وقفات "وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ" سورة البقرة آية:٢٥




(وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ❨٢٥❩)
التدبر
"وبشر الذين آمنو وعملوا الصالحات أن لهم جنات..." ينبغي أن يبشر العامل بما يستحق من الثَّواب ؛ لأن ذلك أبلغ في نشاطه ومثابرته على العمل. ــــ ˮفوائد القرآن“ ☍...
﴿ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَٰبِهًا ﴾ كل لذّة هنا تجدها هناك أكمل وأجمل .. شيئًا من الصمود يامؤمن. ــــ ˮ#عبدالله بلقاسم“ ☍...
وُصِفت أعمال الخير بالصالحات لأن بها تصلح أحوال العبد وأمور دينه ودنياه وحياته الدنيوية والأخروية، ويزول بها عنه فساد الأحوال، فيكون بذلك من الصالحين الذين يصلحون لمجاورة الرحمن في جنته" ــــ ˮتفسير السعدي“ ☍...
الإلف والمعرفة السابقة مهمة جدا لتقبل الشيء الجديد والاستلذاذ به.. ــــ ˮمحاسن التاويل“ ☍...
﴿ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا ﴾
ㅤㅤ
كل لذة هنا تجدها هناك أكمل وأجمل . شيئاً من الصمود يا مؤمن ــــ ˮروائع القرآن“ ☍...
من أهم قضايا التحفيز في التربية البشارة مع تضمينها كل مايثير العمل لأجلها
"وبشر الذين آمنوا وعملواالصالحات أن لهم جنات تجري من تحتهاالأنهار" ــــ ˮمحاسن التاويل“ ☍...
{أن لهم جنات تجري من تحتها الأنهار}
أكمل محاسن الجنات جريان المياه في خلالها وذلك شيء اجتمع البشر كلهم على أنه من أنفس المناظر.
[ابن عاشور] ــــ ˮمحاسن التاويل“ ☍...
القرآن يملأ حياتنا بالأمل والبشرى،
﴿بشراكم اليوم جنات﴾
﴿جاء البشير﴾
﴿يبشرهم ربهم﴾
﴿وبشرى للمؤمنين﴾
﴿وبشر الذين آمنوا﴾
ثق بربك., ــــ ˮمحاسن التاويل“ ☍...
﴿ وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات تجري من تحتها الأنهار ﴾
قال معاذ رضي الله عنه:
العمل الصالح: الذي فيه أربعة أشياء:
العلم، والنية، والصبر، والإخلاص. ــــ ˮفوائد القرآن“ ☍...
مجالس في تدبر القران
تدبر أية 25
سورة البقرة ــــ ˮخالد السبت“ ☍...
سورة البقرة (25) ــــ ˮمحمد الربيعة“ ☍...
فائدة علمية في ذكر شبهة وجوابها .
لماذا لم يذكر الله تعالى نعيماً للمرأة من تعدد الأزواج كما ذكر نعيماً للرجال بتعدد الزوجات ؟

والجواب : إن الله أكرم المرأة من تعدد الرجال عليها في الجنة ، فتكون متعة لمن أراد، فكما تأنف بعض النساء في الدنيا من تعدد الرجال عليها ولو بالمباح فكذلك الأمر في الآخرة . ــــ ˮمحمد متولي الشعراوي“ ☍...
(كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا )
ذُكِرت أسماء الفاكهة في القرآن ،لأن المؤمنين اعتادوا عليها في الدنيا، كما لو كان في بلد الرجل فاكهة معينة مثل " المانجو" فسافر إلى بلدٍ آخر فوجد فيها "المانجو" فإنه سيأكل منها، لأنه يعرفها ولا يأكل غيرها من فاكهة البلد لأنه لا يعرفها ولم يجربها من قبل ،فذكر أسماء الفاكهة هو للإيلاف والاستئناس . ــــ ˮمحمد متولي الشعراوي“ ☍...
(وأتو به متشابها)
كل لذة هنا تجدها هناك
أكمل وأجمل
شيئا من الصمود يا مؤمن ــــ ˮ#عبدالله بلقاسم“ ☍...
{ وَبَشِّرِ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ الصالحات أَنَّ لَهُمْ جَنَّٰتٍۢ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا الأنهار..}
وفيه استحباب بشارة المؤمنين، وتنشيطهم على الأعمال بذكر جزائها وثمراتها ، فإنها بذلك تخف وتسهل .. ــــ ˮمجالس التدبر“ ☍...
{ وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ .....وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} آية ٢٥ البقرة
وهم فيها خالدون : هذا هو تمام السعادة ، فإنهم مع هذا النعيم في مقام أمين من الموت والانقطاع فلا آخر له ولا انقضاء، بل في نعيم سرمدي أبدي على الدوام ، والله المسؤول أن يحشرنا في زمرتهم إنه جواد كريم ، بر رحيم.. ــــ ˮابن كثير“ ☍...
برنامج أخذها بركة
(عبادة الله)
من الآية 21 إلى 39 ــــ ˮمحمد الربيعة“ ☍...
إذا ضعفت نفسك عن فعل الطاعة فتذكر هذه البشارة {وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات}. ــــ ˮمجالس التدبر“ ☍...
(جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ )
من تحتها الأنهار، أي أنهارها منها ، ليس لها منبع يتحكم بها فيمنعها . ــــ ˮمحمد متولي الشعراوي“ ☍...
‏وقفة مع آية
وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا ۖ
‏ كل لذة هنا تجدها هناك
أكمل وأجمل
شيئا من الصمود
يامؤمن ــــ ˮرسائل مشروع تدبر“ ☍...
احملوا إلى المستجيبين للحقِّ عبيرَ البُشريات، ونسيمَ العاقبةِ الحسنةِ للإيمانِ والصّالحات???? ــــ ˮبدون مصدر“ ☍...
(أزواج مطهرة)
مدح الله نساء الجنة بالطهر في ثلاثة مواضع
الطهر هو عين الجمال وأصله كل الصفات بعده كمال. ــــ ˮ#عبدالله بلقاسم“ ☍...
(ولهم فيها أزواج مطهرة)
وصفهم بالطهر في دار النعيم وليس دار التكليف لبيان أن لذة الفطر السوية والجمال عندها يبدأ بالطهر والفضيلة. ــــ ˮ#عبدالله بلقاسم“ ☍...
﴿هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ﴾:
• القرآن بشرى لأهله:
(هدى وبشرى للمؤمنين)
(وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين)
(هدى وبشرى للمسلمين)
(وبشرى للمحسنين)
• والنبي (ﷺ) مبشر لأمته:
(وبشر الذين آمنوا)
(وبشر المؤمنين)
(وبشر الصابرين)
(وبشر المخبتين)
(وبشر المحسنين)
فلنقرأ القرآن لتلقي البشائر الربانية منه. ــــ ˮفُصّلَت آياته“ ☍...
عندما تكون البشارة من الله عزوجل
يمتلئ القلب فرحًا وطمأنينة وسرورًا بأن هذه البشارة لابد أنها ستتحقق فيتخيلها بقلبه وبصره كأنها واقع.

فما أجمل أن ترى الجنة بقلبك قبل أن تدخلها! (طويلبة علم) ــــ ˮبدون مصدر“ ☍...
(وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ❨٢٥❩)
تذكر واعتبار
كان خالد الربعي يقول: عجبت لهذه الأمة! أمرهم بالدعاء ووعدهم بالإجابة، وليس بينهما شرط! فسئل عن هذا؟ فقال: مثل قوله: (وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات )(البقرة: ٢٥) فها هنا شرط -أي: البشارة مشروطة بالإيمان والعمل الصالح-، وقوله: (فادعوا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون) (غافر) فها هنا شرط، وأما قوله: (ادعوني أستجب لكم) ليس فيه شرط. ــــ ˮالقرطبي“ ☍...
{وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ} قال سعيد بن جبير: «بشرهم بالنصر في الدنيا، والجنة في الآخرة» ــــ ˮابن أبي حاتم“ ☍...
{جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ } قال ابن مسعود : «أنهار الجنة تفجَّر من جبلِ مسك» ــــ ˮابن أبي حاتم“ ☍...
{وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ} قال ابن عباس : «الأعمال الصالحة: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر» ــــ ˮابن أبي حاتم“ ☍...
درر من تفسير القرطبي
سورة البقرة ، آية 25 ــــ ˮاحمد المرشد“ ☍...
(وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ❨٢٥❩)
احكام وآداب
من أحكام القرآن أحكام آية 25 لسورة البقرة ــــ ˮمحمد بن صالح ابن عثيمين“ ☍...
تفسير سورة البقرة من آية 21 إلى آية 25
من موقع الدرر السنية
في موسوعته التفسيرية الرائعة التي تحتوي على :

-غريب الكلمات
- مُشكل الإعراب
- المعنى الإجمالي
- تفسير الآيات
- الفوائد التربوية
- الفوائد العلمية واللطائف
- بلاغة الآيات ــــ ˮ11 تفسير موقع الدرر السنية“ ☍...
التفسير الفقهي
سورة البقرة
اية 25 ــــ ˮسعد الشثري“ ☍...
مم ــــ ˮبدون مصدر“ ☍...
(وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ❨٢٥❩)
إقترحات أعمال بالآيات
اجتهد فى العمل الصالح لتنال جنة فيها مالاعين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ــــ ˮبدون مصدر“ ☍...
اكتب ثلاث صفات تتمناها وقد ذكرها القرآن في الجنة،
﴿ ۖ كُلَّمَا رُزِقُوا۟ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا ۙ قَالُوا۟ هَٰذَا ٱلَّذِى رُزِقْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَأُتُوا۟ بِهِۦ مُتَشَٰبِهًا ۖ وَلَهُمْ فِيهَآ أَزْوَٰجٌ مُّطَهَّرَةٌ ۖ وَهُمْ فِيهَا خَٰلِدُونَ ﴾ ــــ ˮالقرآن تدبر وعمل“ ☍...
إذا كانت البشارة للذين آمنوا وعملوا الصالحات فَلِكَي تنالها عليك ب:-
1- الإيمان
وهو يزيد بالطاعات وينقص بالمعاصي
⇦ فاحرص على زيادة إيمانك يوميًا .

2- العمل الصالح
♢ شرطا العمل الصالح: الإخلاص والمتابعة
⇦أخلص نيتك لله في كل عمل
⇦تحرى أن يكون عملك متابعة لسنة النبي ﷺ واحذر البدع في الدين

????وأخيرًا
⇦استكثِر من الصالحات ولا تستصغر شيئا
فربما عمل صغير عند الله كبير.

✍???? طويلبة علم ــــ ˮبدون مصدر“ ☍...
(وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ❨٢٥❩)
التساؤلات
مجالس في تدبر القرآن (ربط البشري بالمؤمنين) ــــ ˮخالد السبت“ ☍...
س/ في سورة البقرة قال تعالى (كلما رزقوا منها من ثمرة رزقًا قالوا هذا الذي رزقنا من قبل)
ماذا يقصد برزقنا من قبل؟

ج/ أي يُرزقون الثمرة، ثم يرزقون بعدها ما يشبهها والطعم مختلف، زيادة في النعيم، نسأل الله من فضله. ــــ ˮمحمد العبادي“ ☍...
س/ ﴿جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا﴾ • ﴿جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا﴾ • ﴿جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ﴾ هل هناك فرق بينهن؟ لِمَ تأتي (أبدًا) في بعض المواضع؟

ج/ طريقة القرآن الكريم أنه يُجمل في بعض المواطن، ويُفصل في أخرى، فيُحمل المجمل على المبين، فيفيد أن الخلود في الجنة أبدي. ــــ ˮعبدالسلام الجارالله“ ☍...
س/ ما الفرق بين (من قبلُ) و(من قبلِ) في القرآن؟

ج/ الفرق بينهما: (من قبلُ) مبني على الضم، مقصودٌ فيه الإضافة مع حذف المضاف، (من قبل) بالكسر مع ذكر المضاف. ــــ ˮعبدالرحمن الأهدل“ ☍...
(وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ❨٢٥❩)
تفسير و تدارس
سورة البقرة ، دورة الأترجة
الآية 25
من:00:32:48 إلى:00:38:45 ــــ ˮمحمد الربيعة“ ☍...
برنامج محاسن التأويل
تفسير الآية 25 من سورة البقرة
من:00:09:53 إلى:00:13:33 ــــ ˮصالح المغامسي“ ☍...
تفسير الثعلبى
سورة البقرة آية 25
من:00:06:41 إلى:00:08:57 ــــ ˮعائض القرني“ ☍...
تفسير المثاني
البقرة : 25
من:00:54:18 إلى:01:19:54 ــــ ˮمحمد علي الشنقيطي“ ☍...
تفسير محمد العثيمين سورة البقرة
تفسير وفوائد الآية 25 (الجزء الأول)
4
ــــ ˮمحمد بن صالح ابن عثيمين“ ☍...
التعليق على تفسير البيضاوي
اية 25
من:00:32:15 إلى:01:21:38 ــــ ˮعبدالرحمن بن معاضة الشهري“ ☍...
تعليق الشيخ عبد العزيز بن باز على تفسير ابن كثير
سورة البقرة الآيه 25
من:36:04 إلى:53:06 ــــ ˮعبدالعزيز ابن باز“ ☍...
التعليق على تفسير ابن كثير
تفسير سورة البقرة آية 25
من:00:00:07 إلى:00:38:27 ــــ ˮعبدالرحمن العجلان“ ☍...
التعليق علي تفسير القرطبي
تفسير سوره البقرة الآية
25

من:3:49 إلى:33:10 ــــ ˮعبدالله محمد الأمين الشنقيطي“ ☍...
التعليق على تفسير أضواء البيان للشنقيطي
سورة البقرة - أية 25
من:56:35 إلى:1:01:20 ــــ ˮعبدالكريم الخضير“ ☍...
التعليق على تفسير الطبري
سورة البقرة آية 25
من:00:22 إلى:1:22:43 ــــ ˮمساعد بن سليمان الطيار“ ☍...
تفسير القرآن الكريم
سورة البقرة آية 25
من:00:00:10 إلى:00:20:40 ــــ ˮسليمان اللهيميد“ ☍...
دورة بيان في تفسير القرآن
سورة البقرة آية 25
من:01:08:55 إلى:01:11:10 ــــ ˮمحمد بن عبدالعزيز الخضيري“ ☍...
شرح كتاب المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير
اية 25 - سورة البقرة
من:00:20:56 إلى:00:29:34 ــــ ˮخالد السبت“ ☍...
تفسير الشيخ محمد متولي الشعراوي
سورة البقرة آية 25
من:00:01 إلى:40:33 ــــ ˮمحمد متولي الشعراوي“ ☍...
أيسر التفاسير
سورة البقرة
أية25

من:00:48:11 إلى:00:58:35 ــــ ˮأبو بكر الجزائري“ ☍...
التعليق على تفسير القرطبي
سورة البقرة آية ٢٥
من:00:03:27 إلى:00:33:00 ــــ ˮعبدالله محمد الأمين الشنقيطي“ ☍...
تفسير النابلسي
تفسير سورة البقرة آية 25
من:28:14 إلى: ــــ ˮمحمد راتب النابلسى“ ☍...
شرح تفسير ابن كثير
سورة البقرة
آية 25

من:36:51 إلى:44:58 ــــ ˮفهد الشتوي“ ☍...
التعليق على تفسير أضواء البيان
اية 25 - سورة البقرة
من:00:55:40 إلى:01:00:27 ــــ ˮعبدالكريم الخضير“ ☍...
برنامج التفسير
[البقرة آية:٢٥]
من:3:57 إلى:59:44 ــــ ˮمحمد حسان“ ☍...
(وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ❨٢٥❩)
أسرار بلاغية
قوله {مشتبها وغير متشابه} وفي الآية الأخرى {متشابها وغير متشابه} لأن أكثر ما جاء في القرآن من هاتين الكلمتين جاء بلفظ التشابه نحو قوله {وأتوا به متشابها} {إن البقر تشابه علينا} {تشابهت قلوبهم} {وأخر متشابهات} فجاء قوله {مشتبها وغير متشابه} في الآية الأولى و {متشابها وغير متشابه} في الآية الأخرى على تلك القاعدة ثم كان لقوله تشابه معنيان أحدهما التبس والثاني تساوى وما في البقرة معناه التبس فحسب فبين بقوله {متشابها} ومعناه ملتبسا لأن ما بعده من باب التساوي والله أعلم .. ــــ ˮكتاب : أسرار التكرار للكرماني“ ☍...
آية (٢٥) : (وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُواْ هَـذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)
* قال تعالى هنا (وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ) حذف الباء، بينما في النساء (بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (١٣٨)) وفي الأحزاب (وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ فَضْلًا كَبِيرًا (٤٧)) ذكر الباء لأن تبشير المنافقين آكد من تبشير المؤمنين، ففي سورة البقرة هذه هي الآية الوحيدة التي ذكر فيها كلاماً عن الجزاء وصفات المؤمنين في كل السورة أما في سورة النساء أكّد وفصّل في عذاب المنافقين في عشرة آيات، وفي الأحزاب فصّل تعالى في السورة جزاء المؤمنين وصفاتهم.

* قال تعالى هنا (تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ) وفي الكهف (تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ) لأن الكلام هنا عن الجنة، أما في الكهف فالكلام عن المؤمنين ساكني الجنة فالأنهار تجري من تحت الجنة ومن تحت المؤمنين وليس فيها تعارض ولكن الأمر مرتبط بالسياق.

* البناء للمجهول فى (رُزِقوا) : الله تعالى ينسب النعمة والخير إلى نفسه ولا ينسب الشر، أما في الجنة حيث لا حساب ولا عقاب قال تعالى (كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً). ــــ ˮمختصر لمسات بيانية“ ☍...
* في سورة البقرة يقول تعالى (وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ (25)) وفي الكهف يقول (تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ (31)) فما الفرق؟
فى سورة البقرة (من تحتها) الكلام عن الجنة (وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُواْ هَـذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (25) وفى سورة الكهف(من تحتهم) يتكلم عن ساكني الجنة المؤمنين (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا (30) أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا (31). إذا كان الكلام على المؤمنين يقول (من تحتهم) وإذا كان الكلام على الجنة يقول (من تحتها). قد يقول بعض المستشرقين أن في القرآن تعارض مرة تجري من تحتها ومرة من تحتهم لكن نقول أن الأنهار تجري من تحت الجنة ومن تحت المؤمنين ليس فيها إشكال ولا تعارض ولكن الأمر مرتبط بالسياق. ــــ ˮفاضل السامرائي“ ☍...
*قال تعالى في سورة النساء (بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (138)) وفي سورة البقرة (وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (25))ذكر الباء في الآية الأولى (بأن) وحذفها في الثانية (أن) مع أن التقدير هو (بأن) لماذا؟
لأن تبشير المنافقين آكد من تبشير المؤمنين. ففي السورة الأولى أكّد وفصّل في عذاب المنافقين في عشرة آيات من قوله (ومن يكفر بالله وملائكته). أما في الآية الثانية فهي الآية الوحيدة التي ذكر فيها كلاماً عن الجزاء وصفات المؤمنين في كل سورة البقرة. إذن (بأن) أكثر من (أن) فالباء الزائدة تناسب الزيادة في ذكر المنافقين وجزاؤهم.
وقال تعالى في سورة الأحزاب (وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ فَضْلًا كَبِيرًا (47)) لأنه تعالى فصّل في السورة جزاء المؤمنين وصفاتهم. ــــ ˮفاضل السامرائي“ ☍...
* ما دلالة المطهّرون و المتطهرين ؟
الذي يبدو والله أعلم أن المطهّرون هم الملائكة لأنه لم ترد في القرآن كلمة المطهرين لغير الملائكة، والمُطهّر اسم مفعول وهي تعني مُطهّر من قِبَل الله تعالى. بالنسبة للمسلمين يقال لهم متطهرين أو مطّهّرين كما في قوله تعالى (اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ (222) البقرة) و(وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ (108)) ومتطهرين أو مطّهّرين هي بفعل أنفسهم أي هم يطهرون أنفسهم.
لمّا وصف الله تعالى نساء الجنة وصفهم بقوله تعالى (وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (25) البقرة) فلم ترد إذن مطهّرون إلا للملائكة ولذلك هذا المعنى يقوّي القول أن المقصود في الآية الكتاب المكنون الذي هوفي اللوح المحفوظ وليس القرآن الذي بين أيدينالأكثر من سبب والله أعلم. ــــ ˮفاضل السامرائي“ ☍...
*ما دلالة البناء للمجهول فى قوله تعالى(رُزِقوا)؟
الله تعالى ينسب النعمة والخير إلى نفسه ولا ينسب الشر لنفسه (وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَؤُوساً {83} الإسراء). أما في الجنة حيث لا حساب ولا عقاب يقول تعالى (وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُواْ هَـذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ {25} البقرة). ــــ ˮفاضل السامرائي“ ☍...
*ما الفرق بين (وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ﴿25﴾البقرة) – (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ﴿100﴾ التوبة) ؟
خمس وثلاثون آية في القرآن تقول من تحتها الأنهار الجنات في الدنيا والآخرة يتكلم رب العالمين عن جنات في الدنيا فرعون وغيره (أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي﴿51﴾ الزخرف) كثير في الدنيا والآخرة جنات تجري من تحتها الأنهار لكن مرة واحدة في سورة التوبة جاءت (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ﴿100﴾ التوبة) تحتها الأنهار من غير (من)، ما الفرق؟ تجري من تحتها الأنهار يعني على الكورنيش يعني أنت بيتك على الكورنيش على النهر على فرات على دجلة وهي في الحقيقة من أعذب السكن أن يكون بيتك على شاطئ نهرٍ عذب، الفرات والنيل ودجلة وكثير هذه تجري من تحتها كما قال فرعون (أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي) يعني أنا أطلع من بيتي على النهر على طول على النيل هذا من تحتك فأنت بيتك منذ أن تخرج من باب البيت على النهر على طول هذا من تحتك لو فرضنا أن لك قصر داخل الماء تصور ماذا يعني أن يكون لك قصر في الماء؟! هذا قصر مشيد فقط لهذه الزمرة الأنصار والمهاجرون والذين اتبعهم بإحسان هؤلاء يوم القيامة الذين قال عنهم الله (رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ) ثمن هذا الرضى ونتائجه أن الله يجعل بيوتهم وجناتهم داخل الماء وطبعاً الملوك أحياناً يعمل القصر داخل الماء هذا بحاجة إلى تكاليف هائلة لكي ترسي قواعده وهذا في العالم كله موجود. فالذي بيته داخل الماء يقال تجري تحته الأنهار، إذا كان على الكورنيش يعني هو على اليابسة لكن مباشر على الماء يقال تجري من تحته الأنهار.
إذاً هذا الفرق بين (تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ) وبين (تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ) فهذه الزمرة العظيمة الأنصار والمهاجرون والذين اتبعوهم الذين هم الرضوانيين أصحاب بيعة الرضوان ثلاث أصناف هم قمة أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم المقدسون الذي حبهم فرضٌ وكرهم نفاق كما قال تعالى في القرآن كرههم نفاق قال هؤلاء تجري تحتهم الأنهار من حيث أن بيوتهم داخل الماء. ــــ ˮأحمد الكبيسي“ ☍...
برنامج لمسات بيانية
سورة البقرة
اية 25 ــــ ˮفاضل السامرائي“ ☍...
برنامج لمسات بيانية
سورة البقرة
اية 25
. ــــ ˮفاضل السامرائي“ ☍...
(وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ❨٢٥❩)
متشابه
( أزواج مطهرة ) كما في البقرة بدون (خالدين فيها )
كما في آية ( وبشر الذين آمنوا)
ومع (خالدين فيها ) كما في آل عمران في آية ( قل أؤنبكم بخير)
وبزيادة أبدا في النساء كما في آية (والذين آمنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنات ) ــــ ˮغير معروف“ ☍...
{.. جَنَّـٰتٍ تَجۡرِی مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَـٰرُ.. }
[البقرة: ٢٥] + [آل عمران: ١٩٥] + [المائدة: ١٢]
[الحج: ١٤- ٢٣] + [الفرقان: ١٠] + [محمد: ١٢]
[الفتح: ١٧] + [الصف: ١٢] + [التحريم: ٨]
{.. جَنَّـٰتٌ تَجۡرِی مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَـٰرُ.. }
[البروج: ١١]
وفي غيرها بزيادة (خالدين فيها)
* قاعدة : الضبط بالحصر

=====القواعد======
اعدة : الضبط بالحصر ..
المقصود من القاعدة [ جمع ] الآيات المتشابهة ومعرفة [ مواضعها ] . ــــ ˮ#قناة إتقان المتشابه“ ☍...
{أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنۡ أَوۡحَیۡنَاۤ إِلَىٰ رَجُلٍ مِّنۡهُمۡ أَنۡ أَنذِرِ ٱلنَّاسَ "وَبَشِّرِ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟" أَنَّ لَهُمۡ قَدَمَ صِدۡقٍ عِندَ رَبِّهِمۡۗ قَالَ ٱلۡكَـٰفِرُونَ إِنَّ هَـٰذَا لَسَـٰحِرٌ مُّبِینٌ}
[يونـس: 2]
{"وَبَشِّرِ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ" أَنَّ لَهُمۡ جَنَّـٰتٍ تَجۡرِی مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَـٰرُۖ كُلَّمَا رُزِقُوا۟ مِنۡهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزۡقًا قَالُوا۟ هَـٰذَا ٱلَّذِی رُزِقۡنَا مِن قَبۡلُۖ..}
[البقرة: 25]
موضع التشابه :
( وَبَشِّرِ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ - وَبَشِّرِ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ )
الضابط : آية البقرة أطول من آية يُونس،
وقد زادت عن آية يُونس بـ (وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ)
* القاعدة : الزيادة للآية الأطول.

=====القواعد=====
* قاعدة ربط الزيادة بالآية أو السورة الطويلة ..
قد يكون مكمن التشابه بين الآيتين [ طولًا وقِصَرًا ] ، ويكون الحل بربط الزيادة بالسورة أو الآية الطويلة .. ــــ ˮ#قناة إتقان المتشابه“ ☍...