وقفات "ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" سورة الحج آية:٦




(ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ❨٦❩)
التدبر
سورة الحج سورة التعظيم والتذلل -جاء فيها سجدتان- تكرر فيها لفظ التعظيم وما يدل عليه: {ذلك ومن يعظم} {ذلك بأن الله...} فتدبرها. ــــ ˮمحمد الربيعة“ ☍...
كما كوّن الجنين في بطن أمه وأخرج نبات الأرض بعدالمطر قادرعلى البعث بعدالموت {وأنه يحيي الموتى وأنه على كل شيء قدير} ــــ ˮمجالس التدبر“ ☍...
﴿ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الحَقُّ وَأَنَّهُ يُحيِي المَوتى وَأَنَّهُ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ﴾
وكم من حاجٍ يُحيي الله قلبه في هذا الموسم العظيم!
نسأل الله حياة قلوبنا ورضاه عنا ووالدينا ــــ ˮعويض العطوي“ ☍...
(ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ❨٦❩)
تذكر واعتبار
بـرنامـج : يـا الله .
إســم الله ( الـمحيى - الممـيت ) : ( الذي بيده الموت و الحياة ) . ــــ ˮنبيل العوضي“ ☍...
(ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ❨٦❩)
احكام وآداب
تفسير سورة الحج من الآية 5 إلى الآية 7 من موقع الدرر السنية في موسوعته التفسيرية الرائعة التي تحتوي على : - غريب الكلمات - المعنى الإجمالي - تفسير الآيات - الفوائد التربوية - الفوائد العلمية واللطائف - بلاغة الآيات. ــــ ˮ11 تفسير موقع الدرر السنية“ ☍...
(ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ❨٦❩)
التساؤلات
س/ بعد آية البعث في سورة الحج، ذكر تعالى أنها تدل على أمور، ومنها (وأنه يحيي الموتى)، و(وأن الله يبعث من في القبور)
ما هي اللطيفة والدلالة في الفرق بينهما؟

ج/ المرحلة الأولى هي إحياء الموتى، والمرحلة التالية هي نشرهم وإخراجهم من قبورهم. والله أعلم. ــــ ˮيحيى الزهراني“ ☍...
(ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ❨٦❩)
تفسير و تدارس
خواطر الشعراوي سورة الحج
آية 6 ــــ ˮمحمد متولي الشعراوي“ ☍...
تفسير سورة الحج دورة الاترجة
تفسير الاية 6
من:00:36:51 إلى:00:38:12 ــــ ˮمحمد الربيعة“ ☍...
التعليق على تفسير بن كثير
سورة الحج الايه 5*6*7
من:00:00:59 إلى:00:39:39 ــــ ˮعبدالرحمن العجلان“ ☍...
التعليق على تفسير القرطبي
اية 6 و 7 - سورة الحج
من:00:37:14 إلى:00:42:20 ــــ ˮعبدالله محمد الأمين الشنقيطي“ ☍...
التعليق على تفسير القرطبي
اية 6 - سورة الحج (جزء ثاني)
من:00:07:16 إلى:00:19:01 ــــ ˮعبدالله محمد الأمين الشنقيطي“ ☍...
دورة بيان في تفسير القران
تفسير سورة الحج
أية رقم 6

من:00:16:59 إلى:00:17:11 ــــ ˮإبراهيم الحميضي“ ☍...
شرح كتاب المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير
سورة الحج آية 6
من:00:06:08 إلى:00:07:20 ــــ ˮخالد السبت“ ☍...
تفسير عبد الله بلقاسم
سورة الحج آيه 6
من:0:42 إلى:5:32 ــــ ˮ#عبدالله بلقاسم“ ☍...
ايسر التفاسير
آية 6 سورة الحج
من:00:56:06 إلى:00:57:58 ــــ ˮأبو بكر الجزائري“ ☍...
التعليق على تفسير القرطبى
سورة الحج آية 6
من:00:07:11 إلى:00:19:01 ــــ ˮعبدالله محمد الأمين الشنقيطي“ ☍...
تفسير النابلسي
سورة الحج اية 6
من:2:03 إلى:15:09 ــــ ˮمحمد راتب النابلسى“ ☍...
من دروس الحر ( سورة الحج آية 6 )
سورة الحج آية 6
من:00:18:49 إلى:00:19:40 ــــ ˮسعد الشثري“ ☍...
(ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ❨٦❩)
متشابه
تشابه فى قوله تعالى (ذلك بأن الله هو الحق ) ــــ ˮموقع حصاد“ ☍...
ضبط الآية: ذلك بأن ــــ ˮدريد ابراهيم الموصلي“ ☍...
[الحـــــــــــجّ: 6]
{ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ "وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ" وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ ۝ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ}
[الحجّ: 62 - 63]
{ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ "وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ الْبَاطِلُ" وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ ۝ أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللَّهِ لِيُرِيَكُم مِّنْ آيَاتِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ}
[لقمان: 30 - 31]
موضع التشابه : ما بعد (ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ)
( وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى - وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ - وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ الْبَاطِلُ )
الضابط :
- في [الحــــجّ: 6] عَقَّبَ بقوله (وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى) لأنَّ السِّياق في [إثبات البعث] ..
- وفي [الحجّ: 62]: قال (هُوَ الْبَاطِلُ) مؤكّدًا بزيادة الضّمير المنفصل (هُوَ) لوقوعه بعد [عشر آيات كُلّ آية مؤكّدة] مرّةً أو مرّتين باللام والنون والهاء والواو، [ولم] يتقدّم آية لُقمان مثل ذلك. ولهذا أيضًا زِيدَ بعدها بقليل الكلام في قوله (وَإِنَّ اللَّهَ [لَهُوَ] الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (64)) وليس في القرآن غيرها، بينما قال قبل آية لُقمان بقليل (إِنَّ اللَّهَ [هُوَ] الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (26)).
(ربط المتشابهات بمعاني الآيات - د/ دُعاء الزّبيدي)
* القاعدة : قاعدة الضبط بالتأمل.
ضابط آخر/
اسم سُّورَة الحجّ بدون أل التّعريف مكوّنٌ من حرفين (حجّ) وَ وَرَدَت في آيتها كلمة (هُوَ) المكوّنة من حرفين أيضًا في قوله (وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ)، ولا تنطبق ذلك على اسم سُّورَة لُقمان وآيتها.
* القاعدة : قاعدة ربط الموضع المتشابه باسم السُّورة.
ضابط آخر/
سُّورَة الحجّ أطول من سُّورَة لقمان فكانت الزيادة -(هُوَ)- في السُورَة الأطول -الحجّ-.
* القاعدة : قاعدة الزّيادة للسُّورة الأطول.

====القواعد====
* قاعدة الضبط بالتأمل للمعنى في الموضع المتشابه ..
وهذه من أمهات القواعد ومهمّات الضوابط، ولذا اعتنى بها السابقون أيّما عناية، وأُلّف فيها كثير من المؤلّفات النافعة، بل هي لُبّ المتشابه، والكثير الحاصل من التشابه إنما جاء [لمعنى عظيم وحكمة بالغة]، قد تخفى على من قرأ القرآن هَذًّا، ويدركها اللبيب الفطن، ولذا من [تدبر] كثيرًا من الآيات المتشابهة وجد أنّ الزيادة والنقصان، والتقديم والتأخير، والإبدال، إلى غير ذلك إنّما هو لمعنى مراد ينبغي الوقوف عنده، والتأمل له

* قاعدة الرّبط بين الموضع المتشابه واسم السّورة ..
مضمون القاعدة: أنّ هناك [علاقة] في الغالب بين الموضع المتشابه واسم السّورة، إمّا [بحرف مشترك أو معنى ظاهر] أو غير ذلك، فالعناية بهذه العلاقة يعين -بإذن الله- على الضبط

* قاعدة ربط الزّيادة بالآية أو السّورة الطويلة ..
قد يكون مكمن التشابه بين الآيتين [طولًا وقِصَرًا]، ويكون الحل بربط الزّيادة بالسّورة أو الآية الطويلة
{ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ "وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى" وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} ــــ ˮ#قناة إتقان المتشابه“ ☍...