الإضطراري : ــــ ˮابو حمزة الكناني“ ☍...
﴿ يا بَنيَّ اذهبوا فتحسَّسوا من يوسف وأخيه ﴾ فلم يذكر الولد الثالث - والعلم عند الله - : لأنه بقي هناك اختيارًا منه مع علمه بحاله . ولأن يوسف وأخاه كان بعدهما اضطراراً بدون اختيار منهما وأقدم عهدا من الثالث . مع جهله بحالهم ومآلهم. ــــ ˮابو حمزة الكناني“ ☍...
" يابني اذهبوا فتحسسوا من يوسف واخيه " أب مكلوم ومفجوع من فقد ولديه ومع ذلك يناديهم بألطف كلمه "يابَني" إنها رحمة الأب ، توجب لنا البر.. همسة : كيف برحمة أرحم الراحمين ؟! فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قدم رسول الله ﷺ ، بسبي ، فإذا امرأة من السبي تسعى ، إذ وجدت صبياً في السبي أخذته ، فألزقته ببطنها ، فأرضعته ، فقال رسول الله ﷺ : " أترون هذه المرأة طارحة ولدها في النار ؟ " قلنا : لا والله . فقال : " لله أرحم بعباده من هذه بولدها "متفق عليه . ــــ ˮابو حمزة الكناني“ ☍...
" ولا تيأسوا من رَوح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون " المؤمنون ما داموا مؤمنين لا ييأسون من روح الله وهذه السورة تضمنت ذكر المستيئسين وأن الفرح جاءهم بعد ذلك لئلا ييأس المؤمن تأمل كيف خُتمت السورة : " حتى إذا ( استيئس ) الرسل وظنوا أنهم كذبوا جاءهم نصرنا ". ــــ ˮابو حمزة الكناني“ ☍...
"يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف" كيف يتحسسون منه وقد أكله الذئب ؟ انفضحوا حتى عند أنفسهم .. فلم يعد لإصرارهم على كذبتهم فائدة. ــــ ˮعلي الفيفي“ ☍...
( ولاتيأسوا من روح الله ) ( لاتقنطوا من رحمة الله ) بناء الإيجابية وغرس التفاؤل في الآخرين ، من صفات الكرماء والعظماء !! ــــ ˮعايض المطيري“ ☍...
[ إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون ] المؤمن مهما ضاقت عليه، لديه يقين أن هنالك ركن قوي يسند إليه ضعفه ، ويرجو رحمته وغوثه. ــــ ˮمها العنزي“ ☍...
ولا تيأسوا من روح الله" أجابوا دعوة أبيهم وحركتهم الثقة بربهم، في عودة طفل صغير رموه قبل سنين طويلة في بئر في الصحراء، فحقق الله رجاءهم املأ قلبك بالثقة بربك يبلغك ما ترجو. ــــ ˮ#عبدالله بلقاسم“ ☍...
(ولا تيأسوا من روح الله!) يا للعجب ،أعمى فقدَ بصره وابنه ،يعلم المبصرين الفأل! ــــ ˮوليد العاصمي“ ☍...
ربط يعقوب فعل السبب بمسببه: { اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ولا تيأسوا من روح الله } الاعتماد على الله هو الذي يدلكم ويهديكم لأخيكم. ــــ ˮنايف الفيصل“ ☍...
*﴿ وَلَا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ ﴾ من رحمه الله وفرجه ، يفرج عنكم الغم الذي أنتم فيه. ــــ ˮ#عبدالله بلقاسم“ ☍...
عندما يستمد المسلم تفاءله من إيمانه بالله، فلن تؤثر فيه تقلبات الأحداث، تأمل قول يعقوب في محنته (إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون) . ــــ ˮناصر العمر“ ☍...
" ( فتحسسوا من يوسف وأخيه ولا تيأسوا من روح الله) (فتحسسوا) : روح الله وفرجه قريب . تحسسه تحسسا ولا تبعد الظن" . ــــ ˮعقيل الشمري“ ☍...
أقعده الحزن ولكنه أقامهم على درب اليقين:ولا تيأسوا من رَوح الله..فاعجب لمهمومٍ لا يغادر فلك اليقين ! ــــ ˮوجدان العلي“ ☍...
قال"وَلا تيأسو من روح الله" ليس المقصود ب"رَوْحِ" الروح التي من أمر الله بل رحمة الله التي يحصل بها الترويح عن النفس تصحيح_التفسير" . ــــ ˮعبدالمحسن المطيري“ ☍...
الأولياء يتلمسون الفرج عند شدة الابتلاء، هذا الشيخ الصالح يوصي أبناءه، وقد كفّ بصره حزَناً إثر فقد الثلاثة (ولاتيأسوا من روح الله} . ــــ ˮبلال الفارس“ ☍...
(يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه..) قدّم يوسف في الذّكر مع غيابه الطويل المؤذِن باليأس من عودته؛ لكنها شدة اليقين بالفرج والنصر .
يوسفيات ــــ ˮعلي العمران“ ☍...
﴿لا تيأسوا من روح الله﴾ ثمة أوجاع في دواخلنا ﻻ يسكنها إﻻ اﻷمل بالله بأن هنالك أيام يدخرها الله لك ستنسيك آﻻم الماضي. ــــ ˮتأملات قرآنية“ ☍...
﴿ ولا تيأسوا من رَوْحِ الله ﴾ رَوْحِ الله: أي رحمته. ثبت في السُّنة أن اليأس من رحمة الله من الكبائر، فأبشروا وأمِّلوا خيرا. ــــ ˮروائع القرآن“ ☍...
"ولا تيأسوا من روح الله" قالها من ابيضت عيناه من الحزن. مهما تفاقمت أحزانك لديك فرصة لتبث في الآخرين الأمل. ــــ ˮ#عبدالله بلقاسم“ ☍...
شدة البلاء وتراكمه وطوله لا يقطع حسن الظن بالله ولا يجلب اليأس، فقدَ يعقوب أحب ابنائه وتبعه الآخر ثم فقد بصره ثم قال (لا تيأسوا من روح الله). ــــ ˮعبدالعزيز الطريفي“ ☍...
معالجة الأمور العظيمة وحل المشكلات العويصة يحتاج إلى رفق وأناة وبعد نظر: (اذْهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ) و (وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا) (الكهف:١٩) بخلاف ما درج عليه كثير من الناس. ــــ ˮناصر العمر“ ☍...
(وَلَا تَاْيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ) إن سُم التشاؤم الذي يحاول المنافقون دسه على المؤمنين، له ترياق ودواء جدير بأن يذهبه، ألا وهو بث اليقين بمعية الله، والتوكل عليه، ولنثق بأن الذي يخرج اللبن من بين الفرث والدم، قادر على إخراج النصر من رحم البأساء والضراء. ــــ ˮناصر العمر“ ☍...
كم في القرآن من بشائر ومفاتح تفاؤل! (وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ) فها هي الأرض تسقى بعد جدبها؛ فلننتظر بشائر عزة الأمة ونصرها (حَتَّى إِذَا اسْتَيْئَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا) (يوسف: ١١٠)، ولنتفاءل بعودة الغائب بعد طول عناء (وَلَا تَاْيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ) (يوسف: ٨٧)، فأملوا خيرًا (لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ) (الزمر: ٥٣) مهما طال الزمن واستحكم البلاء. ــــ ˮناصر العمر“ ☍...
(وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا)، (إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ) ، (فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ) ، عند التمعن في هذه الآيات: يتضح أن تحقيق الأمور العظيمة يحتاج إلى حكمة وتلطف ورفق وأناة مهما كانت قوة ومنزلة صاحبها. ــــ ˮناصر العمر“ ☍...
التفاؤل الإيجابي الذي ترجى ثمرته: ذلك العمل الجاد الحكيم غير المستعجل، المبني على الثقة بالله مع فعل السبب دون الاعتماد عليه، تدبر هذه الوصية المحكمة التي ترسم منهجًا للمتفائلين: (وَلَا تَاْيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا ياَْيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ) ــــ ˮناصر العمر“ ☍...
(وَلَا تَاْيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ)، (وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ) اليأس والقنوط استصغار لسعة رحمة الله ومغفرته، وذلك ذنب عظيم، وتضييق لفضاء جوده. ــــ ˮالعز بن عبدالسلام“ ☍...
تأمل وصية يعقوب لأبنائه: (فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ) ووصية الفتية لمن أرسلوه لجلب الرزق: (وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا) (الكهف:١٩) فيعقوب قد ذهب بصره، وأهم وسيلة للبحث عن الأشياء الدقيقة والتحقق منها التحسس، فعبر بها. والفتية شأنهم مبني على الحذر خوفا من علم قومهم، فعبروا بالتلطف. فلكل شيء ما يناسبه. ــــ ˮناصر العمر“ ☍...
لـمَّا عَلِم يعقوب n من شدَّة البلاء مع الصبر قُرْبَ الفرج، قوَّى رجاءهم، وأمرهم أن يرحلوا لمصر، ويتطلبوا خبر يوسف وأخيه بقوله: (يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَاْيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّه) (يوسف:٨٧). ــــ ˮالقاسمي“ ☍...
﴿ ولا تَيْأسوا من رَوْحِ الله ﴾
.
الرَّجاء يُوجب للعبد السَّعي والاجتهاد فيما رجاه ، والإياس يُوجب له التثاقل والتباطؤ .! ــــ ˮروائع القرآن“ ☍...
( وليتلطف ولا يشعرن بكم أحدا)
(فتحسسوا من يوسف وأخيه)
يتضح أن تحقيق الأمور العظيمة يحتاج إلى حكمة و تلطف ورفق وأناة. ــــ ˮفوائد القرآن“ ☍...
"ولا تيأسوا من روح الله"
قالها من ابيضت عيناه من الحزن ؛ مهما تفاقمت أحزانك لديك فرصة لتبث في الآخرين الأمل. ــــ ˮفوائد القرآن“ ☍...
في دعاء إبراهيم ويوسف -عليهما السلام-:
"وألحقني بالصالحين"
إمامان في الصلاح يدعوان
بهذه الصيغة'،
ما أعظم مقام التواضع لله ! ــــ ˮبلال الفارس“ ☍...
تأملات في سورة يوسف
تأمل في أية 87 ــــ ˮنايف العجمي“ ☍...
ومضات قرانية ــــ ˮناصر العمر“ ☍...
تدبر سورة يوسف آية 87 ــــ ˮمحمد الربيعة“ ☍...
اليأس لا يَسْكن قلبا تعلّق بربه . ﴿اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ولا تيأسوا من روح الله﴾ . ــــ ˮإبراهيم العقيل“ ☍...
﴿ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله الا القوم الكافرون﴾ اطرح عنك اليأس ، فإنه رجس وللحياة بؤس . ــــ ˮإبراهيم العقيل“ ☍...
﴿ ولا تيأسوا من رَوْح الله ﴾ رغم كل أنواع البلاء ، ورغم اختفاء السعادة من حياته ، إلا أن سعادة ( اليقين ) في قلبه ما زالت تغمره وتحدوه ." ــــ ˮحاتم بن صالح المالكي“ ☍...
مهما تكاثرت ابتلاءاتك
ومهما اشتدت محنك
ومهما ضاقت عليك الحياة
ومهما فقدت أعظم ماملكت
لاتيأس من كرم الله ولطفه ــــ ˮبدون مصدر“ ☍...
قصص الأنبياء في أرض الإسراء فوائد وعبر
المؤمن لا تستغرقه المصائب ويركز على الحل
سورة يوسف
أية 87 ــــ ˮأيمن الشعبان“ ☍...
(يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه)
بعد كل ما فعلوه يناديهم بكل لطف (يا بني)
هذه رحمة أب بأبنائه الذين أخطأوا ؟
فكيف هي إذن رحمة أرحم الراحمين سبحانه ! ــــ ˮبدون مصدر“ ☍...
عبر من قصة (يوسف) عليه السلام.
سورة يوسف
أية 87 ــــ ˮعبدالرحمن السبهان“ ☍...
الحزن لا ينافي حسن الظن بالله
فالذي قال الله عنه (وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم)

هو الذي قال لبنيه بعد تواتر المصائب (لا تيأسوا من روح الله) ــــ ˮبدون مصدر“ ☍...
(ولا تايئسوا من روح الله)
رب دعوة منذ سنوات ستحقق غدا
او أمنية طال انتظارها حان موعدها
انزع اليأس من صدرك وتفاءل بكرم ربك ــــ ˮتدبر“ ☍...
لي مع هذه الايه قصه لايصدقها الا مؤمن فقدت شي وكنت ادعي الله ولكن في داخلي يأس ذكرني أحدهم بهذه الايه فسألة الله بعزيمه اقل من ساعه وجاء الفرج (يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ ۖ ) ــــ ˮمجالس التدبر“ ☍...
(يابني اذهبوا فتحسسوا من يوسف) لايثبتك رغم الصعاب والشدائد إلا حسن الظن بالله ــــ ˮمحمد بن عبدالعزيز الخضيري“ ☍...
(فتحسسوا من يوسف وأخيه ولا تيأسوا) إخوته فقدوا الأمل في رؤيته مع أنهم قابلوه ثلاث مرات! ويعقوب لم يفقد الأمل وهو في منزله! ــــ ˮمحمد بن عبدالعزيز الخضيري“ ☍...
﴿ وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ ٱللَّهِ ﴾

إياك واليأس ؛ فاليأس سوء ظنٍّ بالله! ــــ ˮبلقيس الزين“ ☍...
الرفق
سورة يوسف
أية 87 ــــ ˮناصر العمر“ ☍...
تفاءل يعقوب ﷺ وقال :

( عسى ) الله أن يأتيني بهم جميعًا

ثم قال :

يا بَنِي ( اذهبوا فتحسسوا ) من يوسف وأخيه

العاقل يجمع بين التفاؤل والعمل ــــ ˮماجد الغامدي“ ☍...
قد يصيبك البلاء في أحب ما تملك وتظن أن ابواب السعادة أُغلقت دونك فيأتي هاتف من قلبك بِ { ولا تيأسوا من روح الله } ، تفال ..! ــــ ˮمجالس التدبر“ ☍...
من أساليب التربية : دعاء الله عز و جل بصلاح الأبناء و سلامة معتقدهم و توفيقهم لإقامة الشعائر الدينية ــــ ˮمجالس التدبر“ ☍...
( اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ ﴾ : -

- فقَد يعقوب ابنَه يُوسُفَ طفلًَا لِسنينَ طويلة ؛ ولمْ ييأْسْ من البَحث عنه ، ثُم فقدَ ابنَه الآخر ، و استمر ينتظِرُهم حتَّى لَقِيهم فإذا حدَّثوك عَن الاحتمالات ، فحدِّثهُم أنت عَنِ الثَّقةِ بالله . ــــ ˮمحمد بن فوزي الغامدي“ ☍...
﴿اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا ۖ. . .﴾
.
فقَده طفلاً يافعاً قبل سنين وما زال يحدوه الأمل ويطلُب البحث عنه
.
إذا حدثوك عن الاحتمالات ذات النظرة القاصرة علىٰ عقولهم؛ فحدثهم عنِ الثقة بالله الكريم، وقل لهم إنه علىٰ كلِّ شيئٍ قديـر.
. ــــ ˮ#عبدالله بلقاسم“ ☍...
المؤمن لا ييأس ! ــــ ˮأمل الحميضي“ ☍...
تطبيقات تدبرية
سورة يوسف
أية 87 ــــ ˮناصر العمر“ ☍...
سلسلة دروس قصص الانبياء
سورة يوسف
أية 87 ــــ ˮأحمد بن عودة العمراني“ ☍...
تدبر آية |إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون ــــ ˮعبدالحكيم العجلان“ ☍...
(إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ )
المؤمن الحق يثق بربه مهما عظم كربه، ويوقن بقدرته العظيمة ولطفه الخفي بعباده. ــــ ˮميساء سمير الجارودي“ ☍...
إنهما يحبانك
سورة يوسف
أية 87 ــــ ˮأحمد حمادي“ ☍...
لن نتوقف عن أي طلب لنا اياً كان وخاصة الشفاء من الله
يارب اشفني
فاليأس صفة من صفات الكافرين ــــ ˮبدون مصدر“ ☍...
‏( ولا تَيْأَسُوا منْ رَوْحِ الله )
‏المؤمن لا يقنط من رحمة الله، ولا يكون نظره مقصورًا على الأسباب الظاهرة، بل يكون متلفتًا في قلبه كل وقت إلى مسبب الأسباب، الكريم الوهاب، ويكون الفرج بين عينيه، ووعده الذي لا يخلفه، بأنه سيجعل له بعد عسر يُسرا، وأن الفرج مع الكرب. ــــ ˮتفسير السعدي“ ☍...
﴿لا تيأسوا من روح الله﴾
ثمة أوجاع لاتسكن ولا تهدأ إلا بأمل في رحمة الله التي وسعت كل شيء. ــــ ˮمن لطائف القرآن / صالح التركي“ ☍...
شدة البلاء وتراكمه وطوله
لا يقطع حسن الظن بالله
ولا يجلب اليأس
فقد يعقوب أحب أبنائه وتبعه الأخر ثم فقد بصره
ثم قال (ولا تيأسوا من روح الله) ــــ ˮموقع حصاد“ ☍...
العسر محاط بسبل اليسر
والشده مفاتيح الفرج. ــــ ˮموقع حصاد“ ☍...
العسر محاط بسبل اليسر
والشده مفاتيح الفرج. ــــ ˮموقع حصاد“ ☍...
﴿وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ﴾
مهما كنت في هم وشِدة وضيق، ثق بالله واستبشر خيراً. ــــ ˮتركي الجهني“ ☍...
﴿وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّه﴾
لا تيأس على حزن غمر حياتك وهماً استعمر قلبك، فَيوماً ما ستدرك أنه خيراً لك سيأتيك الله بالخير لينسيك تلك المرارة. ــــ ˮتركي الجهني“ ☍...
﴿وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ﴾
لم يقلها يعقوب علیه السلام مع بوادر الفرج حين وجد ريح يوسف عليه السلام وأُلقي إليه قميصه. بلْ قالها وقد ابيضّت عيناه وبلغ الحزن به منتهاه. لنعلم أن الثقة بالله والفأل الحقيقي هو الذي يكونْ في أَوْجِ المعاناة. ــــ ˮتركي الجهني“ ☍...
لا توجعوا قلوبكم بالاسترسال في الأحزان، وأبهجوها بالبشارات فالحزن قاطعٌ مُحرق والاستبشار رافعٌ مُشرق، ولن تعدموا خيراً من رَبّ كريم يُنعم بالجزيل. ــــ ˮتركي الجهني“ ☍...
﴿يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ﴾
عالج أحزانك ببث التفاؤل في نفسك، فَلقد كان يعقوب حزيناً على فقد ابنه، ولكنه لم يتوقف عن الأمل والثقة بالله. ــــ ˮتركي الجهني“ ☍...
﴿اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ﴾
فقده طفلا قبل سنين طويلة وما زال أمله في العثور عليه لم ينقطع!
إذا حدثوك عن الاحتمالات العقلية فحدثهم أنت عن "الثقة بالله". ــــ ˮتركي الجهني“ ☍...
ربما تدعو دعوة وتنساها ولكنها كانت صادقة وعميقة فتساق إليك بعد حين، لا تيأس من رحمة الله فربما يتغير مجرى حياتك من حيث لا تتوقع. ــــ ˮتركي الجهني“ ☍...
﴿لَا تَقْنَطُوا﴾
﴿وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا﴾
﴿وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ﴾
ستمضي أيامك المثقلة وتحضنك البشائر من كل مكان .. ثق بالله ولا تيأس. ــــ ˮتركي الجهني“ ☍...
﴿وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ﴾
واللهِ لتعجبنّ كيف يُقلّب اللهُ الموازين لأجل دعواتك، وسيقضي اللهُ أمراً كنت تحسبُهُ مُستحيلاً. ــــ ˮ◾ ماجد الجهني“ ☍...
﴿وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ﴾
عالج أحزانك ببث التفاؤل حولك، لقد كان يعقوب عليه السلام حزيناً، لكنهُ لم يتوقف عن الحديث عن الثقة بالله والأمل. ــــ ˮ◾ ماجد الجهني“ ☍...
﴿يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ﴾
ثلاثة فقدها يعقوب (عليه السلام) مجتمعة، هي: يوسف وأخوه وبصره، فردها الله له بثلاثة: بتوكله وفأله وصبره. ــــ ˮسعود الشريم“ ☍...
﴿وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ﴾
قالوا : أفضلُ العبادةِ انتظارُ الفرج أن يكون كل ما حولك يُوحِي أن ليس هناك حلّ، ولكنّك مؤمن أنّ الأمر بيد الله !، وأنّ كلّ ما حولك مجّرد أسباب تجري على النّاس لا على الله!، لا تيأسوا، لم يقلها يعقوب عليه السلام في رخــــــاء، قالها حين فقد بنيامين، بعد فقدِه ليوسف عليه السلام فما هي إلا أيّام حتى كان يشمُّ ريح يــوســف، وما هي إلا أيام بعدها، حتى كان يضمّه إلى صدره، ثِقْ باللهِ دوماً! ــــ ˮأدهم شرقاوي“ ☍...
﴿وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ﴾:
لا تيأس مهما عظم همك فَبعد الألم أمل، لا تيأس ولا تقنط من رحمته. ــــ ˮتركي الجهني“ ☍...
﴿وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ﴾:
فرج الله قريب، ولطفه عاجل وتيسيره حاصل، وكرمه عظيم ورحمته واسعة وفضله كبير، فَاطمئن ولا تيأس. ــــ ˮتركي الجهني“ ☍...
﴿يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ﴾:
هذا هو حسن الظن بالله تعالى. الروح الربانية روح متفائلة لا تعرف اليأس ولا التشاؤم. والتوكل على الله سبب كل خير فـ ثلاثة فقدها يعقوب - عليه السلام - مجتمعة؛ فقَدَ (يوسف، وأخاه، وبصرَه). فردها الله له بثلاثة بتوكله، وفأله، وصبره. ــــ ˮسمية بابقي“ ☍...
﴿وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ﴾:
من رحم اليأس يولد الأمل المشرق. ــــ ˮسمية بابقي“ ☍...
﴿لَا تَقْنَطُوا﴾ • ﴿وَلَا تَيْئَسُوا﴾ • ﴿وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا﴾:
القرآن مليء بما يبعث على التفاؤل:
(لَا تَقْنَطُوا)
(وَلَا تَيْأَسُوا)
(وَلَا تَهِنُوا)
(وَلَا تَحْزَنُوا) 
فتفاءلوا يا أهل القرآن. ــــ ˮخالد أبو شادي“ ☍...
﴿يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ﴾:
لم يَرَ بوادر الرجعة، ولا لاح له برد اللقاء، ولم يأته بصيص الفرج، ومع ذا يقول: (يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ) لا تيأس مهما ضاقت بك الدروب، وتحسس الأمل وإن لم تَرَ بوادر الفرج . ــــ ˮأمل الحميضي“ ☍...
﴿وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ﴾:
فإن لُطفه موجود وفرجه قريب وكرمه واسع .. حتى وإن كانت الهموم تتساقط من روحك، حتى وإن تأخر الفرج فلا يعنى أنه لن يأتي فأقدار الله مبطنة بالرحمات .. فالحمد لله دوما وابدا. ــــ ˮآية و حكمة“ ☍...
﴿قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ﴾:
الأمل واليأس: تأمل الأمل في الله تعالى من كمال الإيمان (يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا، إنه هو الغفور الرحيم)، اليأس من روح الله تعالى منافي للإيمان (إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ). ــــ ˮفوائد من القرآن“ ☍...
﴿يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ﴾:
الأمل واليأس: تأمل في قوله تعالى عن إرشاد يعقوب عليه السلام لأبنائه (يا بَنِيَّ اذهبوا فَتَحَسَّسُوا من يوسف وأخيه وَلَا تَيْأَسُوا من رَّوْحِ اللَّهِ ۖ إنه لَا يَيْأَسُ من رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا القوم الْكَافِرُون) فاليأس منافي للإيمان، ومتوافق مع الكافرين لجهلهم بقدرة الله تعالى. ــــ ˮخالد بن حامد الحازمي“ ☍...
﴿وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ﴾:
لا تيأس من فرج الله مهما تعسر، فقد أعاد يوسف لأبيه يعقوب وهو في حكم الملك. ــــ ˮفوائد من القرآن“ ☍...
﴿وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ﴾:
اجعلها مددا لصبرك، ورحابة لصدرك، وفسحة لأمَلك، وقوة لعزيمتك، واستجلب ذلك الرَّوح بالتضرع وحسن الظن، تجد من ربك اللطف والعَون، فربك اللطيف الكريم ذو العطاء والمنّ، وإذا أراد شيئا أوجده بكن، فثق بربك .. واطمئنّ. ــــ ˮايمان كردي“ ☍...
﴿وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ﴾
سنة الله في خلقه أن يحيط العسر بسبل اليسر ويخلق للشدة مفاتيح الفرج، لا سيما لمن أحسن الظن به، وفوض الأمر له ولم ييأس من روحه ولم يقنط من رحمته، اللهم اجعلنا من المتفائلين المستبشرين. ــــ ˮآية و حكمة“ ☍...
(يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ ❨٨٧❩)
تذكر واعتبار
مما أثر في ذلك الخطاب الملئ رقة وعطفا ، ومن ذلك الأب المكلوم ، والمفجوع بفقد ولديه : " يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ " [ يوسف : 87 ] أبعد كل هذا يناديهم بكلمة ولا ألطف منها : ( يا بني ) ! أهذه رحمة أب بأبنائه الذين أخطأوا عليه ؟! فكيف هي إذا رحمة أرحم الراحمين ؟! ــــ ˮالقرآن غيرني“ ☍...
قصص الأنبياء في أرض الإسراء فوائد وعبر
حرمة اليأس عند الشدائد
سورة يوسف
أية 87 ــــ ˮأيمن الشعبان“ ☍...
______________________
في صحبة يوسف ــــ ˮخالد الخليوي“ ☍...
يا غافلا تتمادى غدا عليك ينادى
سورة يوسف
أية 87 ــــ ˮمحمد بن صالح ابن عثيمين“ ☍...
لاتياس وابقى على حلمك الجميل
سورة يوسف
أية 87 ــــ ˮ“ ☍...
أضرار الذنوب الخمسة على القلوب ــــ ˮ“ ☍...
ثمانون فائدة من قصة يوسف -عليه السلام-
سورة يوسف
أية 87 ــــ ˮعبدالسلام العييري“ ☍...
ثمانون فائدة من قصة يوسف -عليه السلام-
سورة يوسف
أية 87 ــــ ˮعبدالسلام العييري“ ☍...
قصص وعبر " قصة إمرأة وثقت بالله - لا تيأس فالله معك "
سورة يوسف
أية 87 ــــ ˮنبيل العوضي“ ☍...
فوائد في قوله تعالى يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ــــ ˮأيمن الشعبان“ ☍...
من خلُق أحزان المؤمن الصابر أنها لا تنسخ بعضها، هذا الحزن الأول يبقى الأوّل، الجرح اليعقوبيّ يبقى نديّاً، لماذا؟ لأن ذلك الأمل يتضخم مع كل حزن جديد، ذلك اليقين يُجَمِّل ويؤمِّل، فيبقى يوسُف الغائب الأوَّل، المنتَظر الأول! ولا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون. ــــ ˮبدون مصدر“ ☍...
ماذا تعمل بعد الوقوع في المعصية خطوات مهمه -- محمد سعود الرشيدي
سورة يوسف
الايه 87 ــــ ˮمحمد سعود الرشيدي“ ☍...
ولا تيأسوا من روح الله ــــ ˮبلال بن يوسف“ ☍...
سلسلة مجالس القرآن ــــ ˮأحمد عبدالمنعم“ ☍...
من يريد تعجيل الإجابة ويتذمر إن لم تتعجل، فذاك ضعيف الإيمان. يرى أن له حقاً في الإجابة، وكأنه يتقاضى أجرة عمله.

أما سمعت قصة يعقوب -عليه الصلاة والسلام-: بقي ثمانين سنة في البلاء ورجاؤه لا يتغير، فلما ضم إلي فقد يوسف -عليه الصلاة والسلام- فقد بنيامين لم يتغير أمله وقال: " عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتيني بهمْ جَميعاً " .

فإياك أن تستطيل زمان البلاء، وتضجر من كثرة الدعاء، فإنك مبتلى بالبلاء متعبد بالصبر والدعاء، ولا تيأس من روح الله وإن طال البلاء. ــــ ˮصيد الخاطر لابن الجوزي“ ☍...
ولا تيأسو من روح الله(سورة يوسف آية 87) ــــ ˮبرنامج تأملات قرآنية“ ☍...
مقارنة بديعة بين قصتي ( يوسف وموسى ) عليهما السلام

١- كلاهما بدأت قصته ( بمصر ).
٢- كلاهما كان( مفقودا ).
٣- كلاهما تم ( إلقاؤه ) :
أحدهما في (الجب)
واﻵخر في (اليم)
- سيدنا (يوسف) أُلقي في الجب: (بيدٍ مبغضيه): إخوته
*﴿ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ ﴾*
- وسيدنا (موسى) أُلقي في (اليم) (بيدٍ محبه) : أمه بأمر ربها
*﴿ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي ﴾*
بين كلمتي :
﴿ وَأَلْقُوهُ ﴾....و.....﴿ فَأَلْقِيهِ ﴾
- الأولى: تحمل كمية كبيرة من الحقد والكره.
- والثانية : تحمل كمية كبيرة من (الحنان والرعاية).
ﻷن: (اﻷولى) : من (تدبير البشر).. و(الثانية) : من (تدبير رب البشر)

٤- كلاهما( عاش ) في قصرٍ ذي شأن.
٥ - (أم موسى) كانت (حزينة عليه).. و(أبو يوسف) كان (حزينا عليه)..
٦. في القصر الذي سكن به موسى :
( *زوجة صاحب القصر* ) هي من طلبت أن يتربى موسى لديها.
*﴿ وَقالَتِ امرَأَتُ فِرعَونَ قُرَّتُ عَينٍ لي وَلَكَ لا تَقتُلوهُ عَسى أَن يَنفَعَنا أَو نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُم لا يَشعُرونَ ﴾*

في القصر الذي عاش فيه يوسف:
*الزوج* هو من طلب أن يتربى يوسف لديه.
*﴿ وَقالَ الَّذِي اشتَراهُ مِن مِصرَ لِامرَأَتِهِ أَكرِمي مَثواهُ عَسى أَن يَنفَعَنا أَو نَتَّخِذَهُ وَلَدًاَ ﴾*
٧- (زوجة) صاحب القصر الذي عاش به (موسى) : كانت مصدر أمان له .
(زوجة) صاحب القصر الذي عاش به (يوسف): كانت مصدرأذى وقلق له .

٨- كلاهما تحدث القرآن عند بلوغه سن الرشد بصيغتين متشابهتين :
الصيغة الخاصة (بيوسف) عليه السلام:
*﴿ وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ﴾*
الصيغة الخاصة (بموسى) عليه السلام:
*( وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَىٰ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚوَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ﴾*

٩- (أم موسى) حكى عن (حزنها) القرآن :
*﴿ وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا ﴾*
(أبو يوسف) حكى عن(حزنه) القرآن :
*﴿ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ ﴾* .

١٠- إخوان يوسف هم من ألقوا أخاهم وآذوه .
أخت موسى هي من بحثت عنه وساعدته .

١١- عند البحث عن موسى (أم موسى) هي من طلبت البحث عنه وأرسلت أخته
*﴿ وَقالَت لِأُختِهِ قُصّيهَِ ﴾*
وعند البحث عن يوسف (أبو يوسف) هو من طلب البحث عنه وأرسل إخوة يوسف:
*﴿ يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ ﴾* .

١٢- بداية الفرج ﻷم موسى بلقاء ولدها:
*﴿ وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ ﴾*
بداية الفرج ﻷبي يوسف بلقاء ابنه:
*﴿ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ ﴾* .

١٣- رب العالمين أوحى ﻷم موسى أنه سيرد لها ابنها :
*﴿ إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ ﴾*
رب العالمين أوحى ﻷبي يوسف أنه سيرد له ابنه :
*﴿ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴾.*

١٤- أصحاب القصر الذي عاش به (موسى) عندما كَبُر تصادم معهم وطاردوه:
*﴿ فَأَتبَعوهُم مُشرِقينَ۝فَلَمّا تَراءَى الجَمعانِ قالَ أَصحابُ موسى إِنّا لَمُدرَكونَ ﴾*

أصحاب القصر الذي عاش به (يوسف) عندماكَبُر تصالحوا معه وقرّبوه:
*﴿ وَقالَ المَلِكُ ائتوني بِهِ أَستَخلِصهُ لِنَفسي فَلَمّا كَلَّمَهُ قالَ إِنَّكَ اليَومَ لَدَينا مَكينٌ أَمينٌ ﴾ ــــ ˮبدون مصدر“ ☍...
برنامج قصص الأنبياء
سورة يوسف
آية ٨٧ -٨٦-٨٥ ــــ ˮنبيل العوضي“ ☍...
برنامج قصص الأنبياء
سورة يوسف
آية٧٦:٩٠ ــــ ˮنبيل العوضي“ ☍...
(يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ ❨٨٧❩)
احكام وآداب
تفسير سورة يوسف من الآية 81 إلى الآية 87
من موقع الدرر السنية
في موسوعته التفسيرية الرائعة التي تحتوي على :

- غريب الكلمات
- مُشكل الإعراب
- المعنى الإجمالي
- تفسير الآيات
- الفوائد التربوية
- الفوائد العلمية واللطائف
- بلاغة الآيات ــــ ˮ11 تفسير موقع الدرر السنية“ ☍...
(يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ ❨٨٧❩)
إقترحات أعمال بالآيات
تذكر مصيبة حلت بالأمة، ثم قارنها بصفات القدرة لله تعالى؛ فستعيش بعدها متفائلا، ﴿ وَلَا تَا۟يْـَٔسُوا۟ مِن رَّوْحِ ٱللَّهِ ۖ إِنَّهُۥ لَا يَا۟يْـَٔسُ مِن رَّوْحِ ٱللَّهِ إِلَّا ٱلْقَوْمُ ٱلْكَٰفِرُونَ ﴾ ــــ ˮالقرآن تدبر وعمل“ ☍...
(يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ ❨٨٧❩)
التساؤلات
س: السائل/ ص. م. من اليمن ، يقول: ما المقصود في قوله تعالى في سورة يوسف : في الآية السابعة والثمانين مِنْ رَوْحِ اللَّهِ جزاكم الله خيراً؟

ج: المعنى، النهي عن اليأس من رحمة الله وإحسانه وجوده ، روح الله رحمته وإحسانه إلى عباده، وإنعامه عليهم جل وعلا ، الإنسان منهيّ عن اليأس، يقول جل وعلا في الآية الأخرى: لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ فسّرها بقوله تعالى: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ وفي سورة يوسف وَلا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ يعني: رحمته وإحسانه وفَرَجَهُ وتيسيره . ــــ ˮفتاوى نور على الدرب“ ☍...
س/ ما الفرق بين التجسس والتحسس؟

ج/ قيل: هما بمعنى واحد، وقيل: التحسس في الخير والآخر في الشر، وقيل: الأول بنفسك، والتجسس بغيرك. ــــ ˮطه الكبيسي“ ☍...
س/ في قوله تعالى: ﴿إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ﴾ هل المقصود به التشاؤم؟

ج/ المراد: القنوط واليأس من رحمة الله تعالى، وإذا وصل التشاؤم إلى هذا الحد فهو داخل في مدلولها. ــــ ˮإبراهيم الحميضي“ ☍...
س/ لماذا لم يبحث يعقوب عن يوسف؟

ج/ أصابه المرض من شدة الحزن وأمر أبناءه أن يذهبوا (يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ). ــــ ˮمحمد الطاسان“ ☍...
س/ في سورة يوسف: ﴿قَالُوا جَزَاؤُهُ مَن وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ جَزَاؤُهُ كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ﴾ ◦ ﴿يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا (الْقَوْمُ) الْكَافِرُونَ﴾ ما سبب زيادة كلمة (القوم) في الآية الثانية؟

ج/ الأولى في موقف خاص لمعينين، والثانية سيقت مساق القاعدة.

س/ هل توضحون ما هو مساق القاعدة؟

ج/ الحكم العام الذي يشمل كل من ييأس من روح الله. ــــ ˮسعيد حمزة“ ☍...
س/ في قوله تعالى في سـورة يوسـف:
‏١- ﴿قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ﴾ والنتيجة ﴿لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ﴾.
‏٢- ﴿يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ﴾ • ﴿وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ﴾.
‏٣- ﴿فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ﴾ • ﴿قَالُوا أَئِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَا يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي﴾ .
‏هـل نفهـم من هذا أن البـلاء موكـل بالمنطــق؟

ج/ هذا لا شك قَدَرُ الله المقدر من قبل قول هذه الأقوال، وليس معنى ذلك أنهم لو لم يقولوها لم تقع، ولكن يُنصح المسلم بحسن الظن بربه وعدم توقع البلاء والتصريح به حتى لا يقع في نفسه ما قد يقدح في توكله على الله وإيمانه بقضائه وقدره. وهي مقولة مأثورة وليست آية أو حديثاً نبوياً. ــــ ˮعبدالرحمن بن معاضة الشهري“ ☍...
(يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ ❨٨٧❩)
تفسير و تدارس
سورة يوسف دورة الاترجة
اية رقم 87
من:00:03:00 إلى:00:04:13 ــــ ˮصالح عبدالرحمن الخضيري“ ☍...
برنامج مواقف قرآنية
سورة يوسف
أية 87

من:00:01:10 إلى:00:15:10 ــــ ˮجمال الهميلي“ ☍...
برنامج الفروق القرآنية
الفرق بين رُوح و رَوح
من:00:00 إلى:00:47 ــــ ˮعبدالمحسن المطيري“ ☍...
التعليق على تفسير ابن كثير
تفسير سورة يوسف الآية 87
من:00:00:04 إلى:00:09:29 ــــ ˮعبدالرحمن العجلان“ ☍...
التعليق على تفسير القرطبي
تفسير سورة يوسف الآية 87
من:00:13:56 إلى:00:15:42 ــــ ˮعبدالله محمد الأمين الشنقيطي“ ☍...
دورة بيان في تفسير القرآن
تفسير سورة يوسف – آية 87
من:3:19:57 إلى:3:21:12 ــــ ˮمحمد الربيعة“ ☍...
أيسر التفاسير
تفسير سورة يوسف آية 87
من:00:09:29 إلى:00:11:20 ــــ ˮأبو بكر الجزائري“ ☍...
شرح كتاب المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير
سورة يوسف ، آية 87
من:06:40:17 إلى:06:43:01 ــــ ˮخالد السبت“ ☍...
التعليق علي تفسير القرطبي
سورة يوسف آية 87
من:00:13:58 إلى:00:15:44 ــــ ˮعبدالله محمد الأمين الشنقيطي“ ☍...
تفسير النابلسي
تفسير الايه 87
من:00:25:07 إلى:00:26:55 ــــ ˮمحمد راتب النابلسى“ ☍...
خواطر الشعراوى , سورة يوسف
أية 87
من:00:04:54 إلى:00:15:15 ــــ ˮمحمد متولي الشعراوي“ ☍...
التعليق علي تفسير القرطبي
سورة يوسف الاية 87
من:01:00:40 إلى:01:02:53 ــــ ˮعبدالكريم الخضير“ ☍...
أحسن القصص
سورة يوسف
آية ٨٧

من:00:20:09 إلى:00:24:03 ــــ ˮعائض القرني“ ☍...
(يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ ❨٨٧❩)
أسرار بلاغية
( التحسس ، والتجسس ) في القرآن ــــ ˮمن لطائف القرآن / صالح التركي“ ☍...
الفرق بين التحسس والتجسس ــــ ˮ“ ☍...
قوله تعالى: (إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ (87) . " مِنْ رَوْحِ اللَّهِ " أي من رحمته " إِلَّا القَومُ الكَافِرُونَ ".
إن قلتَ: منَ المؤمنينَ منْ ييأسُ من روْحِ اللَّهِ، لشدَّةِ مصيبته، أو كثرةِ ذنوبه، كما في قصة الذي أمر أهله إذا مات أن يحرقوه. (1) الحديث ثم إنَّ اللَّهَ تعالى غفرَ له؟!
قلتُ: إنما ييأس من رَوْحِ اللَّه الكافرُ، لا المؤمنُ عملاً بظاهر الآية، فكلُّ من أيِسَ من روْح اللهِ فهو كافرٌ، حتَّى يعود إلى الِإيمان، ولا نُسلَم أن صاحبَ القصَّةِ مات آيساً، ولم يسمح له الرجوع عن وصيَّته. ــــ ˮكتاب فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن“ ☍...
س : ما الفرق بين " لا تقنطوا من رحمة الله " و بين " لا تيأسوا من روح الله " ؟ :
ج : القنوط أشد من اليأس في سياق القنوط ( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ) فهؤلاء أسرفوا على أنفسهم بالذنوب ووصلوا حد القنوط من الرحمة ، ومع ذلك ( إن الله يغفر الذنوب جميعا ) .
اليأس درجة ما قبل القنوط لأنه يأس من الروح الذي هو ما دون الرحمة ( لا تيأسوا من روح الله ) . ــــ ˮمن لطائف القرآن / صالح التركي“ ☍...
(يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ ❨٨٧❩)
متشابه
{یَـٰبَنِیَّ ٱذۡهَبُوا۟ فَتَحَسَّسُوا۟ مِن یُوسُفَ وَأَخِیهِ وَلَا تَا۟یۡـَٔسُوا۟ مِن رَّوۡحِ ٱللَّهِۖ إِنَّهُۥ لَا یَا۟یۡـَٔسُ مِن رَّوۡحِ ٱللَّهِ "إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلۡكَـٰفِرُونَ"}
[يُوسُـــف: 87]
{قُلۡ أَرَءَیۡتَكُمۡ إِنۡ أَتَىٰكُمۡ عَذَابُ ٱللَّهِ بَغۡتَةً أَوۡ جَهۡرَةً هَلۡ یُهۡلَكُ "إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلظَّـٰلِمُونَ"}
[الأنعــــام: 47]
{أَفَأَمِنُوا۟ مَكۡرَ ٱللَّهِۚ فَلَا یَأۡمَنُ مَكۡرَ ٱللَّهِ "إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلۡخَـٰسِرُونَ"}
[الأعراف: 99]
{فَٱصۡبِرۡ كَمَا صَبَرَ أُو۟لُوا۟ ٱلۡعَزۡمِ مِنَ ٱلرُّسُلِ وَلَا تَسۡتَعۡجِل لَّهُمۡۚ كَأَنَّهُمۡ یَوۡمَ یَرَوۡنَ مَا یُوعَدُونَ لَمۡ یَلۡبَثُوۤا۟ إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلَـٰغٌۚ فَهَلۡ یُهۡلَكُ "إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلۡفَـٰسِقُونَ"}
[الأحقاف: 35]
موضع التشابه : ما بعد (إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ)
( ٱلۡكَـٰفِرُونَ - ٱلظَّـٰلِمُونَ - ٱلۡخَـٰسِرُونَ - ٱلۡفَـٰسِقُونَ )
الضابط :
--- [في سورة يُوسُـف]: قال (إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلۡكَـٰفِرُونَ)
ناسب ذِكر الكافرون؛ لأنَّ الحديث في الآية قبل الخاتمة عن من [يقنطُ] من رحمة الله كما ورد على لسان يعقوب (إِنَّهُۥ لَا یَا۟یۡـَٔسُ مِن رَّوۡحِ ٱللَّهِ) أي: لا يقنط من فرجه ورحمته ويقطع رجاءه منه (إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلۡكَـٰفِرُونَ)، يعني: القوم [الذين يجحدون قُدرته] على ما شاءَ تكوينه. ١

--- [في سورة الأنعام]: قال (إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلظَّـٰلِمُونَ)
ناسب ذِكر [الظُّلم للتّنبيه عَلى عِلَّةِ الإهْلاكِ] حين قال (هَلۡ یُهۡلَكُ)، والمَعْنى: هَلْ يُهْلَكُ إلّا أنْتُمْ لِظُلْمِكم. ٢

--- [في سورة الأعراف]: قال (إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلۡخَـٰسِرُونَ)
ناسب ذِكر الخاسرون؛ لأنَّ الحديث في الآية عن الذين [أمِنوا من عذاب الله] فوصفهم الله سُبحانه بـ الخاسرون؛ لأنّهم باطمئنانهم إلى السّلامة الحاضرة، وإعراضهم عن التّفكر فيما يعقبها من الأخذ الشبيه بفعل الماكر قد [خسروا الانتفاع بعقولهم وخسروا أنفسهم]. ٣

--- [في سورة الأحقاف]: قال (إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلۡفَـٰسِقُونَ)
ناسب ذِكر الفاسقون؛ لأنّ الحديث عن البلاغ, أي: أنّ هذا تبليغٌ من الرّسول عليه السّلام فَهَلْ [يُهْلَكُ إلا الخارجون عن الاتعاظ به]، والعمل بموجبه. ٤

١(جامع البيان - ابن جرير الطبري)
٢(البحر المحيط - أبــــــو حــــــيان)
٣(التحرير والتنوير - ابن عـــاشور)
٤(تفسير الكشــــاف – الزّمخـشري)
بتصرُّف
* القاعدة : قاعدة الضبط بالتأمل.
ضابط آخر لموضع الأنعام والأحقاف/
- تكرر لفظ الظُّلم في سورة الأنعام وخاصّة في الوجه الذي ورد فيه
(هَلۡ یُهۡلَكُ إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ "ٱلظَّـٰلِمُونَ")
كما في الآيات (فَقُطِعَ دَابِرُ ٱلۡقَوۡمِ ٱلَّذِینَ "ظَلَمُوا۟"..) [45]
(..فَتَطۡرُدَهُمۡ فَتَكُونَ مِنَ "ٱلظَّـٰلِمِینَ") [52]
فنربط كلمات الظُّلم ببعضها ليسهل ضبط الخاتمة.
- سورة الأحقاف مفتاح من مفاتيح ضبطها تكرار حرف (القاف) في آياتها، فمعرفة هذا الضبط معينٌ في ضبط الخاتمة التي وردت فيها كلمةٌ فيها حرف القاف (إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلۡفَـٰسِقُونَ)
* القاعدة: قاعدة العناية بما تمتاز به السُّورة (كثرة الدَّوران).
ملاحظة / بالإضافة إلى الآيات التي ضبطناها في هذا البند، وردت آيات خُتِمت بأوصاف بعد الإستثناء لكنها تختلف عن آيات هذا البند في أنّها لا تحتوي على كلمة (ٱلۡقَوۡمُ) فندرجها هُنا في الملاحظة للتنبُّه لها:
(..یُضِلُّ بِهِۦ كَثِیرًا وَیَهۡدِی بِهِۦ كَثِیرًاۚ وَمَا یُضِلُّ بِهِۦۤ "إِلَّا ٱلۡفَـٰسِقِینَ")
[البقــــــرة: 26]
(وَلَقَدۡ أَنزَلۡنَاۤ إِلَیۡكَ ءَایَـٰتِۭ بَیِّنَـٰتٍ وَمَا یَكۡفُرُ بِهَاۤ "إِلَّا ٱلۡفَـٰسِقُونَ")
[البقــــــرة: 99]
(قَالَ وَمَن یَقۡنَطُ مِن رَّحۡمَةِ رَبِّهِۦۤ "إِلَّا ٱلضَّاۤلُّونَ")
[الحجـــــر: 56]
(وَمَاۤ أَضَلَّنَاۤ "إِلَّا ٱلۡمُجۡرِمُونَ")
[الشُّعـــراء: 99]
(..وَمِنۡ هَـٰۤؤُلَاۤءِ مَن یُؤۡمِنُ بِهِۦۚ وَمَا یَجۡحَدُ بِـَٔایَـٰتِنَاۤ "إِلَّا ٱلۡكَـٰفِرُونَ")
[العنكبوت: 47]
(بَلۡ هُوَ ءَایَـٰتٌ بَیِّنَـٰتٌ فِی صُدُورِ ٱلَّذِینَ أُوتُوا۟ ٱلۡعِلۡمَۚ وَمَا یَجۡحَدُ بِـَٔایَـٰتِنَاۤ "إِلَّا ٱلظَّـٰلِمُونَ")
[العنكبوت: 49]
===-القواعد===
* قاعدة العناية بما تمتاز به السّورة ..
هذه القاعدة تأتي من التمكّن وكثرة التأمّل لكتاب الله،
فإنّ كثير من الآيات المتشابهة عادة ما تمتاز بشيء من [الطّول والقِصَر]، أو[كثرة التشابه]، أو [كثرة الدّوران للكلمة] في السّورة كما هي عبارة بعض المؤلفين، أو غير ذلك .

* قاعدة الضبط بالتأمل للمعنى في الموضع المتشابه ..
وهذه من أمهات القواعد ومهمّات الضوابط، ولذا اعتنى بها السابقون أيّما عناية، وأُلّف فيها كثير من المؤلّفات النافعة، بل هي لُبّ المتشابه، والكثير الحاصل من التشابه إنما جاء [لمعنى عظيم وحكمة بالغة]، قد تخفى على من قرأ القرآن هَذًّا، ويدركها اللبيب الفطن، ولذا من [تدبر] كثيرًا من الآيات المتشابهة وجد أنّ الزيادة والنقصان، والتقديم والتأخير، والإبدال، إلى غير ذلك إنّما هو لمعنى مراد ينبغي الوقوف عنده، والتأمل له .. ــــ ˮ#قناة إتقان المتشابه“ ☍...