عرض وقفات المصدر عبير النعيم
عبير النعيم
❖ عرض نبذة تعريفية
|
||
إجمالي الوقفات 159 | عدد الصفحات 16 | الصفحة الحالية 1 |
الوقفات بحسب التصنيف: الجميع ١٥٩ وقفة التساؤلات ١٥٩ وقفة |
التساؤلات
١ |
س/ ﴿وَلَقَد أَرسَلنا نوحًا إِلى قَومِهِ فَلَبِثَ فيهِم أَلفَ سَنَةٍ إِلّا خَمسينَ عامًا فَأَخَذَهُمُ الطّوفانُ وَهُم ظالِمونَ﴾ [العنكبوت: ١٤]
لماذا ذكرت سنة وعام؟
ج/ كل لفظة ذكرت في القرآن لحكمة فقيل... المزيد
|
٢ |
س/ (وَأَنكِحُوا الْأَيَامَىٰ مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ ۚ إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (32)
سورة النور. هل المقصود من... المزيد
|
٣ |
س/ وردت واو قبل وثامنهم كلبهم في سورة الكهف، لماذا جاءت الواو قبل ثامنهم؟ وهل هي واو نحوية أم بلاغية؟
ج/ اختلف فيها المفسرون فقيل:
هذه واو الثمانية لأن السبعة عند بعض العرب عدد كامل صحيح، فإذا وصلوا... المزيد
|
٤ |
س/ قول الله تعالى حكاية عن إبليس في سورة الأنفال {... إني أرى ما لا ترون إني أخاف الله والله شديد العقاب } هل هو نصح للمشركين وقالها لهم مباشرة أم تكون في الآخرة ؟
ج/ كان ذلك في غزوة بدر حيث سار إب... المزيد
|
٥ |
س/ الآية 153من سورة النساء (يسألك أهل الكتاب..) وآية الأعراف (واختار موسى قومه سبعين...) هل هم نفسهم الذين سألوا موسى أن يروا الله جهرة، وجاء في تفسير آية النساء أنهم بعدما صعقوا عبدوا العجل، كيف نوفق... المزيد
|
٦ |
س/ ما معنى عطاء غير مجذوذ ؟
ج/ غير مجذوذ أي غير مقطوع، فنعيم الله لأهل الجنة دائم لا ينقطع.
جعلنا الله وإياكم من أهل الجنة.
|
٧ |
س/ ما معنى (العشار) في قوله تعالى: "وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ" (4)
ج/ العشار هي: النوق الحوامل في شهرها العاشر.
الله سبحانه وتعالى يذكر الأحوال يوم القيامة وأن من جملة الأحوال أن العشار وهي الإبل الحوامل وهي أغلى ما يملكون ،تعطل ولا يلتفت إليها وذلك لأن كل امرئ له شأنٌ يغنيه.
|
٨ |
س/ ما المقصود بقوله تعالى: «الشهر الحرام بالشهر الحرام و الحرمات قصاص...»؟
ج/ أي الشهر الحرام الذي مكّنَكم الله فيه من دخول الحرم وأداء العمرة سنةَ سَبع، هو عوض عن الشهر الحرام الذي صدكم فيه المشركون عن الحرم سنةَ سِت.
والحرمات قصاص أي من اعتدى عليكم فيها فعاملوه بمثل فعله.
|
٩ |
س/ ما تفسير الآية (وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة)؟
ج/ يخبرنا تعالى أن من اتبع عيسى عليه السلام حق الاتباع، وهم من آمن به في حياته، وآمن برسول الله محمد بعد بعثته، أنهم فوق الذين كفروا بالحجة والبرهان إلى يوم القيام ؛ فحجتهم أتم، وغلبتهم ظاهرة .
|
١٠ |
س/ (فمن أظلم ممن كذب بآيات الله وصدف عنها سنجزي الذين يصدفون عن آياتنا سوء العذاب بما كانوا يصدفون) (157)
ورد أن معنى يصدفون يعرضون
هل يمكن القول أنهم يجعلون بينهم وبين آيات الله حاجزا كالكائن الذي ي... المزيد
|
إظهار النتائج من 1 إلى 10 من إجمالي 159 نتيجة.