وقفات "يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ" سورة الحج آية:١




(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ ❨١❩)
التدبر
بدأت سورة الحج بذكر يوم القيامة العظيم، لأن الحج هو أشبه مشاهد الدنيا بيوم القيامة. ــــ ˮوليد العاصمي“ ☍...
الحج [ 1 : 2 ] ــــ ˮسعود بن خالد آل سعود الكبير“ ☍...
الحج [ 1 : 2 ] ــــ ˮسعود بن خالد آل سعود الكبير“ ☍...
دروس ليدبروا آياته
سورة الحج آية 1 ــــ ˮناصر العمر“ ☍...
طرقات علي باب التدبر
سورة الحج
اية 1 ــــ ˮمحمد علي يوسف“ ☍...
يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم) تذكر الساعة من أهم اسباب التقوى ــــ ˮمجالس التدبر“ ☍...
﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱتَّقُوا۟ رَبَّكُمْ ﴾ جاء لفظ الرب دون غيره تذكير بتربيته سبحانه وفضله فكيف نعصيه؟! ــــ ˮمجالس التدبر“ ☍...
(يا أيها الناس اتقوا ربكم ان زلزلة الساعة شيء عظيم) منهج الهي لكل داعية : التذكير بالآخرة وسيلة للإصلاح

1-اذا ذكر الله وجلت قلوبهم ٢- الصابرين على مااصابهم ٣- المقيمي الصلاة ٤- ومما رزقناهم ينفقون اعمل بها وابشر ــــ ˮمجالس التدبر“ ☍...
كرر نداء (يَا أَيُّهَا النَّاسُ) في هذه السورة أربع مرات ، ولم يُعهد ذلك في سورة من القرآن أخرى إلا ما ندر في سورة واحدة أو سورتين رغم قِصر سورة الحجّ بالنسبة لتلك السورتين . والعجيب أن المناداة بـ (يَا أَيُّهَا النَّاسُ) في كل شيء يخصّ الحجّ ذائع مشهور ، والعجيب أنه عندما يُخاطب الرب سبحانه وتعالى في أحكام الحجّ يُخاطبهم بـ (يَا أَيُّهَا النَّاسُ) وليس بعنوان الإيمان بخلاف الأحكام الأخرى والفرائض الأخرى والأحكام الأخرى . ــــ ˮمجالس التدبر“ ☍...
بداية السورة كان فيها نداء بـ (يَا أَيُّهَا النَّاسُ) بينما خُتمت في آخر نداء لها بـ (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا)

فكأنها بُدأت بدعو عالمية ثم خُتمت بالذين استجابوا لهذه الدعوة من هؤلاء الناس ــــ ˮعويض العطوي“ ☍...
بدأت هذه السورة بالترهيب واختُتمت بالترغيب ، فبُدأت بقوله تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ}

بينما اختُتمت بقوله تعالى { وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ}

فرق بين حالة الخوف هنا وحالة الطمأنينة والنصر ــــ ˮعويض العطوي“ ☍...
كذلك بُدأت السورة بالأمر بالتقوى واختُتمت بآثار هذه التقوى وهي عبودية الله ، الخوف من الله ، الركوع ، السجود ، الاستجابة لأمر الله ــــ ˮعويض العطوي“ ☍...
﴿يا أَيُّهَا النّاسُ اتَّقوا رَبَّكُم إِنَّ زَلزَلَةَ السّاعَةِ شَيءٌ عَظيمٌ ﴾
نداء عظيم .
لـ يوم تذهلُ فيه كل مرضعةٍ عما أرضعت !
هُناك فقط [ نفسي نفسي ]
نرى الأيام الآن تتسارع ونحنُ في غفلة غارقون في ملذات الدنيا وشهواتها .
فلنتقي الله.. ــــ ˮعويض العطوي“ ☍...
من كمال رحمة الله- سبحانه وبحمده-بعباده أن يدلهم على مايوصلهم إلى طريقه.
ثم ذكر ما يعينهم على التقوى، ويحذرهم من تركها، وهو الإخبار بأهوال القيامة، فقال:
﴿إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ ﴾ ــــ ˮعويض العطوي“ ☍...
بدأت سورة الحج بتحذير الناس من زلزلة الساعة وختمت ببيان النجاة للمؤمنين: اركعوا- اسجدوا- اتقواربكم- افعلواالخير-جاهدوا. ــــ ˮمجالس التدبر“ ☍...
﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ﴾:
ليس هنالك اجتماع في الدنيا أكبر من اجتماع حجاج بيت الله، وهو اجتماع يُذكِّر المؤمن بالجمع الأكبر يوم القيامة. وتأمّل؛ فإن آيات أحكام الحج لم ترد إلا في سورتين: البقرة والحج، وقد أُشير إلى هذا المعنى. ففي أول سورة الحج قال الله تعالى: (يا أَيُّهَا النّاسُ اتَّقوا رَبَّكُم إِنَّ زَلزَلَةَ السّاعَةِ شَيءٌ عَظيمٌ • يَومَ تَرَونَها تَذهَلُ كُلُّ مُرضِعَةٍ عَمّا أَرضَعَت وَتَضَعُ)، وختم الله آيات الحج في سورة البقرة فقال: (وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعلَموا أَنَّكُم إِلَيهِ تُحشَرونَ). ــــ ˮبندر الشراري“ ☍...
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ ❨١❩)
تذكر واعتبار
{إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمْ} [الحج/1] غاية في العظمة شيء لا يُتَصَوَّر يعني إذا كان بعض ما يحدث في الدنيا يُذْهِل وتَطِيشُ العُقُول بسببه، وهو من أمور الدنيا التي الدنيا كلها لا شيء بالنسبة للآخرة في الدنيا! والناس يتفاوتون في الفزع، بعض الناس إذا حركت الريح الباب اختلط! موجود، وبعض الناس إذا سقط شيء من السَّقف اختلط! وبعض الناس يصبر ويتحمل فلا يزيغه أدنى شيء؛ لكنهم يتفقون من الفزع في الأمور الكبيرة، داهمهم عدو يفزعون ولا بد، مع أنَّ المسلم ينبغي أنْ يَتَّصِف بالحلم والأناة حتى في أمور الحرب وحتى في أوقات الفتن؛ لأنَّ هذه الأمور لا تُحل إلا بالعقول المبنية على النصوص ((امضي على رسلك)) حرب ((امضي على رسلك)) تجي في حرب؟ ((امضي على رسلك)) هذا كلام النبي -عليه الصلاة والسلام-؛ فإذا كان كثير من الناس لا يحتمل ما يحدث من أمور الدنيا اليسيرة، تجد الإنسان يقرأ في المصحف مجرد ما يتحرك يدخل داخل إلى المسجد يفزع! وينسى هو في الصفحة اليمنى أو في الصفحة اليسرى! هذا في أمر يسير {إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمْ} [الحج/1]، ثم ضرب مثال من الأمثلة محسوس، {تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ} [الحج/2] في قضية الكويت التي حصلت قبل بضعة عشر عاماً؛ لما سمعوا فزعوا، فكان منهم امرأة بجانبها ولدها طفل رضيع حملت الوسادة وهربت ذهلت عن طفلها!!! يعني هذه في أمور دنيا محتملة ومقبولة يعني... كيف بالساعة التي لا تترك أحد؟ {إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمْ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا} [الحج/1،2]، إذا كان بعض الحوامل يضع حمله لهزة يسيرة أو لرؤية شيء مُخيف، وجاء من بعض أنواع الحيات أنها تسقط الحمل بمجرد رؤيتها!!! فكيف بالساعة؟ أمثلة حية {وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى} [الحج/2] مثل السكارى، عُقُول طَائِشَة، تعرفون أنه إذا حصل أدنى خلل في مجتمع في مدرسة، في قصر أفراح، في شيء التمس الكهرب خلاص ما عاد الناس يفكرون!!! يطأ بعضهم بعض يموت جملة منهم بهذا السبب!!! فكيف بالساعة؟! شَيْءٌ عَظِيمْ، شيءٌ مَهُول واللهُ المُسْتَعانْ. ــــ ˮعبدالكريم الخضير“ ☍...
-_مواعظ ابن باز_- ــــ ˮعبدالعزيز ابن باز“ ☍...
=-مواعظ ابن باز-= ــــ ˮعبدالعزيز ابن باز“ ☍...
*مواعظ ابن باز* ــــ ˮعبدالعزيز ابن باز“ ☍...
كم ستعيش !!اذا لم تتاثر بهذا الكلام ابكي على نفسك
سورة الحج
اية 1 ــــ ˮبدر نادر المشاري“ ☍...
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ ❨١❩)
احكام وآداب
تفسير سورة الحج من الآية 1 إلى الآية 2 من موقع الدرر السنية في موسوعته التفسيرية الرائعة التي تحتوي على : - غريب الكلمات - المعنى الإجمالي - تفسير الآيات - الفوائد التربوية - الفوائد العلمية واللطائف - بلاغة الآيات. ــــ ˮ11 تفسير موقع الدرر السنية“ ☍...
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ ❨١❩)
الدعاء والمناجاة
سَل الله تعالى الأمن يوم الفزع، ثم قل: «اللهم إني أسألك الهدى، والتقى، والعفاف، والغنى»، ﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱتَّقُوا۟ رَبَّكُمْ ۚ إِنَّ زَلْزَلَةَ ٱلسَّاعَةِ شَىْءٌ عَظِيمٌ ﴾ ــــ ˮالقرآن تدبر وعمل“ ☍...
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ ❨١❩)
التساؤلات
س/ ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ﴾: يعني أهل مكة؛ هكذا تفسر في كثير من كتب التفسير مع أن اللفظ عام، أين يمكن أن يكون هذا الخطاب شاملا أهل مكة وغيرهم في القرآن العظيم؟

ج/ يا أيها الناس خطاب عام لأهل مكة وغيرهم، وهو خطاب شامل كما في أول سورة النساء وسورة الحج وغيرها، فهو عام للجميع. وإنما فسرها المفسرون بأهل مكة للإشارة إلى نزول معظم السور المشتملة على ذلك في مكة، وأن أهل مكة كانوا أول المخاطبين بها لأنهم لم يسلموا بعد ولم يستجيبوا للإسلام. ــــ ˮعبدالرحمن بن معاضة الشهري“ ☍...
س/ ما الفرق بين ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ﴾ ✧ (يا أيها اللذين آمنوا)؟ القصد معروف لكن أين نزلت كل واحدة منهما على الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام؟

ج/ أغلب - وليس كل - الآيات التي فيها (يا أيها الناس) نزلت بمكة، وأغلب الآيات التي فيها (يا أيها الذين آمنوا) نزلت في المدينة. ــــ ˮعبدالرحمن الأهدل“ ☍...
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ ❨١❩)
تفسير و تدارس
خواطر الشيخ محمد الشعراوى سورة الحج
آية 1
من:00:00:04 إلى:00:2:58 ــــ ˮمحمد متولي الشعراوي“ ☍...
تفسير سورة الحج دورة الاترجة
تفسير الاية 1
من:00:10:59 إلى:00:14:19 ــــ ˮمحمد الربيعة“ ☍...
التعليق على تفسير بن كثير
تفسير سورة الحج الايه 1*2*3*4
من:00:00:01 إلى:00:46:27 ــــ ˮعبدالرحمن العجلان“ ☍...
التعليق على تفسير القرطبي
اية 1 - سورة الحج
من:00:09:55 إلى:00:26:30 ــــ ˮعبدالله محمد الأمين الشنقيطي“ ☍...
دورة بيان في تفسير القران
تفسير سورة الحج
أية رقم 1

من:00:03:50 إلى:00:04:53 ــــ ˮإبراهيم الحميضي“ ☍...
شرح كتاب المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير
سورة الحج آية 1
من:00:01:45 إلى:00:11:20 ــــ ˮخالد السبت“ ☍...
ايسر التفاسير
آية 1 سورة الحج
من:00:10:50 إلى:00:19:44 ــــ ˮأبو بكر الجزائري“ ☍...
التعليق على تفسير القرطبى
سورة الحج آية 1
من:00:09:56 إلى:00:24:51 ــــ ˮعبدالله محمد الأمين الشنقيطي“ ☍...
تفسير النابلسي
سورة الحج اية 1
من:0:58 إلى:13:06 ــــ ˮمحمد راتب النابلسى“ ☍...
برنامج نور من القرآن
سورة الحج - آية 1
من:00:01:27 إلى:00:02:27 ــــ ˮبرنامج نور من القرآن“ ☍...
من دروس الحر ( سورة الحج آية 1 )
سورة الحج آية 1
من:00:03:27 إلى:00:05:15 ــــ ˮسعد الشثري“ ☍...
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ ❨١❩)
أسرار بلاغية
قوله تعالى {يوم ترونها} وبعده {وترى الناس سكارى} محول على أيها المخاطب كما سبق في قوله {وترى الفلك} ــــ ˮكتاب : أسرار التكرار للكرماني“ ☍...
آية (١) : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ)
* (رَبَّكُمْ) جاء التعبير عن الذات الإلهية بصفة الرب مضافة إلى ضمبر المخاطبين دون إسم العَلَم (الله) فلم يقل "يا أيها الناس اتقوا الله" إيماء إلى استحقاقه أن يُتّقى لعظمته بالخالقية وإلى جدارة الناس أن يتّقوه لأنه بصفة الربوبية لا يأمر ولا ينهى إلا لما فيه مصالح الناس ودرء المفاسد عنهم. والأمران كلاهما لا يفيده غير وصف الربّ دون نحو الخالق والسيّد. ــــ ˮمختصر لمسات بيانية“ ☍...
(اتَّقُوا رَبَّكُمْ)
قال (اتقوا ربكم) ولم يقل (اتقوا الله) لأن لفظ الجلالة يفيد التكاليف افعل ولا تفعل .
أما كلمة (الرب) فهي إيجاد من عدم، وإمداد من عُدم، فقدم لكم الجميل والود، فهو أولى أن تتقوه .(في المطبوع 16/9686) ــــ ˮمحمد متولي الشعراوي“ ☍...
▪️ التساؤل: قال الله تعالى: ﴿إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا﴾ ما سرّ التعبير بـ (زُلْزِلَتِ)، وما سرّ إضافتها إلى ضمير الأرض؟

▪️ إجابة التساؤل:
- لأن (زَلَّ) تكون للحركة المعتادة، و(زَلْزَل) للحركة الشديدة العظيمة لما فيه من معنى التكرير، ولأجل شدَّة هذه الحركة وصفها الله تعالى بالعِظَم فقال: (إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ) [الحج؛ آية: ١].
- لإفادة تمكّنه منها وتكرُّره، حتى كأنّه عُرف بنسبته إليها لكثرة اتصاله بها.
(مفاتيح الغيب؛ ٢٥٤/٢٣) - (التحرير والتنوير؛ ٤٩١/٣٠) ــــ ˮ#مؤسسة النبأ العظيم“ ☍...
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ ❨١❩)
متشابه
{یَـٰۤأَیُّهَا ٱلنَّاسُ "ٱتَّقُوا۟" رَبَّكُمُ...}
[النساء: ١] + [الحج: ١] + [لقمان: ٣٣]
{یَـٰۤأَیُّهَا ٱلنَّاسُ "ٱعۡبُدُوا۟" رَبَّكُمُ..}
[البقرة: ٢١]
* قاعدة : الضبط بالحصر
نضبط آية البقرة بربط باء (ٱعۡبُدُوا۟) بــ باء البقرة
* قاعدة : الربط بين الموضع المتشابه واسم السورة

=====القواعد=====
* قاعدة : الضبط بالحصر ..
المقصود من القاعدة [ جمع ] الآيات المتشابهة ومعرفة [ مواضعها ] .

* قاعدة : الربط بين الموضع المتشابه واسم السورة..
مضمون القاعدة : أن هناك [ علاقة ] في الغالب بين الموضع المتشابه واسم السورة ، إما [ بحرف مشترك أو معنى ظاهر ] أو غير ذلك ، فالعناية بهذه العلاقة يعين -بإذن الله- على الضبط .. ــــ ˮ#قناة إتقان المتشابه“ ☍...