وقفات "وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ" سورة العنكبوت آية:٦٤




(وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ❨٦٤❩)
التدبر
حياة المسلم الحقيقية تكون بعد الموت، وحياة الكافر قبله، وكلٌ يعمل لحياته (وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون) . ــــ ˮعبدالعزيز الطريفي“ ☍...
قال "وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب وإن الدار الآخرة لهي الحيوان.." ليس معنى"الحيوان" المعروف؛ بل المعنى : الحياة الكاملة # تصحيح_التفسير" ــــ ˮعبدالمحسن المطيري“ ☍...
﴿ وإن الدار الآخرة لهي الحيوان ﴾ الحياة الحقيقية ليست هنا هنالك حياة ﻻ نهاية لها . ــــ ˮروائع القرآن“ ☍...
الموقنون بالآخرة لهم سيرة أخرى، إنهم يتقون الشبهات استبراء لدينهم وعرضهم، ويكترثون بالآخرة أشد من اكتراث غيرهم بالدنيا، هم يفهمون بعمق قوله تعالى: (وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ). ــــ ˮأبو حامد الغزالى“ ☍...
ومن أعظم وسائل الثبات التي بينتها سورة العنكبوت معرفة حقيقة الدنيا، وحقيقة الآخرة "وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب ــــ ˮمحمد القحطاني“ ☍...
﴿ وإن الدار الآخرة لهي الحيوان ﴾ حياتك الحقيقية والكاملة هناك حيث النعيم الأبدي فماذا أعددت لها ؟!! ــــ ˮمجالس التدبر“ ☍...
وقفات مع سورة العنكبوت
سورة العنكبوت
اية 64 ــــ ˮحازم شومان“ ☍...
" وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون " : -

- والقرآن لا يعني بهذا أن يحض على الزهد في متاع الدنيا والفرار منه وإلقائه بعيداً.

- إنما يعني مراعاة الآخرة في هذا المتاع ، والوقوف فيه عند حدود الله.

- كما يقصد الاستعلاء عليه فلا تصبح النفس أسيرة له. ــــ ˮفوائد القرآن“ ☍...
{ وَمَا هَٰذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ ۚ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}العنكبوت
قال بعضهم: الدنيا إن بقيت لك لم تبقَ لها. ــــ ˮالقرطبي“ ☍...
عندما يتحدث القرآن عن الحياةفإنه ينقلك من الحياة بأفقها الضيق الدنيوي إلى الحياة الواسعة الشاملة للدنيا والآخرة(وإن الدار الآخرة لهي الحيوان) أي الحياة الحقيقية
حتى النصر لاينتهي عند الضعف والاستضعاف الدنيوي بل قال(إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد) ــــ ˮوليد الحمدان“ ☍...
﴿وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ﴾:
هي الحياة الدائمة وهي المآل.
أما الدنيا فدار فناء وزوال.
- دار غرور تتقلب فيها الأحوال.
- دار بناء لسفينة النجاة نتخطى بها الأهوال.
- دار عمل نلقى به ذا الجلال.
- دار إعداد للخلود في جنان الجمال.
- دار امتحان رسب فيه كثير من النساء والرجال.
قالوا بحسرة: (يا ليتني قدمت لحياتي). ــــ ˮايمان كردي“ ☍...
(وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ❨٦٤❩)
تذكر واعتبار
الدرر والفوائد
طول الأمل
سورة العنكبوت
اية 64 ــــ ˮعبدالكريم الخضير“ ☍...
الفهم الصحيح للحياة الدنيا
سورة العنكبوت
اية 64 ــــ ˮسعد العتيق“ ☍...
(وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ❨٦٤❩)
احكام وآداب
تفسير سورة العنكبوت من الآية 60 إلى الآية 64 من موقع الدرر السنية في موسوعته التفسيرية الرائعة التي تحتوي على : - غريب الكلمات - المعنى الإجمالي - تفسير الآيات - الفوائد التربوية - الفوائد العلمية واللطائف - بلاغة الآيات. ــــ ˮ11 تفسير موقع الدرر السنية“ ☍...
(وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ❨٦٤❩)
التساؤلات
ما تفسير قوله تعالى - وإن الدار الآخرة لهي الحيوان؟ ــــ ˮمحمد بن صالح ابن عثيمين“ ☍...
س/ ﴿وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ﴾ ما معنى الحيوان في هذه الآية ؟ وما المقصد من التعبير بهذا اللفظ بالذات عن الآخرة ؟

ج/ الحيوان هنا معناها الحياة الحقيقية الدائمة، وهذا هو معنى الحيوان في اللغة، واليوم نعبر بها عن أي بهيمة وهو استخدام متأخر. ــــ ˮعبدالرحمن بن معاضة الشهري“ ☍...
س/ لماذا سمّيت الدار الآخرة (الْحَيَوَانُ)؟

ج/ سميت بذلك بيانا أنها دار الحياة الحقيقية إذ لا يعرض الموت والفناء لمن فيها أو هي ذاتها حياة للمبالغة. ــــ ˮمحمد العزب“ ☍...
س/ ما معنى قوله تعالى ﴿وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ﴾ في سورة العنكبوت؟، وما سبب تسمية السورة بسورة العنكبوت؟

ج/ معناه: وإن الدار الآخرة لهي الحياة الحقيقية الدائمة التي لا موت فيها، (ووجه إطلاق هذا الاسم على هذه السورة أنها اختصت بذكر مَثَلِ العنكبوت في قوله تعالى فيها: ﴿مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا﴾ كما قال ابن عاشور. ــــ ˮمحمد القحطاني“ ☍...
س/ ﴿وَما هذِهِ الحَياةُ الدُّنيا إِلّا لَهوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الحَيَوانُ لَو كانوا يَعلَمونَ﴾ في هذه الآية أتت (لهو ولعب) وفي الآيات الآخري أتت (لعب ولهو)!، ما الفرق بينها؟

ج/ الأسلوب في الآيتين يراد به القصر والحصر. وتقديم اللعب على اللهو، واللهو على اللعب إنما هو من باب المغايرة. لكن ذكر في العنكبوت اسم الاشارة (هذه) ولم تذكر في الأنعام زيادة في تحقير شأن الدنيا وخستها. ــــ ˮبلال السامرائي“ ☍...
س/ ما المقصود بقوله تعالى: ﴿وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ﴾؟ ما المقصود بالحيوان هنا؟

ج/ المقصود بالحيوان في الآية: الحياة الدائمة، وجاءت الحياة مختومة بالألف والنون مبالغة في بقائها. ــــ ˮعبدالسلام الجارالله“ ☍...
س/ وردت كلمة ﴿الْحَيَوَانُ﴾ بمعنى الحياة في القرآن فهل أصاب من قال أن كلمة الحيوان على وزن فعلان تدل على الاضطراب والحركة كما تدل عليه كلمتا فيضان وغليان؟

ج/ مقصود الآية بيان أن الحياة في الآخرة هي الأحق بوصف الحياة، فهي الحياة الحقيقة الدائمة، والله أعلم. ــــ ˮعبدالرحمن الأهدل“ ☍...
س/ ما سر تقديم اللهو على اللعب في موضعي الأعراف والعنكبوت فقط؟

ج/ تقديم اللهو على اللعب في القرآن، لأن السياق قبله كان في شأن الرزق وطلبه، وطلب الرزق عادة ما يلهي فجاء ذكر ما يناسبه. ــــ ˮعويض العطوي“ ☍...
(وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ❨٦٤❩)
تفسير و تدارس
تفسير سورة العنكبوت دورة الاترجة
آية 64
من:00:21:40 إلى:00:25:38 ــــ ˮمحمد الربيعة“ ☍...
التعليق على تفسير القرطبي
تفسير سورة العنكبوت الآية (64)
من:09:32:34 إلى:09:37:31 ــــ ˮعبدالله محمد الأمين الشنقيطي“ ☍...
التعليق علي تفسير القرطبي
تفسير (سورة العنكبوت) الآية (64).
من:04:30:06 إلى:04:32:36 ــــ ˮعبدالكريم الخضير“ ☍...
أيسر التفاسير
تفسير سورة ( العنكبوت ) الآية (64) .
من:00:37:35 إلى:00:42:01 ــــ ˮأبو بكر الجزائري“ ☍...
شرح كتاب المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير
سورة العنكبوت آية 64 و65 و66
من:09:24:04 إلى:09:41:04 ــــ ˮخالد السبت“ ☍...
التعليق على تفسير القرطبي
تفسير سورة العنكبوت آية 64
من:00:33:23 إلى:00:39:24 ــــ ˮعبدالله محمد الأمين الشنقيطي“ ☍...
التعليق على تفسير القرطبي
تفسير سورة العنكبوت آية 64 ج2
من:00:34:25 إلى:00:39:24 ــــ ˮعبدالله محمد الأمين الشنقيطي“ ☍...
تفسير النابلسي
[العنكبوت آية:٦٤]
من:00:27:08 إلى:00:31:32 ــــ ˮمحمد راتب النابلسى“ ☍...
تفسير سورة العنكبوت
آية (64)
من:01:00:47 إلى:01:05:28 ــــ ˮأحمد عبدالمنعم“ ☍...
خواطر الشيخ الشعراوي
آية ٦٤
من:00:00:30 إلى:00:12:20 ــــ ˮمحمد متولي الشعراوي“ ☍...
التعليق على تفسير القرطبي
آية ٦٤
من:00:58:45 إلى:01:01:10 ــــ ˮعبدالكريم الخضير“ ☍...
(وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ❨٦٤❩)
أسرار بلاغية
.. قوله {وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو} قدم اللعب على اللهو في هذه السورة في موضعين وكذلك في سورتي القتال 36 والحديد 20 وقدم اللهو على اللعب في الأعراف والعنكبوت وإنما قدم اللعب في الأكثر لأن اللعب زمانه الصبا واللهو زمانه الشباب وزمان الصبا مقدم على زمان الشباب يبينه ما ذكر في الحديد {اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب} كلعب الصبيان ولهو كلهو الشبان وزينة كزينة النسوان وتفاخر كتفاخر الإخوان وتكاثر كتكاثر السلطان , وقريب من هذا في تقديم لفظ اللعب على اللهو قوله تعالى {وما بينهما لاعبين} {لو أردنا أن نتخذ لهوا لاتخذناه من لدنا}
وقدم اللهو في الأعراف لأن ذلك في القيامة فذكر على ترتيب ما انقضى وبدأ بما به الإنسان انتهى من الحالتين وأما العنكبوت فالمراد بذكرها زمان الدنيا وأنه سريع الانقضاء قليل البقاء {وإن الدار الآخرة لهي الحيوان}. 64 أي الحياة التي لا أمد لها ولا نهاية لأبدها بدأ بذكر اللهو لأنه في زمان الشباب وهو أكثر من زمان اللعب وهو زمان الصبا. ــــ ˮكتاب : أسرار التكرار للكرماني“ ☍...
مسألة: قوله تعالى: (وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو) . وكذلك في الحديد وغيرها. وقدم في الأعراف والعنكبوت: " اللهو" على" اللعب "؟ . جوابه: في الأعراف. .. ــــ ˮكتاب: كشف المعاني / لابن جماعة“ ☍...
الدلالة البيانية لضمائر الفصل في القرآن الكريم ــــ ˮمن لطائف القرآن / صالح التركي“ ☍...
*ما دلالة تقديم وتأخير اللهو على اللعب في آية سورة العنكبوت؟

كل الآيات في القرآن جاء اللعب مقدّماً على اللهو إلا في هذه الآية من سورة العنكبوت (وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ {64}). ولو لاحظنا الآية التي سبقت هذه الآية في نفس السورة (اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ {62}) فالرزق ليس مدعاة اللعب وإنما مدعاة اللهو كما في قوله تعالى في سورة المنافقون (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ {9}) ففي الآية نهي من الله تعالى للمؤمنين عن الالتهاء بجمع الأموال. والعباد عموماً يلتهون بالمال سواء كانوا ممن بسط الله تعالى لهم الرزق أو ممن قُدر عليهم رزقهم، وعليه تقدّم ذكر اللهو على اللعب في آية سورة العنكبوت دون باقي السور.

*ما دلالة كلمة (الحيوان) في التعبير عن الدار الآخرة في سورة العنكبوت؟

قال تعالى في سورة العنكبوت (وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ {64}). الحيوان مصدر على وزن فعلان مثل غثيان وفيضان ودوران وغليان. والحيوان صيغة في المصادر تدلّ على الحركة المستمرة والحدوث وهي أعلى أنواع الحياة لأن من أهم صفات الحياة الحركة، فالحياة الدنيا عبارة عن نوم وسُبات بالنسبة للآخرة وهي ليست حياة إذا ما قورنت بالآخرة من حيث الحركة المستمرة. والآخرة كلها حركة وفيها سعي وتفكر وانتقال وليس فيها نوم. ولو استعملت كلمة الحياة لدلّت على التقلب فقط ولم تدل على الحركة والحدوث فناسب استعمال كلمة الحيوان مع الحركة والحدوث الذي يكون في الآخرة. ــــ ˮفاضل السامرائي“ ☍...
تقديم { اللعب على اللهو واللهو على اللعب } : ( لعب ولهو ) ، ( لهو ولعب ) : - قدم اللعب خمس مرات ، قدم اللهو مرتين اللعب : حياة الطفولة ، اللهو : حياة الكبار - قدم اللعب على الأصل ، لأن حياة الإنسان تبدأ باللعب وقدم اللهو مرة في الآخرة لما سئل أهل النار في الأعراف ، وأخرى في بيان حقيقة الدنيا عند الآخرة وأنها لهو. ــــ ˮمن لطائف القرآن / صالح التركي“ ☍...
(وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ❨٦٤❩)
متشابه
( لو كانو يعلمون) ــــ ˮدريد ابراهيم الموصلي“ ☍...
لم يقدم اللهو على اللعب إلا في موضعين ــــ ˮعوض الجميلى“ ☍...
(لعب ولهو) دائماً تأتي اللعب أولا
ما عدا الأعراف والعنكبوت ــــ ˮ“ ☍...
تقديم (اللهو) على (اللعب):
فمن المواضع المشكلة تقديم (اللهو) على (اللعب) والعكس، وبعد الحصر يتبين لنا أن تقديم (اللهو) على (اللعب) لم يرد إلا في موضعين فقط، في سورة الأعراف والعنكبوت، وما عداهما بخلاف ذلك، وكما قيل:
آآ اللهو قبل اللعب يا من
يموت في الأعراف والعنكبوت (1) ــــ ˮ“ ☍...
{وَمَا ٱلۡحَیَوٰةُ ٱلدُّنۡیَاۤ إِلَّا "لَعِبٌ وَلَهۡوٌ" وَلَلدَّارُ ٱلۡـَٔاخِرَةُ خَیۡرٌ لِّلَّذِینَ یَتَّقُونَۚ ..}
[الأنعام: ٣٢]
- قدّم اللعب على اللهو في
[الأنعام: ٣٢ - ٧٠] + [محمد: ٣٦] + [الحديد: ٢٠]
- وقدّم اللهو على اللعب في [الأعراف:51] + [العنكبوت:64]
القاعدة : الضبط بالحصر

ضابط آخر /
- قدّم اللعب في الأكثر لأنّ [اللعب] زمانه [الصّبا] ، [واللهو] زمانه [الشباب] ، وزمان [الصبا مقدّم] على زمان الشّباب......
- وقدّم اللهو في [الأعراف] ؛ لأنّ ذلك في [القيامة] ، فذكر على ترتيب ما انقضى و[بدأ بما به الإنسان انتهى] من الحالتين
- وأمّا [العنكبوت] فالمراد بذكرها [زمان الدنيا] وأنه سريع الانقضاء قليل البقاء {وإن الدار الآخرة لهي الحيوان}.
(أسرار التكرار - بتصرف)
 القاعدة : الضبط بالتأمل

===== القواعد =====
 قاعدة الضبط بالحصر ..
المقصود من القاعدة [ جمع ] الآيات المتشابهة ومعرفة [ مواضعها]
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
 قاعدة الضبط بالتأمل للمعنى في الموضع المتشابه ..
وهذه من أمهات القواعد ومهمات الضوابط ، ولذا اعتنى بها السابقون أيّما عناية ، وألّف فيها كثير من المؤلفات النافعة ، بل هي لب المتشابه ، والكثير الحاصل من التشابه إنما جاء [ لمعنى عظيم وحكمة بالغة ] ، قد تخفى على من قرأ القرآن هَذًّا ، ويدركها اللبيب الفطن ، ولذا من [ تدبر ] كثيرًا من الآيات المتشابهة وجد أن الزيادة والنقصان ، والتقديم والتأخير ، والإبدال ، إلى غير ذلك إنما هو لمعنى مراد ينبغى الوقوف عنده ، والتأمل له .. ــــ ˮ#قناة إتقان المتشابه“ ☍...
• ﴿الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا﴾ [الأعراف؛ آية: ٥١].
• ﴿وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ﴾ [العنكبوت؛ آية: ٦٤].

▪ (الضابط): اللّهو قبل اللّعب في (الأعراف) و(العنكبوت). ــــ ˮ#كتاب 100 فائدة في ضبط المتشابهات“ ☍...
• ﴿لَعِبٌ وَلَهْوٌ﴾ [الأنعام آية: ٣٢]
• ﴿لَعِبًا وَلَهْوًا﴾ [الأنعام آية: ٧٠]
• ﴿لَعِبٌ وَلَهْوٌ﴾ [محمد آية: ٣٦]
• ﴿لَعِبٌ وَلَهْوٌ﴾ [الحديد آية: ٢٠]
• ﴿لَهْوًا وَلَعِبًا﴾ [الأعراف آية: ٥١]
• ﴿لَهْوٌ وَلَعِبٌ﴾ [العنكبوت آية: ٦٤]

▪ (الضابط): قاعدة (الموضع المتشابه مع اسم السورة): تأخرت (اللعب) عن (اللهو) في سورتي الأعراف والعنكبوت، الضابط حرف العين. ــــ ˮالايقاظ للحفاظ“ ☍...