وقفات "إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ" سورة البقرة آية:٦




(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ❨٦❩)
التدبر
مجالس في تدبر القران
تدبر أية 6
سورة البقرة ــــ ˮخالد السبت“ ☍...
سورة البقرة (6) ــــ ˮمحمد الربيعة“ ☍...
الكفار تحداهم الله أن يؤمنوا، ولكنهم لغبائهم لم يستطيعوا الإيمان ، وقد كانوا يستطيعون بإيمانهم أن يكذبوا هذه الآية، ويفوزوا بهذا التحدي، لكنهم لم يفعلوا، فكان دليلاً على صدق الرسول صلى الله عليه وسلم، وصدق القرآن ، والأمر تماماً ينطبق على أبي لهب الذي لم يؤمن، وقد كان يمكن أن يفعل، فيكذب الآية لكنه لم يفعلها ويؤمن. ــــ ˮمحمد متولي الشعراوي“ ☍...
﴿ وَسَواءٌ عَلَيهِم أَأَنذَرتَهُم أَم لَم تُنذِرهُم لا يُؤمِنونَ ﴾
القلب الذي لا يتعظ ولا يخاف فيه شبه من الكفار، والقرآن أنزل على القلب ليُصلحه. ــــ ˮمحمد الغرير“ ☍...
لمّا ذكر الله -تبارك وتعالى- وصف المؤمنين الذين يهتدون بالقرآن، وهم أهل التقوى، قابل هؤلاء بأضدادهم وهم الكفار، فهذه هي الفئة الثانية التي ذكرها الله عز وجل، ووصفها في صدر هذه السورة الكريمة، وفي هذه الآية تسلية للنبي صلى الله عليه وسلم من أجل أن لا يبتأس ولا يحزن لعدم إيمانهم، فقد أخبره الله تعالى سلفًا بأن دعوته لن تُجدي مع هؤلاء الناس، وإنما غاية ما هنالك أن ذلك يكون فيه من إقامة الحجة عليهم وقطع المعاذير، أما القلوب فإنها مُغلقة مُغلفة كما سيأتي في الآية التي بعدها. ــــ ˮ#مؤسسة النبأ العظيم“ ☍...
(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ❨٦❩)
احكام وآداب
تفسير سورة البقرة من آية 6 إلى آية 7
من موقع الدرر السنية
في موسوعته التفسيرية الرائعة التي تحتوي على :

-غريب الكلمات
- مُشكل الإعراب
- المعنى الإجمالي
- تفسير الآيات
- الفوائد التربوية
- الفوائد العلمية واللطائف
- بلاغة الآيات ــــ ˮ11 تفسير موقع الدرر السنية“ ☍...
التفسير الفقهي
سورة البقرة
اية 6 ــــ ˮسعد الشثري“ ☍...
أن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون ــــ ˮبدون مصدر“ ☍...
(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ❨٦❩)
التساؤلات
س/ يخبرنا الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة أن الكفار: ﴿سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ﴾ كيف نجمع بين هذا وبين أن الإيمان ليس جَبْرِيًا، وأنّ من الكفار من آمن بعد كفره؟

ج/ من كتب الله ضلاله وشقاوته فلن يهتدي، وهذا لا يعلمه الإنسان إلا بوحي من الله تعالى، والواجب على الداعية البلاغ فقط، أما هداية القلوب فليست إلا لله. ــــ ˮضيف الله الشمراني“ ☍...
س/ ﴿سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ﴾: أي مستوِ عندهم إنذارك وعدمه، فهم لا يصدقون في أى حال. والإنذار: إخبار معه تخويف (في مدة تتسع للتحفظ من شرح المخوف، فإن لم تتسع له فهو إعلام وإشعار)، لا إنذار، وأكثر ما يستعمل في القرآن في التخويف من عذاب الله تعالى؛ أرجو توضيح ما بين القوسين؟

ج/ المقصود: أن الإنذار لابد أن يكون في مدة يمكن معها تجنب الأمر المنذر منه، أما إذا كان الوقت لا يتسع لذلك، فصار هذا الإخبار مجرد إعلام. ــــ ˮعبدالرحمن الأهدل“ ☍...
(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ❨٦❩)
تفسير و تدارس
سورة البقرة ، دورة الاترجة
الآية 6
من:00:01:23 إلى:00:05:19 ــــ ˮمحمد الربيعة“ ☍...
تفسير سورة البقرة-دورة الأترجة
الآية 6
من:00:1:50 إلى:00:7:33 ــــ ˮمحمد الربيعة“ ☍...
تفسير الثعلبى
سورة البقرة آية 6
من:00:01:17 إلى:00:01:57 ــــ ˮعائض القرني“ ☍...
تفسير المثاني
تفسير سورة البقرة آية (6)
من:00:00:15 إلى:01:02:21 ــــ ˮمحمد علي الشنقيطي“ ☍...
التعليق على تفسير البيضاوي
الاية 6
من:00:02:02 إلى:01:24:11 ــــ ˮعبدالرحمن بن معاضة الشهري“ ☍...
محاسن التأويل
سورة البقره الآيه 6,7
من:00:16:45 إلى:00:19:00 ــــ ˮصالح المغامسي“ ☍...
تعليق الشيخ عبد العزيز بن باز على تفسير ابن كثير
سورة البقرة آيه 6 الجزء الأول
من:1:21:04 إلى:1:25:45 ــــ ˮعبدالعزيز ابن باز“ ☍...
تفسير محمد العثيمين سورة البقرة
تفسير و فوائد آية 6 سورة البقرة ــــ ˮمحمد بن صالح ابن عثيمين“ ☍...
التعليق على تفسير ابن كثير
تفسير سورة البقرة آية 6، 7
من:00:00:00 إلى:00:36:09 ــــ ˮعبدالرحمن العجلان“ ☍...
التعليق على تفسير الطبري
تفسير سورة البقرة الآية 5 و6
من:00:00:01 إلى:01:21:03 ــــ ˮمساعد بن سليمان الطيار“ ☍...
التعليق علي تفسير القرطبي
تفسير سوره البقرة الآية
6

من:10:02 إلى:54:47 ــــ ˮعبدالله محمد الأمين الشنقيطي“ ☍...
تفسير القرآن الكريم
سورة البقرة آية 6
من:0:00:35 إلى:0:05:57 ــــ ˮسليمان اللهيميد“ ☍...
دورة بيان في تفسير القرآن
سورة البقرة آية 6
من:00:37:18 إلى:00:39:02 ــــ ˮمحمد بن عبدالعزيز الخضيري“ ☍...
شرح كتاب المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير
سورة البقرة آية 6
من:00:33:41 إلى:00:41:02 ــــ ˮخالد السبت“ ☍...
خواطر الشيخ الشعراوي سورة البقرة
آية 6 ــــ ˮمحمد متولي الشعراوي“ ☍...
أيسر التفاسير
سورة البقرة
أية 6

من:00:22:07 إلى:00:23:55 ــــ ˮأبو بكر الجزائري“ ☍...
التعليق علي تفسير القرطبي
سورة البقره ، آيه 6
من:00:00:02 إلى:00:11:37 ــــ ˮعبدالله محمد الأمين الشنقيطي“ ☍...
تفسير النابلسي
سورة البقرة آية 6
من:00:55 إلى:18:50 ــــ ˮمحمد راتب النابلسى“ ☍...
شرح تفسير ابن كثير
سورة البقرة
آية 6

من:36:36 إلى:38:2 ــــ ˮفهد الشتوي“ ☍...


من:4:2:0 إلى:0:1:0 ــــ ˮبدون مصدر“ ☍...


من:0:0:0 إلى:0:0:0 ــــ ˮبدون مصدر“ ☍...
(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ❨٦❩)
أسرار بلاغية
مسألة: قوله تعالى: سواء عليهم وفى يس (وسواء عليهم) بواو العطف؟ .

جوابه: أنه هنا في جملة اسمية، وفى يس جملة مستقلة معطوفة على جمل فجاءت بواو العطف. ــــ ˮكتاب: كشف المعاني / لابن جماعة“ ☍...
(الَّذِينَ كَفَرُوا)
لفظ الكفر يدل على أن الإيمان أسبق ، لأن الكفر معناه الستر، وهم لا يسترون إلا شيئاً موجوداً ،وليس شيئاً معدوماً .(في المطبوع 1/137) ــــ ˮمحمد متولي الشعراوي“ ☍...
قوله تعالى: (سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ)
فإِن قلتَ: لِمَ حُذِفَ الواوُ هنا، وأُثْبتت في " يسَ "؟
قلتُ: لأن ما هنا جملةٌ هي خبر عن اسم " إنَّ " وما هناك جملةٌ عُطفت على أخرى.
فإِن قلتَ: ما فائدةُ بعثةِ الرسل بعد قوله (سَوَاءٌ عليهم) الآية؟
قلتُ: لئلا يكون للناس حجة، أو لأنَّ الآية نزلتْ في قومِ " لا يؤمنون ولو جاءتهم كلُّ آية " فبعثةُ الرسل انتفع بهَا آخرون فآمنوا. ــــ ˮكتاب فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن“ ☍...
(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ❨٦❩)
متشابه
التشابه فى قوله تعالى ( أأنذرتهم ام لم تنذرهم لا يؤمنون ) ــــ ˮموقع حصاد“ ☍...
{أُو۟لَـٰۤىِٕكَ عَلَىٰ هُدى مِّن رَّبِّهِمۡۖ وَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡمُفۡلِحُونَ۝"إِنَّ" ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ سَوَاۤءٌ عَلَیۡهِم..}
[البقرة: ٥-٦]
{أُو۟لَـٰۤىِٕكَ عَلَىٰ هُدى مِّن رَّبِّهِمۡۖ وَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡمُفۡلِحُونَ۝"وَمِنَ" ٱلنَّاسِ مَن یَشۡتَرِی..}
[لقمان: ٥-٦]
موضع التشابه : ( إِنَّ - وَمِنَ )
الضابط : الهمزة تسبق الواو في الترتيب الهجائي
* قاعدة : الترتيب الهجائي

=====القواعد=====

* قاعدة : الضبط بالترتيب الهجائي ..
يسميها البعض (الترتيب الألفبائي) ، والمقصود أنك إذا وجدت آيتين متشابهتين فإنه في الغالب تكون [ بداية الموضع المتشابه في الآية الأولى ] مبدوءًا بحرف هجائي [ يسبق ] الحرف المبدوء به في الموضع الثاني من الآية الثانية .. ــــ ˮ#قناة إتقان المتشابه“ ☍...