وقفات "وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ" سورة الحج آية:٢٤




(وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ ❨٢٤❩)
التدبر
"ولباسهم فيها حرير وهدوا إلى الطيب من القول" كلماتهم الطيبة كالحرير، فألبسهم الله الحرير. ــــ ˮ#عبدالله بلقاسم“ ☍...
"وهدوا إلى الطيب من القول" لو قلت الآن: سبحان الله بصدق.. فتأكد أن قولك لها ليس تحريكًا لعضلة لسانك وإنما هداية نزلت عليك من السماء. ــــ ˮعلي الفيفي“ ☍...
{وهدوا إلى الطيب من القول} كيف لو تمثلها الحاج وغيره في حجه وحياته. ــــ ˮمحمد الربيعة“ ☍...
(وهُدوا إلى الطيب من القول) الأقوال الطيبة هدايات من الله، لا تأتي صدفة. ــــ ˮوليد العاصمي“ ☍...
{وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ} الهداية تبدأ بالقلب وتصدقها الجوارح فمن رأيته يتخبط في جوارحه فعلم أن إيمانه فيه دخن. ــــ ˮتدبر“ ☍...
﴿وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ﴾.. كانوا أعلام الدنيا في الجهاد والتضحيات، وألسنتهم طيبة أيضا. ــــ ˮ#عبدالله بلقاسم“ ☍...
(وهدوا الى الطيب من القول)
لا تحبس الكلام الطيب في قلبك أبدا !
ابتسم امتدح واشكر وقل خيرا للجميع
الكلام الطيب خير و هداية ! ــــ ˮبدون مصدر“ ☍...
(وهدوا إلى الطيب من القول)

بوصلة ألسنتهم اتجهت نحو الأقوال الجميلة ــــ ˮ#عبدالله بلقاسم“ ☍...
طرقات علي باب التدبر
سورة الحج
اية 24 ــــ ˮمحمد علي يوسف“ ☍...
( وهدوا إلى الطيبِ من القول ). كلُّ كلمةٍ جميلةٍ تقولها ،، فهي هدايةٌ من الله لك.... ما أكثرَ هداياتِك أيها الفمُ الطيب !! ــــ ˮبدون مصدر“ ☍...
" وهدوا إلى الطيب من القول" الكلام الطيب هداية من الله ونعيم مُعجٓل .. ــــ ˮمجالس التدبر“ ☍...
{وهدوا إلى الطيب من القول} القول الطيب هداية من الله ومن صفات أهل الجنه في الدنيا قبل الأخرة فإذا وفقت له فأعلم أنك على خير عظيم ــــ ˮمجالس التدبر“ ☍...
حتي القول الطيب الجميل هو هداية من الله للعبد !!! فهنيئا لمن نال تلك الهداية ــــ ˮموقع حصاد“ ☍...
برنامج ليدبروا آياته
سورة الحج
أية 24 ــــ ˮناصر العمر“ ☍...
" وهدوا إلى الطيب من القول وهدوا إلى صراط الحميد" القول الطيب هداية من الحميد سبحانه، فتأمل أقوالك ــــ ˮمجالس التدبر“ ☍...
{ وهدوا إلى الطيب من القول} إذا كان لسانك لايفتر عن ذكر الله فأعلم أنها هداية من الله وفضل أمتن عليك به وميزك عن غيرك ــــ ˮمجالس التدبر“ ☍...
{ وهدوا إلى الطيب من القول} اذا كان حديث لسانك طيبا وجميلا فهذا فضل من الله عليك واحدى النعم التي انعم الله بك عليها ــــ ˮمجالس التدبر“ ☍...
القول الطيب
سورة الحج
اية 24 ــــ ˮناصر العمر“ ☍...
دقيقة مع القرآن
سورة الحج
اية 24 ــــ ˮعويض العطوي“ ☍...
﴿وَهُدوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ القَولِ وَهُدوا إِلى صِراطِ الحَميدِ﴾
لا يقبل الله إلا طيباً ..
احرص على كل شيء طيب في الحياة الدنيا
في الـ قول و الفعل و في كل أمر ..
فـ هو الصراط المحمود () ــــ ˮمجالس التدبر“ ☍...
وإذا فضلك الله بالهمة والعقل والخير وأكرمك بذلك فاحذر أن تغتر وتفخربه على غيرك وكأنه بكدك وتذكر
(وهدوا إلى الطيب من القول…)
فتأمل في "هُدوا"! ــــ ˮمجالس التدبر“ ☍...
في الحديث
"ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه "
هب أن كلماتك الجميلة قلتها أو
كتبتها لمن لم يقدرها ولا يستحقها
ألا يكفي أن تظفر بإستقامة قلبك !
ما أطيبها
من هدايات
(وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ
وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ ) ــــ ˮ#عبدالله بلقاسم“ ☍...
(وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ)
طيب القول ليس (تنميق الكلام) وسجعه وبلاغته
وإنما( هداية من الله). ــــ ˮعقيل الشمري“ ☍...
﴿وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ﴾
الكلمة الطيبة لا تكلفك شيئًا لكنها تبني جسورًا من المودة يستحيل هدمها. ــــ ˮتركي الجهني“ ☍...
لا تحبس الكلام الطيب في قلبك أبداً، امدح واشكر وقل خيراً للجميع، فالكلام الطيب عبادة وهداية. ــــ ˮتركي الجهني“ ☍...
﴿وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ﴾
تخيروا أطيب الكلمات فلكم بحسن الحديث أجراً. ــــ ˮتركي الجهني“ ☍...
﴿وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ﴾
لا تقفل على كلمة صالحة مهما بدت صغيرة وبسيطة لن تتخيل كيف تضيء كلماتك في أحَدهم ترحل أنت وتظل هي مَعه. ــــ ˮتركي الجهني“ ☍...
﴿وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ﴾
الابتسامة والكلمة الطيبة يبقى لها في نفوس الآخرين أثر وقد تكون مفتاح لسعادتهم. ــــ ˮتركي الجهني“ ☍...
﴿وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ﴾
هناك قلوب تحتاج لكلمة تزيح عنهَا شيئاً من ثِقْل؛ كَـ آية قرآنية أو حديث أو همسة لتُلامس ذاك القَلب فتزيح ما فيه. ــــ ˮتركي الجهني“ ☍...
﴿وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ﴾
الكلمة الطيبة قد تجبر جرحاً، توقظ همة، تلين قلباً، تبني حياة! لا تستهينوا بأثر كلماتكم. ــــ ˮتركي الجهني“ ☍...
• ﴿وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ﴾:

• لا تستهين بالكلمات الجميلة التي تنطق بها، ربما تكون سبباً لدخولك الجنة. ــــ ˮتركي الجهني“ ☍...
﴿وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ﴾:
لا تحبس الكلام الطيب في قلبك أبداً، امدح .. اشكر .. تبسم .. عطر فاك بحسن الكلام وجزيل الثناء ولطف العبارة والتنزه عن البذاءة. وقل خيراً للجميع. الكلام الطيب (عبادةٌ وهداية). ــــ ˮسمية بابقي“ ☍...
﴿وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ﴾:
الأقوال الطيبة هدايات من الله تعالى، ومن شرف الكلمة الطيبة واللين في القول أن الله جعلها من نعيم أهل الجنة. ــــ ˮسمية بابقي“ ☍...
﴿وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ﴾:
كل كلمة طيبة تخرج من فمك، إنما هي هداية من الله تعالى لك. ــــ ˮسمية بابقي“ ☍...
﴿وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ﴾:
من الأرزاق .. طريقتك اللبقة في الحديث، وحُسن اختيارك لكلماتك وألفاظك، ومُراعاتك لمشاعر غيرك أثناء الحوار. ــــ ˮأحمد النفيس“ ☍...
﴿وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ﴾:
قاموس أهل الجنة زاخر بالمفردات الحسنة التي لا تزعج السمع ولا تجرح النفس (وَهُدوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ القَولِ وَهُدوا إِلى صِراطِ الحَميدِ). ــــ ˮعبدالعزيز الملا“ ☍...
﴿وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا﴾ • ﴿وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ﴾:
من الأدب في التعامل مع الآخرين:
- عدم المقاطعة أثناء الكلام.
- عدم التظاهر بمعرفة الفائدة إذا حُدِّثت بها.
- جبر الخواطر لا كسرها.
- حسن الاستماع لقصص وحكايات كبار السن.
- التلطف في الحديث قدر المستطاع.
- الابتسامة في وجه أخيك وهي هدي نبوي.
- اختيار وانتقاء أجمل العبارات عند الحديث.
- عدم الاستعجال في إخراج الكلمة إلا بعد وزنها؛ فأثر الكلمة الجارحة بالغ في النفس. ــــ ˮمنال العتيبي“ ☍...
﴿وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ﴾ • ﴿وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا﴾:
مع كثرة من عاشرت وجالست لم أجد أعذب ولا ألذ ولا أطيب من وقع الكلمة الطيبة على القلب، ولو تأمل فيها من أعرض عنها لرأى عجبا، ومهما كان لسانك وطبعك وصراحتك، فعودك لسانك على أطيب الكلام وأعذبه، فقيمتك بخلقك. ــــ ˮمنال العتيبي“ ☍...
﴿إِن تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ﴾ • ﴿إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا﴾ • ﴿وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا﴾ • ﴿وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ﴾:
اجعل بينك وبين الله أعمال خفيّة لا تراها الأعين أو تتحدّث بها الألسن؛ كركعتين في جوف اللّيل، أو صدقة لمحتاج، أو كلمة طيّبة تخيط بها جرح قلب أتعبه التجلّد، أو دعوة لمحتاج يحتاجها فتكون سبباً في تبدّل حاله، وتذكر يا صاحبي؛ بأن الخبيئة الصّالحة هي زورق نجاتك عندما تشتدّ عليك الأيام. ــــ ˮالفياض“ ☍...
﴿وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ﴾:
الهدى المحمود؛ هدوا إلى القرآن الذي بلّغهم كمال الهداية إلى صراط ربهم الذي منّ عليهم بذلك بحمده .. فتأمل كيف ذكر الله هذه الآية في سياق نعيم أهل الجنة ، فهم في نعيم باستحضارها وحمد الله عليها (وقالوا الحمد لله الذي هدانا لهذا). ــــ ˮفُصّلَت آياته“ ☍...
﴿وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ﴾:
من الارزاق الطيبة الجليلة التي لا توازيها كثير من النعم .. توفيق الله لك للطريقة اللطيفة في الحديث .. لحُسن اختيارك لكلماتك وألفاظك .. مُراعاتك لمشاعر الآخرين وكرامتهم وخواطرهم. ــــ ˮآية و حكمة“ ☍...
(وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ ❨٢٤❩)
تذكر واعتبار
بـرنامـج : يـا الله .
إســم الله ( الـحميـد ) : ( الذي يحمده كل شئ ) . ــــ ˮنبيل العوضي“ ☍...
برنامج يالله (اسم الله الحميد) ــــ ˮنبيل العوضي“ ☍...
(وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ ❨٢٤❩)
احكام وآداب
تفسير سورة الحج من الآية 23 إلى الآية 25 من موقع الدرر السنية في موسوعته التفسيرية الرائعة التي تحتوي على : - غريب الكلمات - المعنى الإجمالي - تفسير الآيات - الفوائد التربوية - الفوائد العلمية واللطائف - بلاغة الآيات. ــــ ˮ11 تفسير موقع الدرر السنية“ ☍...
(وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ ❨٢٤❩)
الدعاء والمناجاة
اجتهد هذا اليوم ألاّ تتكلم إلا بكلامٍ طيب, ﴿ وَهُدُوٓا۟ إِلَى ٱلطَّيِّبِ مِنَ ٱلْقَوْلِ ﴾ ــــ ˮالقرآن تدبر وعمل“ ☍...
(وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ ❨٢٤❩)
إقترحات أعمال بالآيات
أكثر اليوم من قول: «لا إله إلا الله»؛ فهي الكلمة الطيبة التي من أكثر منها وعمل بها مات عليها، ﴿ وَهُدُوٓا۟ إِلَى ٱلطَّيِّبِ مِنَ ٱلْقَوْلِ وَهُدُوٓا۟ إِلَىٰ صِرَٰطِ ٱلْحَمِيدِ ﴾ ــــ ˮالقرآن تدبر وعمل“ ☍...
﴿وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ﴾
لا تحبس الكلام الطيّب في قلبك ولا تكتمه عن أحد؛ اشكر من أسدى إليك معروفاً، وكافئ من قدم لك المساعدة، قل خيراً وأكثرِ .. فبعضهم يستمد سعادته من كلماتك. ــــ ˮتركي الجهني“ ☍...
(وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ ❨٢٤❩)
التساؤلات
س/ ما معنى قوله: ﴿وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ﴾؟ هل الفعل للأمر أم ماذا؟

ج/ (هدوا) فعل ماضٍ مبني للمجهول اتصل بواو الجماعة. ــــ ˮعبدالمحسن المطيري“ ☍...
(وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ ❨٢٤❩)
تفسير و تدارس
خواطر الشعراوي سورة الحج
آية 24 ــــ ˮمحمد متولي الشعراوي“ ☍...
تفسير سورة الحج دورة الاترجة
تفسير الاية 24
من:00:06:35 إلى:00:11:59 ــــ ˮمحمد الربيعة“ ☍...
برنامج مع القرىن.
سورة الحج الآية (24).
من:2:05 إلى:7:33 ــــ ˮسلمان العودة“ ☍...
التعليق على تفسير ابن كثير
سورة الحج الايه 23*24
من:00:00:19 إلى:00:26:48 ــــ ˮعبدالرحمن العجلان“ ☍...
التعليق على تفسير القرطبي
اية 24 - سورة الحج
من:00:29:44 إلى:00:31:04 ــــ ˮعبدالله محمد الأمين الشنقيطي“ ☍...
دورة بيان في تفسير القران
تفسير سورة الحج
أية رقم 24

من:00:40:41 إلى:00:41:38 ــــ ˮإبراهيم الحميضي“ ☍...
شرح كتاب المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير
سورة الحج آية 24
من:00:13:20 إلى:00:27:55 ــــ ˮخالد السبت“ ☍...
تفسير عبد الله بلقاسم
سورة الحج آيه 24
من:00:18 إلى:6:30 ــــ ˮ#عبدالله بلقاسم“ ☍...
ايسر التفاسير
آية 24 سورة الحج
من:01:24:36 إلى:01:27:55 ــــ ˮأبو بكر الجزائري“ ☍...
برنامج نور من القرآن
سورة الحج - آية 24
من:00:04:58 إلى:00:05:15 ــــ ˮبرنامج نور من القرآن“ ☍...
برنامج نور من القرآن
تفسير سورة الحج أيه 19 الي أيه 24
من:00:00:06 إلى:00:05:15 ــــ ˮبرنامج نور من القرآن“ ☍...
(وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ ❨٢٤❩)
أسرار بلاغية
آية (٢٤) : (وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ)
* قال هدوا ولم يقل اهتدوا أو هداهم الله:
دلالة الفعل الذي لم يسمى فاعله هذا أبلغ والمراد بالفعل الملائكة يهدونهم ويأخذون بأيديهم إلى صراط الجنة، يرشَدون إلى أماكن يسمعون فيها أقوالًا طيبة. ــــ ˮمختصر لمسات بيانية“ ☍...
برنامج لمسات بيانية
(وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ (24) الحج) لما قال هدوا ولم يقل اهتدوا أو هداهم الله؟

نقرأ الآية (إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ (23) وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ (24)) هذه في الجنة يُدخلهم ويهديهم، يرشَدون إلى أماكن يسمعون فيها أقوالاً طيبة (سَلاَمٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ (24) الرعد)، يهدون يرشدون إلى أماكنهم التي يسمعون فيها، (وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ) هُدوا إلى صراط الجنة كما قال (وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا) الملائكة تهديهم إلى أماكنهم في الجنة. وفي جهنم قال (وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا) أيضاً،

هؤلاء يهدون إلى صراط الحميد وأولئك يهدون إلى النار. هؤلاء ملائكة العذاب تسوقهم إلى النار وهؤلاء ملائكة الرحمة تسوقهم إلى الجنة وتهديهم إلى أماكنهم مرشدون إلى أماكن يسمعون فيها أقوالاً طيبة . قال تعالى (هدوا) ببناء الفعل لما لم يسمى فاعله لأن الملائكة يهدونهم ويأخذون بأيديهم. دلالة الفعل الذي لم يسمى فاعله هذا أبلغ والمراد بالفعل الملائكة لو قال وهداهم ربهم يكون الله تعالى هو الذي هداهم لكن في قوله وسيق الذين اتقوا الملائكة تسوقهم وفي آية أخرى قال (فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ) قد يكون هذا الأسلوب في مواطن التي فيها سخرية قد يسخر منهم. ــــ ˮفاضل السامرائي“ ☍...
• ﴿ الر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ﴾ [إبراهيم :١] مع ﴿ وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ ﴾ [الحج :٢٤]
• ما وجه زيادة ﴿ الْعَزِيزِ ﴾ بقوله : ﴿ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ﴾ بموضع إبراهيم وسبأ، دون موضع الحج، بقوله : ﴿ إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ ﴾ ؟
• قال الغرناطي : لــ " أن آية إبراهيم : لما ورد فيها، قوله تعالى لنبيه (ﷺ) : ﴿ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ﴾ ، وكان السابق من مفهوم هذا : أن ذلك الأمر بيده، (عليه السلام)، وقد ذكر له في موضع آخر : بأنه ليس له من الأمر شيء، وأنه ليس عليه إلا البلاغ، وأنه لا يهدي إلا من كتب الله له الهداية، فلما كان السابق من مفهوم آية إبراهيم، كما ذكر أشار؛ وصفه تعالى بالعزيز إلى قدرته تعالى وقهره، وأنه لا يكون من العباد إلا ما سبقت به إرادته التي لا يخرج واقع عن حكمها، وتعالى أن يكون في ملكه ما لا يريد، ولو شاء لهدى الكل؛ فأحرز الوصف بالعزة هذا المعنى العظيم، ولو لم يرد هذا الوصف، لما تحرر هذا المقصود، وكذلك الوارد في قوله، في آية سبأ : ﴿ وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ﴾ [سبأ :٦]، والرؤية هنا : بمعنى العلم، والحق : مفعولها الثاني، والضمير : فصل لا موضع له من الإعراب، ومحال أن يرى من وصفه تعالى بالعلم، حكم الله تعالى في خلقه جارياً إلا على ما يشاؤه ويريده، إنه لو شاء لجمعهم على الهدى، فهذه الآية، كآية إبراهيم من غير فرق، فوصفه سبحانه بالعزة، تمام مقصودها كالمتقدمة، وليس للمدعوين إلا ما سبقت به إرادته تعالى، ولا بيد نبيه (ﷺ) إخراجهم ولا هداهم.
أما آية سورة الحج : فقوله تعالى : ﴿ وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ ﴾؛ إخبار منه سبحانه بما شاءه لهؤلاء من فوزهم وفلاحهم، قد تم حكمه وانقضى، فلم يكن ليناسبه ما يفهم القهر، وإنما المناسب ما يفهمه اسمه الحميد، وورد كل على ما يجب ويناسب، ولم يكن عكس الوارد؛ ليلائم ولا يناسب، والله سبحانه أعلم ". ــــ ˮكتاب : ﴿ الارتياق فـي توجيـه المتشابـه اللفظـي ﴾“ ☍...
(وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ ❨٢٤❩)
متشابه
تشابه في قوله تعالى ﴿مْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ﴾ ــــ ˮموقع حصاد“ ☍...
{الۤرۚ كِتَـٰبٌ أَنزَلۡنَـٰهُ إِلَیۡكَ لِتُخۡرِجَ ٱلنَّاسَ مِنَ ٱلظُّلُمَـٰتِ إِلَى ٱلنُّورِ بِإِذۡنِ رَبِّهِمۡ "إِلَىٰ صِرَ ٰطِ ٱلۡعَزِیزِ ٱلۡحَمِیدِ"}
[إبراهيم: 1]
{وَهُدُوۤا۟ إِلَى ٱلطَّیِّبِ مِنَ ٱلۡقَوۡلِ وَهُدُوۤا۟ "إِلَىٰ صِرَ ٰطِ ٱلۡحَمِیدِ"}
[الحـجّ: 24]
{وَیَرَى ٱلَّذِینَ أُوتُوا۟ ٱلۡعِلۡمَ ٱلَّذِیۤ أُنزِلَ إِلَیۡكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ ٱلۡحَقَّ وَیَهۡدِیۤ "إِلَىٰ صِرَ ٰطِ ٱلۡعَزِیزِ ٱلۡحَمِیدِ"}
[سبـــــأ: 6]
موضع التشابه : (صِرَ ٰطِ ٱلۡعَزِیزِ ٱلۡحَمِیدِ - صِرَ ٰطِ ٱلۡحَمِیدِ - صِرَ ٰطِ ٱلۡعَزِیزِ ٱلۡحَمِیدِ )
الضابط : نُلاحظ أنّ الموضعان الأوّل والأخير متشابهان والاختلاف أتى في سورة الحج وهي وسط بين سورتي إبراهيم وسبأ.
* القاعدة. : قاعدة الوسط بين الطرفين المتشابهين.
ضابط آخر/
آية الحجّ أقصر من آيتي إبراهيم وسبأ، وخاتمة آية الحجّ أقصر من خاتمة آيتي إبراهيم وسبأ، فلضبط الخاتمة نربط قصر آية الحجّ بــ قصر الخاتمة حيث وَرَدَت فيها (ٱلۡحَمِیدِ) دون (ٱلۡعَزِیزِ).
* القاعدة : قاعدة الزّيادة للآية الأطول.

====القواعد====
* قاعدة الوسط بين الطرفين المتشابهين ..
عند التشابه بين ثلاث آيات أو أكثر وكان أوّل وآخر موضع
[متطابقين] (طرفي المواضع) في كثير من الحالات تكون الآية التي تتوسط الطرفين [مختلفة]، بمعرفتها تكون عونًا على الضبط -بإذن الله-

* قاعدة ربط الزّيادة بالآية أو السّورة الطويلة ..
قد يكون مكمن التشابه بين الآيتين [طولًا وقِصَرًا]، ويكون الحل بربط الزّيادة بالسّورة أو الآية الطويلة .. ــــ ˮ#قناة إتقان المتشابه“ ☍...