وقفات "قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ" سورة الأعراف آية:٢٣




(قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ❨٢٣❩)
التدبر
الذنب الذي يلقي بك إلى ساحة الندم، والانكسار بين يدي الله، فهو من هذه الجهة قدَرٌ حسن.. كما قال الأبوان: ﴿ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم ...﴾." ــــ ˮعمر المقبل“ ☍...
الخسارة ألا يغفر الله ذنبك "ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين"... ــــ ˮنوال العيد“ ☍...
- مانفع آدم عند معصيته عز "اسجدوا" ولاشرف "وعلم آدم" ولاخصيصة "لما خلقت بيدي" ولافخر "ونفخت فيه من روحي" وإنما انتفع بذل "ربنا ظلمنا أنفسنا". ــــ ˮابو حمزة الكناني“ ☍...
إنما أهلك إبليس العُجب بنفسه ولذلك قال: ﴿أنا خيرٌ منه﴾ وإنما كمُلت فضائل آدم باعترافه على نفسه: ﴿ربنا ظلمنا أنفسنا﴾ ــــ ˮروائع القرآن“ ☍...
- تالله ما نفعه [آدم] عِز (اسجدوا)، ولا شرف (وعلَّم آدم)، ولا فخر (ونفختُ فيه من روحي)، وإنما انتفع بِذُلِّ (ربنا ظلمنا أنفسنا) . ــــ ˮابن قيم الجوزية (ابن القيم)“ ☍...
يا أبي #آدم لا تزال كلماتك المنكسرة
المتوجعة طريقنا الآمن إلى الله كلما
حاصرنا الذنب .. ﴿ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا ﴾ ــــ ˮروائع القرآن“ ☍...
برنامج هدى للناس
سورة الأعراف أية 23 ــــ ˮمحمد بن عبدالعزيز الخضيري“ ☍...
(ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من (الخاسرين)) الخسارة كل الخسارة حين تخرج من دائرة المغفرة والرحمة. ــــ ˮمجالس التدبر“ ☍...
{ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين} ما أحرانا أن نتأسى بالأبوين، ونكرر هذا الدعاء كلما زلت بنا قدم. ــــ ˮعمر المقبل“ ☍...
قال آدم (ربنا ظلمنا أنفسنا)

وقال موسى (فعلتُها إذًا)

وقال إخوة يوسف (وإن كنا لخاطئين)

اعترافك بالخطأ لا ينقص من قدرك ، وهو فِعل العظماء . ــــ ˮماجد الغامدي“ ☍...
تالله ما نفعه آدم
عز
(اسْجُدُوا لِآدَمَ)
ولا شرف
(وَعَلَّمَ آدَمَ)
ولا فخر
(وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي)
وإنما انتفع بذل
(رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا) ــــ ˮابن قيم الجوزية (ابن القيم)“ ☍...
{قالا ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا..} المؤمن أواب اذا أذنب عاد واستغفر واعترف بذنبه والله يحب الأوابين ــــ ˮمجالس التدبر“ ☍...
"نخطئ كثيرا والموفق من يتدارك "

(قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) ــــ ˮرضا مضحي“ ☍...
﴿قالا ربّنَا ظَلمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لم تَغْفِرْ لَنَا وَترحمنا لنكونن من الخاسرين﴾
متى عصيت وخالفت أمر ربك، فإنما تظلم وتخسر نفسك . ــــ ˮابتسام الجابري“ ☍...
﴿رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ﴾:
لم يزل آدم وزوجه يلهجان بهذا الاسترحام منذ أهبطهما الله تعالى من الجنة حتى تاب عليهما. ــــ ˮعبدالله السكاكر“ ☍...
﴿رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ﴾:
جرت سنة الله سبحانه وتعالى في عباده أن تنتابهم لحظات الضعف، أما الموفق فما أن تذهب لذة المعصية حتى يُسرعَ الفيئة، ويبادرَ التوبة، ويقول كما قال أبواه: (ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين). ــــ ˮعبدالله السكاكر“ ☍...
(قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ❨٢٣❩)
تذكر واعتبار
﴿قالا ربَّنا ظلمنآ أنفُسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكُونَنَّ من ٱلْخاسِرِين﴾

من أشبه آدم بالاعتراف، وسؤال المغفرة، والندم،والإقلاع إذا صدرت منه الذنوب:اجتباه الله وهداه.
ومن أشبه إبليس إذا صدر منه الذنب، ولا يزال يزداد من المعاصي،فإنه لا يزداد من الله إلا بعداً. ــــ ˮتفسير السعدي“ ☍...
**سلسلة عتبات العبودية** ــــ ˮعقيل الشمري“ ☍...
@@@@
ثمرات العقول ــــ ˮخالد الخليوي“ ☍...
ومن يعتصم بالله فقد هدي
سورة الأعراف
اية 23 ــــ ˮعبدالسلام العييري“ ☍...
وقفات مع سورة الأعراف ــــ ˮأحمد عبدالمنعم“ ☍...
برنامج قصص الأنبياء
خروج سيدنا ادم من الجنة بعدما وسوس له الشيطان ــــ ˮنبيل العوضي“ ☍...
(قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ❨٢٣❩)
احكام وآداب
تفسير سورة الأعراف من الآية 19 إلى الآية 25
من موقع الدرر السنية
في موسوعته التفسيرية الرائعة التي تحتوي على :

- غريب الكلمات
- مُشكل الإعراب
- المعنى الإجمالي
- تفسير الآيات
- الفوائد التربوية
- الفوائد العلمية واللطائف
- بلاغة الآيات ــــ ˮ11 تفسير موقع الدرر السنية“ ☍...
(قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ❨٢٣❩)
الدعاء والمناجاة
كتب عمر بن عبد العزيز إلى الأمصار كتابًا قال فيه:
‏قولوا كما قال أبوكم آدم: ﴿ ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ﴾، وقولوا كما قال نوح : ﴿ وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين ﴾، وقولوا كما قال موسى: ﴿ رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي ﴾.
لطائف المعارف
ــــ ˮبدون مصدر“ ☍...
تذكر ما وقع منك أو من أسرتك من ذنب, ثم قل: ﴿ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴾ ــــ ˮالقرآن تدبر وعمل“ ☍...
قل هذا الدعاء العظيم في أوقات الإجابة هذا اليوم؛ فهو من دعوات المقربين، ﴿ رَبَّنَا ظَلَمْنَآ أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ ٱلْخَٰسِرِينَ ﴾ ــــ ˮالقرآن تدبر وعمل“ ☍...
(قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ❨٢٣❩)
إقترحات أعمال بالآيات
تذكر ذنباً فعلته، ثم استغفر الله تعالى و تب إليه هذا اليوم سبعين مرة، ﴿ قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَآ أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ ٱلْخَٰسِرِينَ ﴾ ــــ ˮالقرآن تدبر وعمل“ ☍...
(قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ❨٢٣❩)
التساؤلات
س/ ما معنى قوله تعالى: ﴿فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ﴾؟

ج/ فتلقى آدم أي: تلقن، وألهمه الله، والكلمات هي في قوله تعالى: ﴿رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا﴾، فاعترف بذنبه؛ فتاب الله عليه ورحمه. ــــ ˮعبد الله العواجي“ ☍...
س/ في الأعراف: ﴿قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا﴾، وبعدها: ﴿قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ﴾ هل يؤخذ منه أن الذنوب قد تكون سببا لعقوبة عاجلة حتى لو تاب العبد منها؟

ج/ الراجح أن إهباطه تكليف بالخلافة وتشريف يترتب عليه تحقيق أمر إلهي كتب عليه. ــــ ˮمحمد الربيعة“ ☍...
س/ قول آدم عليه السلام: ﴿رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا...﴾ في توبته، هل يستفاد منها أنه يدعى بها عند التوبة؟

ج/ أفضل الأدعية هي ما جاء في السنة النبوية وما يناسب حال الداعي من الأدعية القرآنية لأنها جوامع وتمس أهم المطالب في الدنيا والاخرة.‏ ويشرع للعبد أن يتوسل الى الله بذكر ظلمه نفسه فهذا يدخل في التوسل بحال السائل ‏كالذي ذكرتم من توبة أبينا آدم عليه السلام ‏ومثله قول ذي النون في دعائه: (لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ)، ‏وقول موسى: (رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي)، ‏وعن أبى بكر أنه قال لرسول الله ﴿ﷺ﴾: ‏علمني دعاء أدعو به في صلاتي؛ ‏قال: "قل: ‏اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني انك أنت الغفور الرحيم". (‏متفق عليه). ــــ ˮعبد الله العواجي“ ☍...
(قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ❨٢٣❩)
تفسير و تدارس
برنامج فبهداهم اقتده
مدارسة الأيات من الأية 19إلى الأية 23
سورة الأعراف

من:00:07:52 إلى:00:45:57 ــــ ˮمحمد القحطاني“ ☍...
خواطر الشيخ الشعراوي سورة الأعراف
آية 23
من:1:47 إلى:7:32 ــــ ˮمحمد متولي الشعراوي“ ☍...
تفسير سورة الاعراف دورة الاترجة
آية 23
من:00:50:38 إلى:00:51:35 ــــ ˮمحمد الربيعة“ ☍...
التعليق على تفسير ابن كثير
الآية 23 سورة الأعراف
من:13:59 إلى:18:52 ــــ ˮعبدالرحمن العجلان“ ☍...
التعليق على تفسير القرطبي
تفسير سورة الأعراف الآية (23)
من:00:13:52 إلى:00:15:30 ــــ ˮعبدالله محمد الأمين الشنقيطي“ ☍...
تفسير القران الكريم
سورة الأعراف
أية 23

من:00:30:02 إلى:00:31:01 ــــ ˮعمر الأشقر“ ☍...
تفسير القرآن الكريم
سورة الأعراف آية:٢٣
من:00:21:34 إلى:00:22:44 ــــ ˮسليمان اللهيميد“ ☍...
دورة بيان فى تفسير القرآن
آية 23 سورة الاعراف
من:00:44:21 إلى:00:44:42 ــــ ˮصالح عبدالرحمن الخضيري“ ☍...
شرح كتاب المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير
سورة الأعراف
أية 23

من:00:41:31 إلى:00:41:45 ــــ ˮخالد السبت“ ☍...
أيسر التفاسير
تفسير سورة الأعراف آية – 23
من:01:32:29 إلى:01:34:04 ــــ ˮأبو بكر الجزائري“ ☍...
التعليق على تفسير القرطبي
سورة الأعراف آية 23
من:13:53 إلى:15:32 ــــ ˮعبدالله محمد الأمين الشنقيطي“ ☍...
تفسير النابلسى
سورة الأعراف
آية ٢٣

من:00:01:55 إلى:00:10:07 ــــ ˮمحمد راتب النابلسى“ ☍...
(قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ❨٢٣❩)
أسرار بلاغية
آية (۲۳) : (قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ)
* قال (وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا) وفي الآية (١٤٩) (لَئِن لَّمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا) بينما في هود (وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ) :
في آية هود سيدنا نوح لما قال (قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ (٤٧) هود) ليس فيها توكيد، هل سيدنا نوح فعل معصية؟ لا.
الآية (۲۳) هذا قول آدم بعدما عصى وأكل الشجرة، إذن هنا يحتاج إلى توكيد لطلب المغفرة (وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) الخسران على قدر المعصية.
الآية (١٤٩) لبني إسرائيل عندما عبدوا العجل (وَلَمَّا سُقِطَ فَي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْاْ أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّواْ قَالُواْ لَئِن لَّمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (١٤٩)) هذا أكبر من الشرك، فإذن الخسارة أكبر فجاؤوا بالقسم أيضَا، فصار التوكيد درجات، خط بياني. ــــ ˮمختصر لمسات بيانية“ ☍...
قصة آدم بين سورتي البقرة والأعراف
======================
الأمر التاسع(معاتبة الله تعالى لآدم)

ففي سورة"البقرة"
-----------------
- (فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (٣٧)) لم يذكر معاتبة الله تعالى لآدم وتوبيخه له وهذا يتناسب مع مقام التكريم في السورة حتى أنه لم يذكر في السورة إعتراف آدم ولم يقل أنهما تابا أو ظلما أنفسهما فطوى تعالى تصريح آدم بالمعصية وهذا أيضاً مناسب لجو التكريم في السورة.

وأما سورة"الأعراف"
------------------
- في الأعراف قال تعالى (فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَآنَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ (٢٢)) في مجال التوبيخ والحساب ثم جاء اعتراف آدم (قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (٢٣)).
- تناسب بين البداية والإختيار (عتاب على قلة الشكر وعتاب على عدم السجود) الندم الذي ذكره آدم مناسب لندم ذريته عن معاصيهم وهذا ناسب لسياق الآيات في سورة الأعراف.
- اتفق ندم الأبوين والذرية على الظلم (قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (٢٣)) ذرية (إنا كنا ظالمين) بالصيغة الإسمية الدالة على الثبوت والإصرار وجاءت (ظَلَمْنَا) بالصيغة الفعلية أي أن التوبة فعلية وصادقة وليس فيها إصرار لذا جاءت العقوبة مختلفة فتاب سبحانه على الأولين وأهلك الآخرين.. ــــ ˮمختصر لمسات بيانية“ ☍...
قصة آدم بين سورتي البقرة والأعراف
======================
الأمر العاشر (توبة الله على آدم)

ففي سورة "البقرة"
------------------
- ذكر في البقرة أن الله تعالى تاب على آدم ولم يذكر أن آدم طلب المغفرة لكن وردت التوبة والمغفرة عليه وهذا مناسب لجو التكريم في السورة (فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (٣٧)).

وأما سورة "الأعراف"
----------------------
- لم تذكر في الأعراف بل ذكر أن آدم طلب المغفرة لكن لم يذكر أن الله تعالى تاب عليه (قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (٢٣)). ــــ ˮمختصر لمسات بيانية“ ☍...
{ وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين } : نوح عليه السلام لم يعص الله تعالى فجاءت الآية خالية من التوكيد - { وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين } : آدم عصى ربه تعالى فؤكدت الآية - { لئن لم يرحمنا ربّنا ويغفر لنا لنكونن ... } : بنو إسرائيل أشركوا في الله فجاء توكيدات كثيرة ! ــــ ˮمن لطائف القرآن / صالح التركي“ ☍...
برنامج لمسات بيانية
* ما الفرق بين قوله تعالى (وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ (47) في سورة هود، و(وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23) الأعراف) ، و(قَالُواْ لَئِن لَّمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (149) الأعراف)؟ (د. فاضل السامرائي)
سيدنا نوح لما قال (وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابُنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ (45) قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ (46) قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ (47) هود) ليس فيها توكيد، وفي آية أخرى (قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23) الأعراف) فيها توكيد، وفي آية أخرى (وَلَمَّا سُقِطَ فَي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْاْ أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّواْ قَالُواْ لَئِن لَّمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (149) الأعراف) توكيد وتوكيد. لو نبدأ في المنطق لا يمكن أن نضع واحدة مكان الأخرى. لو نذكر السياق الآن.
*(وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ) كيف نفهم هذه مع زيادة التأكيد حتى نتعلم كيف نتعامل مع آيات القرآن الكريم؟
في هذه الآية (وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ) هذا كلام سيدنا نوح، هل سيدنا نوح فعل معصية؟ لا. قال (وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابُنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ (45)) هو وعده أن ينجيه وأهله (قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ (40) هود) هو فهمها هكذا. (وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ) يعني وعدتني. هو وضّح له المسألة أنه ليس من أهلك وإنما هو عمل غير صالح (قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ (46)) ليس له به علم، قال (قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ) هل فعل سيدنا نوح معصية؟ لا.
الآية الأخرى (قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23) الأعراف) هذا قول آدم بعدما أكل الشجرة، عصى آدم (وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى (121) طه) إذن هنا يحتاج إلى توكيد لطلب المغفرة (وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) الخسران على قدر المعصية.
الآية الثالثة (لَئِن لَّمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (149) الأعراف) هذه لبني إسرائيل عندما عبدوا العجل (وَلَمَّا سُقِطَ فَي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْاْ أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّواْ (149) الأعراف) هذا أكبر من الشرك (فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ (88) طه) المشرك أن تجعل لله نداّ، كفار قريش يقولون (وَيَقُولُونَ هَـؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ (18) يونس) هؤلاء يقولون (فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى) هذا أكبر من الشرك. فإذن الخسارة أكبر فجاؤوا بالقسم (لَئِن لَّمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) ليس هذا فقط صار التوكيد درجات، خط بياني (لَئِن لَّمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) هل يمكن أن نضع واحدة مكان واحدة؟ منطقاً لا يجوز. في الآيتين قدم المغفرة على الرحمة قال (وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) (وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ) ثم هنا قدّم طلب الرحمة على المغفرة (لَئِن لَّمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) لأنهم خشوا أن يطردهم من رحمته أصلاً . ــــ ˮفاضل السامرائي“ ☍...
(قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ❨٢٣❩)
متشابه
{قَالَا رَبَّنَا ظَلَمۡنَاۤ أَنفُسَنَا "وَإِن لَّمۡ" "تَغۡفِرۡ لَنَا وَتَرۡحَمۡنَا" لَنَكُونَنَّ مِنَ ٱلۡخَـٰسِرِینَ}
[الأعراف: ٢٣]
{وَلَمَّا سُقِطَ فِیۤ أَیۡدِیهِمۡ وَرَأَوۡا۟ أَنَّهُمۡ قَدۡ ضَلُّوا۟ قَالُوا۟ "لَىِٕن لَّمۡ" "یَرۡحَمۡنَا رَبُّنَا وَیَغۡفِرۡ" لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ ٱلۡخَـٰسِرِینَ}
[الأعراف: ١٤٩]
{قَالَ رَبِّ إِنِّیۤ أَعُوذُ بِكَ أَنۡ أَسۡـَٔلَكَ مَا لَیۡسَ لِی بِهِۦ عِلۡمٌۖ "وَإِلَّا" "تَغۡفِرۡ لِی وَتَرۡحَمۡنِیۤ" أَكُن مِّنَ ٱلۡخَـٰسِرِینَ}
[هود: ٤٧]
موضع التشابه الأول : ( وَإِن لَّمۡ - لَىِٕن لَّمۡ - وَإِلَّا )
الضابط : جاءت آية هود بـ(وَإِلَّا)، وآية الأعراف الأُولى بتوكيد (وَإِن لَّمۡ)،
وآية الأعراف الثانية بالقَسم (لَىِٕن لَّمۡ)
- في [آية هود] سيدنا نوح لما قال ( "وَإِلاَّ" تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي) [ليس فيها توكيد]، هل سيدنا نوح فعل معصية؟ لا.
- [الآية (۲۳)] هذا قول آدم بعدما عصى وأكل الشجرة، إذن هنا يحتاج إلى [توكيد] لطلب المغفرة (وَإِن لَّمْ).
- [الآية (١٤٩)] لبني إسرائيل عندما عبدوا العجل (وَلَمَّا سُقِطَ فَي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْاْ أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّواْ قَالُواْ "لَئِن لَّمْ" يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (١٤٩)) هذا أكبر من الشرك، فإذن الخسارة أكبر فجاؤوا [بالقسم] أيضَا، فصار التوكيد درجات.
موضع التشابه الثاني : قدّم الرّحمة على المغفرة في قصّة بني إسرائيل، وعكس ذلك في قصة نوح وآدم
الضابط : قالوا (لَئِن لَّمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا) خشوا أن يطردهم من رحمته؛ لذلك قدّموا الرّحمة -[ترتيب أولويات]-
(د/ فاضل السامرائي - بتصرّف)
 القاعدة : الضبط بالتأمل

===== القواعد =====
 قاعدة الضبط بالتأمل للمعنى في الموضع المتشابه ..
وهذه من أمهات القواعد ومهمات الضوابط ، ولذا اعتنى بها السابقون أيما عناية ، وألّف فيها كثير من المؤلفات النافعة ، بل هي لُبّ المتشابه ، والكثير الحاصل من التشابه إنما جاء [ لمعنى عظيم وحكمة بالغة ] ، قد تخفى على من قرأ القرآن هَذًّا ، ويدركها اللبيب الفطن ، ولذا من [ تدبر ] كثيرًا من الآيات المتشابهة وجد أن الزيادة والنقصان ، والتقديم والتأخير ، والإبدال ، إلى غير ذلك إنّما هو لمعنى مراد ينبغى الوقوف عنده ، والتأمل له .. ــــ ˮ#قناة إتقان المتشابه“ ☍...